ريال مدريد والليجا الرابعة والثلاثون

لو أردنا إجابة سؤال لماذا تفوق ريال مدريد وحسم الليجا سنجد الأمر يرجع إلي أمرين

أولاً ” الإدارة ” :

فارق الإدارات بين الناديين هوحقاً ما صنع الفارق بالنسبة لموسمي الناديين في الدوري . ففي حين كان ريال مدريد يملك إدارة قوية ومستقرة تركز علي  عدم استثمار أموال طائلة في نجوم كبار بل الاستثمار في الشبان الذين يعتبرون القوة المحركة لكرة القدم في المستقبل بحسب تعبير رئيس النادي .

ثانياً المدرب :

زين الدين زيدان الذي كان يفترض أن يستمر مع النادي بعد ثلاثية دوري الأبطال التاريخية  ويقوم هو بتجديد الفريق.

لكن خلافات حول نقاط معينة أخلت بسير هذا المشروع فرحل زيدان واضطربت الأمور قبل أن تحُل المشكلة ويعود المدرب  ليعيد الأمور لنصابها بعد أن قبلت الإدارة بطريقته ورؤيته سواء في جلب الشبان أو إدارتهم .

أما علي الجانب الأخر فنري إدارة برشلونه سيئة أولا في صفقاتها التي دفعت بها الملايين وفلشت وأبرزها كوتينيو ومالكولم وجريزمان حتى الآن أو إقالة المدرب فالفيردي في منتصف الموسم وهو من متصدري الدوري وحامل لقب الموسمين الماضيين إلى الفضائح التي ضربت النادي كقصة الشركة التي تهاجم النجوم واستقالة عدد من الأعضاء إلخ. تصرفات برشلونة بدت  بعشوائية واعتباطية إلى حد كبير وظهر  وكأنها لا تعرف من ترضي سواء ميسي أو الجمهور أو الإعلام وهذا الأمر كان واضحاً للقاصي والداني وسبب فوضى كبيرة أثرت على الفريق ولاعبيه والدليل المشاكل التي ظهرت على السطح كنزاع ميسي وأبيدال والمشكلة مع مساعد سيتين سرابيا وغيرها.

في عالم كرة القدم الاحترافي الحالي  عليك كنادي ان تمتلك إدارة قوية بجانب مدرب مميز ونجوم يصنعون لك الفارق.  يمكن فالإدارة هي الأهم لأنها من تحدد كيفية استغلال الموارد التي تملكها من أموال ومنشآت وحتماً اللاعبين. وباختصار يمكن القول أن إدارة الريال نجحت في إدارة ما تملكه من موارد وفق رؤية واضحة في حين تخبطت إدارة برشلونة وفشلت في استغلال ما تملكه فكانت النتيجة فوز النادي الملكي ببطولة الدوري …فهل تتدارك في الأبطال؟

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب