دور الإعلام في قضايا المجتمع.. الفيروس التاجي "نموذجاً"

يُعتبر الإعلام ووسائله أحد طُرق التواصل بين مجموعة من الناس لإيصال أفكار معيّنة أو أخبار إلى أناس بعيدين عنهم زمنيّاً ومكانيّاً.

أهمية وسائل الإعلام

كما أنَّ هذه الوسائل اخترعت لتكون فعّالة لخدمة الشعوب وتثقيفها، وإيصال مختلف أنواع العلوم والأخبار إلى هذه الشعوب في شتى أنحاء العالم، كما أنها منبرٌ يُعبّر بها الأفراد عن أنفسهم وأفكارهم لتحقيق المصالح الإنسانية، فهذا بعضٌ من الجانب الإيجابي لهذه الوسائل.

ولأهميّة الإعلام في زماننا الحاضر جُعل منه السلطة الرابعة في أيّ بلد، ومع مرور الوقت تزداد أهميّته نتيجة استغلال بعض الأطراف في العالم هذه الوسيلة في حربهم ضد من يخالفهم في الرأي ولتمرير مخططاتهم وتحقيق مكاسب وغايات خاصة بهم.

ربما تحب أن تطلع على:

ما هو الإعلام الجديد وكيف استفادت السعودية منه وما الذي يمكن تطويره

دور الإعلام في عالم اليوم

وفي ظل ما يمرُ به العالم من أحداث، كيف للإعلام أن يسلّط الضوء على قضايا المجتمع وينقل الواقع كما هو؟

يتجلى دور الإعلام في نقل الأحداث حول العالم بالنزاهة التي تعني الاستقلالية والتجرّد من الهوى في الممارسة الإعلاميّة لخدمة مصالح ذاتية أو مؤسساتية، كما المطلوب إظهار الشفافية بنقل الأحداث والوقائع كما هي وبشكل مباشر دون أيّة تحفظات ليطّلع عليها المواطنون والسلطات الرسميّة في آنٍ معاً.

كما أن الوسائل الإعلاميّة تقوم بنقل هموم المواطنين ومعاناتهم بشكلٍ مباشر إلى المسؤولين الرسميين في الدولة، دون أن تترتب على ذلك أيّة عواقب، كما أنها تقوم بنقل آراء المسؤولين ومواقفهم الى المواطن، بما يعكس وجهة نظر هؤلاء في الأحداث الجارية.

فكلُ ما ذكر يساعد المواطن على اتخاذ موقف محدد من الأحداث الجارية، وذلك أيضاً ينعكس على مسؤولي الدولة المعنيين، لتقييم الوضع واتخاذ الإجراءات المناسبة.

الإعلام وصناعة الرأي العام

لذلك تكمن أهمية الإعلام في توجيه الرأي العام وتوعيته بعد أن بات المصدر الأول للأحداث التي تجري في البلاد، كقضية جائحة كورونا التي تجتاح العالم بأسره، وكون هذه القضية تتعلّق بصحة الناس يجب على الوسائل الإعلامية توخي الدقة في نقل الأحداث والمعلومات الصحيحة.

وإذا أردنا الحديث عن القضية التي تشغل الرأي العام في الوقت الراهن، فإن جائحة كورونا تشكّل تحدّياً واضحاً للوسائل الإعلاميّة، في حين أن الاهتمام العالمي يزداد يوماً بعد يوم بكل ما يتعلّق بهذه الأزمة، لذا تعمل هذه الوسائل على إعادة ثقة جمهورها بها والمحافظة عليه.

الفيروس التاجي وأداء الآلة الإعلامية

ومتابعةً لهذه القضية تعمل الوسائل الإعلامية على بث ما يجري حول العالم في مواجهة الفيروس التاجي، فبعضها ينقل ما يجري في بلاده كما هو مع ذكر أعداد المصابين والوفيات بشكل يوميّ.

كما أنها تعمل على توعية الناس وتثقيفها في كيفية التعامل في مثل هذه الأزمات، ومن جهةٍ أخرى نرى بعض الوسائل الإعلاميّة تباطأت في نقل الأحداث كما هي خدمةً لحكوماتها التي قلّلت من خطورة الأزمة حتى لا تقع في أزمة اقتصادية في بلادها.

وخلاصة لما سبق، فإن على الإعلام أن يكون حذراً في كل ما ينقله لبناء الثقة والمصداقية بينه وبين جمهوره، وخصوصاً في الأزمات الكبيرة كـجائحة كورونا التي يؤثر أيّ خبر يتلقاه المواطن على نفسيته وسلوكه في حياته اليومية.

وأخيراً كيف للوسائل الإعلامية أن تساعد الدولة والمواطن في آن معاً على مواجهة فيروس كورونا في أقل خسائر ممكنة؟

 

والله وليُّ التوفيق.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

👍👍👍

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب