خمسة أخطاء مهمَّة يجب تجنبها عند إنشاء موقع على شبكة الإنترنت


لا يهمّ ما إذا كنت تبني مشروعًا جديدًا، أو إذا كنت تحاول زيادة كفاءة شركة حالية إلى أقصى حد، فلا شكَّ أنك بحاجة إلى وجودك عبر الإنترنت. في العالم الرقمي، يمكن أن يعني التواجد المزدهر عبر الإنترنت الفرق بين النجاح على المدى الطويل وإغلاق أبوابك للأبد؛ لذلك فإن أول وأهم شيء هو إنشاء موقع ويب مذهل.

موقعك على الويب هو واجهة علامتك التجارية في عالم الإنترنت، وواجهة متجرك، وطريقتك الرئيسية للتواصل مع جمهورك والديموغرافيين المستهدفين. بدونها، لا يمكنك أن تأمل في أن تكون مستقلاً ناجحًا، أو رائد أعمال منفرد، أو صاحب شركة صغيرة، أو قائدًا في أي صناعة. 

الآن، هناك العديد من الأساليب لبناء موقع ويب مزدهر، ولكن هناك أيضًا بعض الأخطاء المهمَّة الَّتي تحتاج إلى تجنبها، قد تعرض الأخطاء الَّتي سنتحدَّث عنها اليوم مستقبل علامتك التجارية بالكامل للخطر، لذلك عليك تجنبها أثناء عملية إنشاء موقع الويب بدلاً من محاولة إصلاحها لاحقًا. إليك الأخطاء الَّتي يجب تجنبها وأفضل النصائح لإنشاء موقع ويب رائع:

1. تصميم منفعل مقابل التصاميم الَّتي تعمل:

هناك خطأن أساسيان يمكنك ارتكابهما عند تصميم الجوانب المرئية لموقعك على الويب: الذهاب إلى أقصى الحدود أو الظهور مثل أي موقع ويب آخر في مجال تخصصك. كلاهما خاطئ، لكن الخطأ الَّذي يرتكبه العديد من رواد الأعمال بسبب الرغبة في التميّز بغض النظر عما هو كسر كل معيار وإنشاء تصميم خارج عن المألوف تمامًا. بالتأكيد، ستدير بعض الرؤوس، ولكن من المرجح أيضًا أن تبعد الناس عن هذا النهج.

مفتاح التصميم المرئي الناجح هو متابعة بيانات الصناعة وتطبيق ما ينجح، إذا كانت التركيبة السكانية المستهدفة تحبّ شكلاً ومظهرًا معينين، فلا يجب أن تحيد عنه -بدلاً من ذلك، يجب عليك إتباع الاتجاهات مع وضع اللمسة الفريدة الخاصة بك على التصميم. على الطرف الآخر من الطيف، لديك نهج تصميم يحاكي تمامًا المواقع الشهيرة الأخرى، ويجب عليك تجنب ذلك أيضًا. كما هو الحال مع العديد من الأشياء في مجال الأعمال، يتعلق الأمر بإيجاد النقطة الحلوة بين التفرد والوظيفة. 

2. تحسين الأداء الضعيف:

الخطأ التالي الَّذي يجب تجنبه هو التركيز كثيرًا على المحتوى والتصميم بحيث تضع أداء موقع الويب في الخلفية. آخر شيء تريد حدوثه هو إطلاق موقع ويب جميل يتم تحميله ببطء مع وقت استجابة بطيء. إذا كان الموقع ثقيلًا جدًا أو تم تحسينه بشكل سيئ، فسيستغرق التحميل إلى الأبد (مع وجود أخطاء تحميل حتمية أيضًا)، مما سيؤدي إلى عزل العملاء المحتملين تمامًا.

إذا استغرق تحميل موقع الويب الخاص بك أكثر من ثانيتين، فأنت تختبر بالفعل صبر الزائر. مع وضع ذلك في الاعتبار، يجب عليك إجراء اختبار سرعة موقع الويب مثل Google Speed ​​Insights لمعرفة كيفية أداء موقعك وما يمكنك القيام به لجعله أسرع. تأكد من اختيار خطة الاستضافة المناسبة، وتقليل العناصر المرئية، واستخدام شبكة توصيل المحتوى للبدء. 

3. لا توجد شهادة SSL أو TLS:

أصبح أمان مواقع الويب أحد أهم عوامل التصنيف بالنسبة إلى Google في السنوات الأخيرة، وأصبح أيضًا عاملاً حاسمًا للعملاء المحتملين. يريد الناس أن يعرفوا أن موقعك آمن، خاصة إذا كنت تتعامل مع بيانات العملاء الحساسة، وستقوم Google بترتيب موقعك بناءً على أمان الاتصال بين المستخدم وموقعك. مع وضع ذلك في الاعتبار، من الضروري أن ترفع مستوى أمان موقعك في أسرع وقت ممكن.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام بروتوكول SSL / HTTPS للحصول على مرتبة أعلى وإنشاء اتصال آمن بموقع الويب لإظهار Google والمستخدمين عبر الإنترنت أن المعلومات المخزنة على موقعك آمنة. سيظهر أن موقع الويب نفسه آمن للتصفح والاستخدام المستمر. إذا لم يكن لديك بروتوكول SSL أو TLS، فستعرض Google نافذة منبثقة لإعلام المستخدم بأن الاتصال بموقعك ليس آمنًا، الأمر الَّذي لن يؤدي إلى عزل الأشخاص فحسب، بل سيؤدي دائمًا إلى خفض ترتيبك في نتائج البحث. 

4. تمّ وضع عبارات CTA سيئة التصميم وغائبة:

يمكن أن تؤدي أزرار الحثّ على الشراء إلى إمكانية تحويل موقع الويب أو كسره. سيؤدي وضع أزرار الحثّ على اتخاذ إجراء بشكل استراتيجي في كل صفحة من صفحات موقعك إلى توجيه الزائرين في رحلة وتحقيق النتيجة المرجوة. 

يمكنك استخدام CTAs الجذابة لإلهام الناس لمعرفة المزيد عن علامتك التجارية، والتحقق من منتجاتك أو خدماتك، والاشتراك في الإصدارات التجريبية المجانية وتنزيل منتجاتك الرقمية المجانية، وبالطبع إجراء عملية شراء. إذا لم يكن لديك عبارات حثّ على اتخاذ إجراء تكمل النسخة الموجودة في كل صفحة، فلن يعرف الأشخاص ما يجب عليهم فعله بعد ذلك، وستفقد العملاء المتوقعين. قمّ بإنشاء CTAs جذابة تركز على الزائر واحتياجاته، واستخدمها لنقل موقعك إلى المستوى التالي.

5. علامة تجارية غير واضحة وغير متسقة:

وأخيرًا، يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى تصوير هوية علامتك التجارية بأفضل صورة ممكنة، يجب أن تكون العلامة التجارية على موقعك واضحة وثابتة في جميع المجالات حتى يتمكن الزائر من إنشاء اتصال عاطفي بعملك على الفور.

يجب عليك تمييز موقعك بنبرة صوت فريدة وشخصية مميَّزة وهوية بصرية ومجموعة من القيم الَّتي تتناسب مع التركيبة السكانية المستهدفة. لا تدع موقع الويب الخاص بك يصبح مجرد موقع آخر في بحر من المواقع المجهولة الهوية في عالم الإنترنت -اجعله يبرز بصورة قوية للعلامة التجارية.

6. التغليف:

كل مشروع تجاري، شخصي أو شركة، يحتاج إلى موقع ويب. ومع ذلك، فإن إنشاء موقع ويب رائع هو أكثر من مجرد اختيار سمة WordPress أو تصميم تخطيط. تأكد من تجنب هذه المزالق الشائعة واستخدم النصائح الَّتي تحدثنا عنها اليوم لجعل موقع الويب الخاص بك في مرتبة أعلى وجذب انتباه جمهورك عبر الإنترنت.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب