زمن الكورونا و انقلاب المعادلات

يعيش العالم لفترات كبيرة من الزمن على ترتيبات و تنظيمات تتحكم في كل مسارات العيش اليومي للسكان. و لمختلف الأنساق التي تنظم العلاقات داخل المجتمع في كل مستوياتها و أبعادها. و بحكم طول فترة انتظام العالم تتراكم مكتسبات إنسانية نتيجة بحوث وثقافات متنوّعة ترتقي في كثير من الأحيان إلى مرتبة القوانين التي تنظّم السير الطبيعي للعالم في بعده اللامتناهي في اُلْكِبَرِ.
لكن يمكن لحدث مهمّ في مجال من المجالات أن يغيّر تراتبية عيش الأفراد في كامل أنحاء العالم و تجعل نظام عيشهم متشابها رغم التباعد في المستوى المكاني و الزماني. و رغم اختلاف ثقافاتهم و قدراتهم الاقتصادية و العلمية.


ومن أهم التغييرات التي أسهمت أزمة الكورونة في بروزها على سطح العلاقات الإنسانية نذكر:

  • غزو الكوني للمحلّي تحت تأثير العولمة في كل مجالات الحياة و ذوبان الثقافة المحلية و عدم صمودها أمام هيمنة العولمة حتى أصبح الاعتقاد سائدا أنّ اتجاه التطور الإنساني هو موت المحلي مقابل توفير الكوني لكل ما يراه مناسبا لمواصلة العيش. لكن فيروس كورونا هذا اللامتناهي في الصغر أبرز أنّ المحلّي يمكن له أن يؤثر في الكوني بل يخترقه و يفرض عليه إعادة ترتيب العناصر المكوّنة له في مشهديّة أسقطت مختلف المتغيرات التي شهدت، لفترة طويلة، تأثيرها على حياة البشر.
  • تماثل طرق التصدّي للفيروس رغم الاختلاف الصارخ بين المجتمعات علميّا و اقتصاديّا و عسكريا. فكل المجتمعات أكّدت، في خطة تصديها لفيروس الكورونة، على الحجر الصحي و تقليص المسافة للتعامل بين الأشخاص إلى حدود المتر و الحرص على عادات النظافة مثل غسل اليدين و التعقيم و استعمال مواد التطهير و غيرها من الإجراءات التي اتفق الناس على فعاليتها و دورها في التقليص من انتشار العدوى.
  • نلاحظ أن أزمة الكورونة قلبت المقولة التي تفيد أنّ السيطرة على الأمراض و إمكانية الشفاء منها تكون في الجزء المتقدم من العالم في حين أن البلدان المتقدّمة تكنولوجيا أصبحت مناطق غير جاذبة للذين كانوا يهاجرون إليها طالبين الشفاء. فانقلبت موازين القوى و أصبح رجاء الشفاء من العالم المتقدّم في تناقص مقابل انتظار الجزء الآخر من العالم في خبر قد يأتي من أي نقطة من الكون ليعيد الأمل للعالم بأسره.
  • فرض المجتمع لأفراده و أمرهم بملازمة الوحدة رغم أن الوحدة كانت تفسر في الحالات العادية بأنها مرض يجب معالجته نفسانيا. اليوم في ظلّ أزمة الكورونة أصبحت الوحدة حلاّ للتصدي للمرض و منعه من الانتشار. هذه يقينية أخرى قلبت المعادلة و جعلتها تنتصر إلى التضاد الذي فرضته الجائحة التي تهدد الإنسانية.
  •  من مظاهر الانقلابات في المعادلة ما لحظناه من تهافت الكلّ على الهيمنة على المشترك و هو الغذاء الذي أصبح مهدّدا بالزوال من المحلات بسببه الأنانية التي تُدَرَّسُ على أنها صفة سلبية في الإنسان لا يجب الاتّصاف بها لكن رغم فعل المدرسة و الدين و الثقافات في محاولة إقناع النّاس بوجوب تجنبها نلاحظ اليوم انتشارها في المجتمع. مما يفسّر أنّ التربية بصيغتها الاصطناعية لا يمكن لمخرجاتها أن تصمد أثناء الأزمات.
    من خلال هذه المتغيرات يمكن أن نعتبر أنّ أزمة الكورونة أحدثت ثورة كوبارنكية( نسبة إلى كوبرنيك ) حطّمت علاقة السبب بالنتيجة و بيّنت أنّ الصراع اليوم هو صراع وجود بامتياز مفتوح على كلّ الاحتمالات سواء في حالة التأزم أو في حالة الانفراج.  تحكمه متغيرات متضادة و غير ثابتة لا في المكان و لا في الزمان. و من ثَمَّ بيّنت الأزمة الحالية أنّ اتجاه الصواب ليس دائما ما اعتبرناه سليما من الناحية المنطقية.
    بقلم د نورالدين السعداوي

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

شكرا على الاهتمام و المتابعة و النشر...

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jul 19, 2020 - د خالد جمال عبد المعين
Jul 6, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)
Jun 17, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)
Jun 14, 2020 - أبوبكر عمر محمد احمد
Jun 11, 2020 - أحمد سمير عبدالمقصود محمود عبده
Jun 6, 2020 - كميل محفوض
May 31, 2020 - وليد خليفة هداوي الخولاني
May 31, 2020 - وليد خليفة هداوي الخولاني
May 18, 2020 - المغراوي حسن
May 16, 2020 - د/ نورالدين السعداوي
May 15, 2020 - مصطفى محمد جمال الدين احمد عيسى
May 6, 2020 - حسناء ماهر محمد كرم الله
Apr 29, 2020 - عبدالقادر حسام عبدالقار أبو شعبان
Apr 7, 2020 - محمد رجب العلي الجوار
Apr 6, 2020 - جاسم محمّد
Apr 5, 2020 - شيماء مسعودي
Apr 1, 2020 - حنين الباشا
Mar 28, 2020 - Ibrahim Al - Sarraj
Mar 26, 2020 - أمجد أسامة أبوبكر إمام
Mar 14, 2020 - امل حسن لافي
Mar 1, 2020 - ابراهيم احمد موسي الشريف
نبذة عن الكاتب