رواد تبسيط العلوم في مصر الجزء السابع

من المعروف أن الخيال العلمي في الوطن العربي له كتاب ليسوا بالكثير ولكن رائدهم الكاتب نهاد شريف رغم أنه تخرج من كلية أدبية

إلا أنه أضاف للمكتبة العربية العديد من الأعمال التي لها صبغة الخيال العلمي التي يرى نهاد شريف أن ذلك الفن من فنون الأدب هو أدب عربي خالص وغير مقتبس من أصل غربي ودليله في ذلك أعمال كألف ليلة وليلة، وما فعله عباس بن فرناس، ومحاولة الطيران فكانت الرصاصة لفكرة الطائرة، مصباح علاء الدين، رحلات السندباد، بساط الريح،...

ومما لا جدال فيه أن الخيال العلمي يساعد بشكل هام في تبسيط العلوم لأنه يقدم المعلومة العلمية بشكل مبسط ممزوجة بالخيال، االذي يمكن مع الزمن أن يتحقق فمن كان يتخيل أن يصل الإنسان إلى القمر أو يتخيل أن أشعة الليزر، يكون لها هذا الإستخدام الكبير في الصناعة أو في الطب....

وفي رأيي أن الخيال العلمي، لكي تدركه يجب أن تمد الحقيقة العلمية على استقامتها، فمثلاً إذا كانت العين تبصر لأحد معين ففي الخيال العلمي العين بصرها غير محدود وترى ما وراء الجمادات وهكذا.

وفي هذا المقال سنبحر مع نهاد شريف في مسيرته مع أدب الخيال العلمي، وكما تعودنا دائماً في سلسلة المقالات تلك نبدأ ببطاقة حياة نهاد شريف:

الإسم نهاد شريف

تاريخ الميلاد 1932م

مكان الميلاد حي محرم بك الاسكندرية

تاريخ الوفاة يناير 2011م

المؤهل الدراسي كلية الآداب قسم التاريخ

العمل كاتب ومؤلف وعمل في مديرية التحرير في قسم الثقافة والإرشاد، وعمل كذلك في مجلة "آخر ساعة" محرر علمياً.

الاسهامات في مجال تبسيط العلوم

قد نقول تجاوزاً أن أدب الخيال العلمي يعد تبسيطاً للعلوم لأن به أفكاراً علمية، قد يأتي زمان على الناس ويصبح الخيال حقيقة كما فعل ليوناردو دافنشي عندما رسم الآت حديثة من خياله لم تصبح حقيقة إلا في القرن العشرين.

قدم نهاد شريف للمكتبة العربية مجموعة من القصص والروايات التي تحفل بالخيال العلمي مثل:

1. رواية "قاهر الزمن" التي حولت لفيلم سينمائي بنفس الإسم التي تناول فيها نهاد شريف تجميد الإنسان المريض بمرض عضال لعدة سنوات، حتى يتم اختراع دواء مناسب لتلك الحالة.

2. رواية "ابن النجوم" التي تدور حول اتصال أهل الأرض بالكائنات الفضائية.

3. قصة "الماسات الزيتونية" وتدور القصة حول تحويل حصوات الكلى إلى ماسات.

4. المجموعات القصصية "رقم 4 يا مركم"، "انا وكائنات الفضاء"، "سكان العالم الثاني"، "نداء لولو السرى".

5. ألف نهاد شريف كتاباً عن صاحب الألف اختراع "توماس أديسون".

6. كما تأثر نهاد شريف بالكاتب الفرنسي جول فيرن الذى يعد رائد كبيراً للخيال العلمي في العالم أجمع، كما كان لنشأة شريف أكبر الأثر في تميزه في ذلك المجال من الأدب ذو الصبغة العلمية.

 

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة