"جددوا هواء الفكر الذي ركد”.

مصطفى محمود تميز في كثير من المجالات فقد كان أديبا , مفكرا, عالما ومتدينا. كان له أسلوب يتسم بالبساطة والعمق ويأسر القلوب مما يدعوك الى التفكر والتأمل, فكانت أفكار ومؤلفات مصطفى محمود تثير الجدل.فمن لم يحظوا بقراءة كتبه ،اليك قائمة من أفضل ما كتب وألف في مسيرته الادبية والفكرية .

 رحلتي من الشك إلى الايمان

 تناول الدكتور مصطفى محمود  قصته حول الشك ووصوله إلى مرحلة الايمان من خلال العديد من المواضيع الفكرية والتساؤلات المتعلقة بخلق الإنسان والجسد والعقل .

الروح والجسد 

 تناول به الدكتور مصطفى محمود علاقة الروح بالجسد وكيف أن الروح تنصاع إلى رغبات الجسد وكيف أن أصحابها يتمسكون بالحياة والمال والقوة والسلطة وينسون أن الحياة فانية وأنه يوجد إله عادل يحكم بين البشر وبأن الحياة ستنتهي حيث يتحدث عن الروح والجسد والحب والصدق والكذب والجنة والنار والاصنام والسمت وكل ما يتعلق بالإنسان والروحانيات .

رجل تحت الصفر 

 رواية خيال علمي ، تدور أحداثها في عام 2067 حيث انطلق صاروخ من القاهرة في طريقه إلى لندن ، جميع سكان الصاروخ متشابهين بالشكل وكأنهم جميعهم أشقاء رغم أنهم من جنسيات مختلفة مابين عربية واوروبية وامريكية واسيوية ، ولا يوجد في بطاقاتهم الشخصية سوى أسمائهم وأعمارهم وفصيلة دمهم ، يغرقنا الدكتور مصطفى محمود في عالم الخيال العلمي من خلال الرواية التي تأخذنا في حقبة زمنية مستقبلة في غاية السرعة .

كتاب الشفاعة

كتاب الشفاعة سبَّب هذا الكتاب أزمة ليست بالهيِّنة للدكتور مصطفى محمود؛ حيث تناول فيه رأيه الخاص بشفاعة رسول الله محمد للمسلمين يوم القيامة، وعرض خلاله رأياً جديداً متعلِّقاً بالشفاعة غير الرأي السائد في المجتمع والذي عمل علماء الدين على نشره معتمدين على نصوصٍ حديثيَّة معيَّنة، فقد ذهب إلى أن الشفاعة هي من الأمور الغيبيَّة مجهولة الكيفيَّة. وقد تعرَّض – رحمه الله - إلى وابل من الغضب صُبَّ عليه لمجرَّد اقترابه من مقدَّسهم، وما أكثرها من مقدَّسات!

لغز الموت

يناقش فيه الموت من خلال رؤية علمية وفلسفية، ويرى أن الموت والحياة وجهان لعملة واحدة، فنحن نموت كل يوم؛ حيث تموت ملايين الخلايا داخل أجسامنا دون أن نشعر بها ويسمى ذلك بالموت الأصغر وينقسم الكتاب إلى فصول مثل اللغز والخيط والزمن والروح.

 رأيت الله

الكتاب لخاصة الخاصة الذين يحبون التأمل ويعيشون مع الحرف ويصاحبون المعاني وليس للعوام الذين يقرأون للمتعة العابرة. وهو بعد ذلك قطرة من بحر الحقائق الذي ألقى إلى هذا العابد الزاهد في تحفته الخالدة "المواقف والمخاطبات". 

الذين ضحكوا حد البكاء

الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية شيقة كتبها لنا الدكتور مصطفى محمود بهدف العبرة والتأمل، فالقصص صاغها المؤلف في شكل مواقف وأحداث يومية كثيرًا ما نراها، ويبث لنا الكثير من العبر والفوائد من خلال هذه القصص ومشاعر أصحابها والمواقف التي يمروا بها، والنهايات التي تنتظرهم. فمع انتهاء كل قصة يدرك القارئ قيمة معينة؛ يدرك الخيانة والجريمة والوفاء والإخلاص وغير ذلك من قصص تتكرر أمامنا بشكل عابر.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب