رواد الحركة التشكيلية المصرية واتجاهات الحركة ونبذة بسيطة عن بعض الفنانين التشكيلين

ظهرت الحركة التشكيلية المصرية، تزامناً مع إنشاء مدرسة الفنون الجميلة عام 1908م ومن رواد هذه الحركة: الفنانين محمود مختار ومحمد ناجي ومحمود سعيد وراغب عياد ويوسف كامل وحبيب جورجي.

بعد ثورة يوليو ٢٥٩١م، انقسمت الحركة لاتجاهين حيث الاتجاه الأول ٥٤٩١م- ٨٥٩١م وحيث تم استخدم الرمز مع عرض لجماليات الواقع المصري ومن أنصار ذلك الاتجاه سمير رافع وإنجي أفلاطون وسيد عبد الرسول وحامد ندا وتحية حليم.

أما الاتجاه الثاني فاهتم بالتلقائية والواقعية ومن أنصاره: آدم حنين وأحمد عبد الوهاب وجاذبية سري ويوجد رصد لمراحل تطور الفن التشكيلي المصري في كتاب تحولات التشكيل المصري المعاصر ٧٦٩١م- ١١٠٢م من تأليف الناقدة التشكيلية هبة عزت الهوارى.

هذه نبذه صغيرة عن بعض الفنانين مرتبة تصاعديا حسب عام الميلاد:

1. يوسف كامل:

درس الفنان يوسف كامل (1891م 1971م) في مدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة ويعد من جيل رواد الفنانين المصريين حيث شارك في العديد من المعارض العالمية والمحلية.

2. صلاح طاهر:

تخرج الفنان صلاح طاهر 1191م من مدرسة الفنون الجميل ثم عين أستاذاً للتصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة كما عين مديراً لمتحف الفن الحديث وللمتاحف الفنية وتولى إدارة الأوبرا.

3. رأفت السجيني:

ولد الفنان جمال الدين رأفت السجيني (1977-1917م) بحي باب الشعرية، نال دبلوم النحت من مدرسة الفنون الجميلة بجامعة القاهرة كما عمل مدرساً ورئيساً لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة، أدخل الرمزية في النحت وشارك في العديد من المعارض وحصل على العديد من الجوائز.

4. عبد الهادي الجزار:

الفنان عبد الهادي الجزار 5291م وهو أحد مؤسسي جماعة الفن المعاصر حيث سافر إلى إيطاليا في منحة دراسية، يستعين بالإضاءة الداخلية ويرسم أبطال في مقدمة الصورة برموز من الأحياء الشعبية.

5. جاذبية حسن:

ولدت الفنانة جاذبية حسن سرى عام 1925 م وهي من رائدات الفن التشكيلي، لها أسلوب تعبيري مشحون بانفعالات داخلية حيث تستخدم الألوان بدينامية وتجديد مستمر، عملت أستاذًا بالمعهد العالي للتربية الفنية وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة المحلية والعالمية وكما شاركت في العديد من المعارض العامة والخاصة.

6.  البهجوري:

الفنان جورج البهجوري، مواليد 2391م وهو من درس بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة كما درس بكلية الفنون الجميلة بباريس ويعد فناناً شاملاً حيث ساهم في فن الكاريكاتير في مجلتي روز اليوسف وصباح الخير.

7. حلمي التوني:

الفنان حلمي التوني من مواليد 4391م فهو تخرج من كلية الفنون الجميلة ونال على الكثير من الجوائز العالمية، له العديد من اللوحات الفنية وشارك في معارض عديدة وعمل كرئيس تحرير فني لمجلة وجهات نظر.

8. حسام هاشم:
الفنان حسام هاشم من مواليد 1974م بحي الوليدية بأسيوط، نرى في أعماله الحارة بتفاصيلها وجمالياتها كما نجد في أعماله التجديد والابتكار وشارك في العديد من المعارض داخل مصر وخارجها ويعمل مدرباً للفنون التشكيلية بجامعة أسيوط.

9. د. خالد سرور:

الفنان د. خالد سرور حيث تتميز أعماله بتوظيف الخطوط الداكنة، وألوانه قوية وصريحة فله العديد من المعارض ومنها معرض حواديت بنات، عمل رئيساً لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية.

10. داليا الشرقاوي:

حصلت على بكالوريوس الفنون التطبيقية1995 م وشاركت في العديد من المعارض منها المعرض القومي للفنون التشكيلية ومعرض الفن 99.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب