رؤوس الحربة الثلاثة لفيروس كورونا


من خلال دراسة أجراها المعهد العالي للصحة توصلوا إلى ثلاثة عوامل حاسمة هي السبب في ظهور وتوغل المرض وهذه العوامل هي:

1. التعرض الفيروسي:

أي كمية الفيروسات التي يتعرض لها المريض (فهناك عدوى خفيفة وعدوى ثقيلة) حيث يتم تحديد تاريخ تطور الفيروس في الأيام 10-15 يوم من المرض، وتظهر النتيجة النهائية لعدوى كوفيد 19 الفيروس التاجي خلال 10-15 يوم من الإصابة. 

التعرض لفيروسي: فهناك فئات معرضة لكميات أكبر من الفيروس من فئات أخرى مثل الأطباء، والمتخصصين الذين يعالجون ويتعاملون مع المرضى دون الحماية المناسبة، ويعتبر الأطفال هم الفئات الأقل عرضة للفيروس، ويرجع ذلك غالبا إلى حماية الأهل لهم بشكل كبير، كذلك الأشخاص الذين ينتمون إلى أقليات عرقية كانوا أكثر عرضة للعمل في وظائف الخطوط الأمامية، والعيش في أسر كبيرة مع أجيال عدة، وبالتالي يتعرضون لكميات أكبر للفيروس.

يجب أن نعمل على تقليل التعرض للفيروس في هذه الفئات المعرضة للخطر من خلال تسهيل وصولهم في الوقت المناسب إلى موارد الرعاية الصحية، واستهداف الفوارق الاجتماعية، والبنيوية التي تسهم في عدم المساواة الصحية".

2. الضعف المناعي:

فإذا كانت المناعة ضعيفة مثل الحالة مع كبار السن وأصحاب الأجسام المضادة المنعدمة لعيوب وراثية حيث يتم تحديد نتيجة المرض في أول أسبوعين من الإصابة بالاعتماد على التوازن بين الجرعة التراكمية للتعرض الفيروسي وفعالية الاستجابة المناعية.

 3. المجهود البدني المكثف خلال فترة الحضانة للفيروس:

فترة الحضانة هي الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور المرض، أي إذا قام المريض بمجهود جسدي طويل أو كثيف في المراحل الأولى من فترة حضانة الفيروس سيؤدي ذلك إلى انتقاله من المسالك الهوائية إلى الحويصلات الهوائية بالفعل، وإذا تغلب الفيروس على المناعة الفطرية وانتقل إلى الحويصلات الهوائية فإنه يتكاثر دون أي مقاومة تذكر وبالتالي يسبب الالتهاب.

المصادر:

1. http://www.altabib.net/show.php?action=article&c=6226
2.  https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-54846793 https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-51796937

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب