رأيتُ من عيني طفلي!


لربما معظمنا يعلم أن الطفل حين ولادته لا تكون حاسة البصر لديه متطورة بشكل تام كما هي الحال لدنيا نحن البالغين.
فقد أثبتت الدراسات أن الوليد في يكون بدايةً يرى فقط باللوني الأبيض والأسود صوراً رماديةً – كما أفلام الثمانينات ربما – وبجانب محدودية الألوان التي يبصرها الطفل، فإنه لا يرى سوى على بعد 20-30 سم تقريباً في أول شهور من ولادته.
وبذلك يكون المجهودات المبذولة في الشهر الأول من ميلاده لمداعبة الطفل أو ما شابه هي إرهاقٌ لنفسك وتهريجٌ بجسدك يقابله الطفل بصياحٍ لجوعه أو سكونٌ لشبع ربما، أي لا علاقة لك بذلك إذن.

ومن مراحل تطوره بعد هذا الشهر يبدأ الطفل يتعرف على حدود وتفصيل وجه أمه كصورة ضبابيةٍ مميزه لديه، يتقبلها ويُقبل عليها كوجهٍ مألوفٍ له وينأى بنفسه عن غيرها من الوجوه، وبعد ذلك يبدأ يتكون لديه التمييز للألوان شيئا فشيئا وزيادة مسافة الرؤية رويداً رويداً.

ثم يبدأ بعد النصف عام يتابع حركات أمه وقربها وبعدها. حيث يُلاحظ البكاء في البعد عنها أو وحدته وما شابه! .

ولذلك كانت النصائح للأم بأن تحافظ على تسريحة شعر معينة لها خلال الأشهر الأولى من عمر الوليد، لزيادة الترابط بينها وبين طفلها الذي يكون صورةً محفوظة لأمه ثابته لا تتشوه من يوم لآخر.
وكذلك بعد الشهرين يُنصح بتقديم ألوان مختلفة لأنظار الطفل وتغيير وضعية السرير الخاص به وذلك أيضاً لتحفيز النمو والتطور لحاسة البصر عند الوليد.

وبعد بأن تبقى في القرب منه إلى الحد الذي يشعر فيه الوليد بالأمان.

ومن ثم بعد ذلك وفي عمر ال9-12 شهر تكون حاسة البصر لدى الوليد قد اكتمل تطورها ووصلت إلى حالة أشبه ما عليه البصر عند البالغين.

إذا لاحظت الأم اختلال في تطور هذه المراحل أو تأخر في متابعة الطفل لها بنظره وتتبعه لها والألفة بقربها والتعرف على وجهها، هنا يجب عليها المتابعة عند طبيب العيون وإعلامه بتفاصيل المشكلة الملاحظة.
وكذلك ننصح بالفحوصات الدورية للطفل سواء على مستوى النظر أو السمع أو غيرها.

في ختام هذا المقال يمكن أن يكون راودكم سؤال متى يبدأ الطفل بالسمع كما أتوقع، فهل عندكم الإجابة لذلك؟

بقلم الكاتب


Internship Doctor


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

اسراء عيد - Sep 15, 2021 - أضف ردا

ما شاء الله مقال رائع و معلومات مفيده 👏

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

Internship Doctor