رياض محرز نجم مانشستر سيتي المتألق

 ریاض محرز، ولد في مدينة سارسيل شمال باريس المعروفة بارتفاع معدلات الجريمة والبطالة بسبب وجود المهاجرين من مختلف الأعراق والد ریاض محرز جزائري وأمه مغربية من أصول جزائرية، تحول رياض محرز من لاعب هوي في الدرجة الثانية الفرنسية إلى نجم مانشستر سيتي الإنجليزي وأيقونة نادي ليستر سيتي.

كل ما تريد معرفته عن الدوري الانجليزي من هنا 

حياة رياض محرز

لاقی ریاض محرز حياة ليست سهلة في صغره من الحي ومن الفقر الذي لاقاه، والدته كانت تعمل منظفة في أحد المصحات، سافر والد ریاض محرز من الجزائر إلى فرنسا من أجل إجراء عمليةٍ في القلب لكن القدر أجبره على المكوث في فرنسا.

لكن رياض اتخذ قراراً بتمثيل نادي لوهافر صيف 2010 النادي المعروف باهتمامه بلاعبين الشباب، في الموسم التالي صعد رياض محرز إلى الفريق الأول، فضل رياض محرز فكرة التطور مع لوهافر عن الذهاب ولعب دور هامشي في الاندية الكبيرة مثل باريس سان جيرمان ونانت وسانت ايتيان ومارسيليا وليون وغيرها من الأندية التي تعد من الصفوة هناك في الدوري الفرنسي.

كان قرار محرز بتمثيل لوهافر على باريس ومارسيليا من أفضل القرارات في مسيرته مع قرار اعلان رغبته بتمثيل المنتخب الجزائري ورفضه القميص الفرنسي في ذلك العمر 18 عام فقط.

شهادة ماتياس بوجبا عن رياض محرز

ماتياس بوغبا عن مزاملته لمحرز في فريق لوهافر: "كنت رفيقه في الغرفة، كان عشوائيا وافتقر إلى الترتيب، علمته بعض الأشياء، نظامه الغذائي كان سيئًا لأبعد درجة، نصحته أن يكون محترفاً وها هو الأن صار نجماً من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز.

برز اسم اللاعب الجزائري رياض محرز كأول لاعب عربي يحقق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز وأحد العناصر المهمة التي ساهمت في إعجاز ليستر سيتي ليُسطر اسمه بين أبرز اللاعبين العرب.

اقرأ أيضاً وفاة الملكة إيزابيث وتوقف الدوري الانجليزي.. فرصة ترتيب الأوراق

رياض محرز مع نادي لوهافر

انضم محرز إلى نادي لوهافر عام 2010 المُشارك بالدرجة الثانية بالدوري الفرنسي المُمتاز، في الموسم الأول له شارك مع فريق لوهافر تحت 23 المُشارك ببطولة الدوري الوطني الفرنسي الدرجة الثانية.

في عام 2011 تم تصعيده للفريق الأول ولكن لم يشارك بشكل أساسي مع الفريق بسبب اعتقاد المدرب أنه لن يستطيع مجاراة الدوري الفرنسي بجسده ضعيف حيث شارك فقط في 9 مباريات منهم 8 كاحتياطي.

في عام 2012 كانت نقطة التحول حيث بدء محرز باللعب بشكل أساسي حيث شارك في 38 مباراة وساهم في 11 هدفًا وفي موسم 2013 شارك في 19 مباراة وسجل 5 أهداف قبل أن ينتقل في الانتقالات الشتوية إلى فريق ليستر سيتي مقابل نصف مليون يورو.

إقرأ أيضاً على جوك كيفين ديبروين نجم بلجيكا ومانشستر سيتي.

محرز مع ليستر سيتي

ساهم محرز فيما تبقى من موسم 2013/2014 حيث لعب21 مباراة وسجل 4 أهداف وصنع 5 أسيستات وساهم في صعود فريق ليستر سيتي للدوري الإنجليزي الممتاز.

 وفي الموسم الجديد ساهم محرز في 32 مباراة وسجل 3 أهداف وكان أحد أسباب استمرار ليستر سيتي بالدوري، في موسم 2015 تألق محرز حيث سجل 4 أهداف في أول 3 مباريات بالدوري وساهم مع فريق ليستر سيتي في 39 مباراة وسجل 18 هدفًا وصنع 10 أهداف.

وساهم في فوز ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة بتاريخ النادي وحقق جائزة أفضل لاعب بليستر سيتي وأفضل لاعب بالدوري الإنجليزي وأفضل لاعب أفريقي، وفي آخر موسمين ساهم محرز في 89 مباراة وسجل 23 هدفًا وصنع 19 أسيست وفي نهاية الموسم أعلن مانشستر سيتي  انضمام محرز مقابل 67 مليون تقريبًا عام 2018.

أرقام محرز مع مانشستر سيتي


شارك في 157 مباراة بمختلف المسابقات.
 سجل 47 هدفا.
 قدم 39 تمريرة حاسمة.
 توج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين.
 توج بكأس الرابطة الإنجليزية 3 مرات.
توج بكأس إنجلترا مرتين.
 توج بكأس الدرع الخيرية 3 مرات.

مسيرة رياض محرز الدولية

اختار رياض محرز تمثيل منتخب الجزائرعلى حساب منتخب فرنسا والمغرب قائلًا: "لم أفكر يومًا أن ألعب لمنتخب غير منتخب الجزائر، دائمًا كنت أريد تحقيق حلم والدي".

تم استدعاء محرز لأول مرة لتمثيل منتخب الجزائر عام 2014 ضد منتخب أرمينيا بواسطة المدرب وحيد خليلهودزيتش، سافر محرز مع المنتخب الجزائري المُشارك في كأس العالم بالبرازيل لكن لم يلعب سوى أول مباراة، من بعدها أصبح محرز من اللاعبين الأساسيين بمنتخب الجزائر حيث شارك في 57 مباراة وسجل 15 هدفًا وصنع 30 أسيست وفاز مع منتخب الجزائر:

ببطولة أمم أفريقيا 2019.

وفاز بجائزة أفضل لاعب جزائري عام 2015 و2016.

 وجائزة أفضل لاعب أفريقي عام 2016.

رياض محرز هو لاعب مهاري من المقام الأول لكنه ليس لاعباً استعراضياً فهو يساعد فريق مانشستر سيتي بكراته وتمريراته، ولا يبخل بأي جهد بإمكانه القيام به.

بيب جوارديولا ورياض محرز

لا تبدوا العلاقة بين بيب جوارديولا ورياض محرز علاقة جيدة جداً، بل يمكن القول عليها وصفاً أن كلا الرجلين لا يريد الأخر، ومع ذلك فإن رياض محرز أنهى العديد المباريات لمديره الفني بيب جوارديولا، وأنقذ بيب جوارديولا وفريق مانشستر سيتي في الكثير من المواقف والمباريات من خسارة أو تعادل.

رياض محرز كعادة اللاعبين المهاريين لا يحبون أن يتم التحكم فيهم ولا في مهاراتهم وأدوارهم في الملعب وأثناء المباراة، الأمر الذي لا يعجب بيب جوارديولا على الإطلاق، المدرب الذي وصفه بعض النقاد والمحللين أنه يحب التجكم في لاعبيه كالعرائس على أرضية الميدان وأن ينفضوا المطلوب منهم فقط، هل سيحب أن يتصرف رياض محرز بتلقائية دون أن يلتزم بتعليماته!

لا يمكننا قول الكثير عن علاقة بيب جوارديولا ورياض محرز كل ما في الأمر أن المدرب واللاعب لا يتشاركان نفس المرجعية في طريقة اللعب ليس إلا، وفي كل الأحوال لا يمكنك أن تملك رياض محرز بين لاعبي فريقك ولا تستفيد بوجوده وكراته ومهاراته.

رياض محرز واحد من أمهر لاعبي كرة القدم الأفريقية على مر تاريخها، ويقول البعض أنه لولا تواجد محمد صلاح في نفس الفترة الزمنية التي يتواجد فيها رياض محرز لكان لرياض محرز شأن أخر لا ينازعه فيه أحد أفريقياً، نحن محظوظون أن مانشستر سيتي يدفع راتب رياض محرز بينما نستمتع نحن به كمتابعين بشكل مجاني.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Aug 9, 2022 - جبر علي حسين عامر الضبياني
Jun 10, 2022 - دكار مجدولين
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.