رواد تبسيط العلوم في مصر الجزء الثاني

لم يكن من المألوف في بداية القرن العشرين أن تجد من يتخصص في العلوم الطبيعية كالكيمياء والفيزياء والعلوم البيولوجية كعلم الحيوان وعلم النبات والحشرات، وذلك لقصور النظرة من المجتمع إلى تلك العلوم وأنها غير ذات فائدة للدارس، ولكن للدكتور أحمد زكي كان له رأي آخر، أحب زكي هذه الدراسة فكان من رواد علم الكيمياء الحديثة في مصر والعالم العربي.
وسوف نعيش في هذا المقال مع الدكتور الأديب أحمد زكي (1894-1975م) حيث ولد بمحافظة السويس، وجمع أحمد زكي بين لغة الأديب ودقة العالم فهو ثالث مصري يحصل على دكتوراة في العلوم بعد الدكتور مشرفة والدكتور عبد العزيز أحمد، لذا كان عضوا بمجمع الخالدين (مجمع اللغة العربية) سنة1946، بالإضافة أنه كان أول من ترجم المصطلحات العلمية الحديثة ونقلها للعربية لتبسيط العلوم، فلم يكن الأمر سهلاً أن تخترع كلمات جديدة بالعربية من أصل لاتيني أو من أصل انحليزي، ويجدر بنا أن نخلص إلى أن عبقرية ذلك الرجل تدور في خمسة نقاط أساسية هي:
أولاً: كان عالماً موسوعياً في وقت الثورة العلمية الصناعية الموجودة في الغرب، تأثر بدراسته في إنجلترا حيث حصل هناك على أعلى الدرجات العلمية.
ثانياً: كان معجمياً أي أنه أنشأ وساهم في المعجم العلمي كما قلنا.
ثالثاً: كان مجمعياً أي أنه انتسب إلى مجمع الخالدين.
رابعاً: كان أديباً ذو حس أدبي راقي.
خامساً: كان صاحب أوليات. فهو الذي أنشأ المركز القومي للبحوث، وسأهم في تأسيس المجمع المصري للثقافة العلمية، كذلك تأسيس الجمعية المصرية الكيميائية، كما أنشأ أكاديمية البحث العلمي،
ويعد أول رئيس تحرير لمجلة العربي الكويتي أكبر مجلة ثقافية في الوطن العربي منذ عام1958م وحتى الآن.

دور الدكتور أحمد زكى في تبسيط العلوم.

ألف كتاب غاية في الأهمية وهو (في سبيل موسوعة علمية ). تحدث فيها عن جميع فروع العلوم بأسلوب أدبي بسيط يناسب العامة، وألف كتاب مع الله في السماء ومع الله في الأرض، كما ترجم العديد من الكتب العلمية إلى العربية مثل قصة الكيمياء، قصة الميكروب، بواتق وأنابيب، في أعماق المحيطات، كما نشر في مجلة العربي الكويتي العشرات من المقالات العلمية ذات الأسلوب السهل البسيط، كما عمل على رعاية الكوادر العلمية من خلال المركز القومي للبحوث، وأكاديمية البحث العلمي.

بقلم الكاتب


Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Mostafa Mahfouz Rashwan بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة أسيوط أهوى الكتابة