خطورة فطريات الكانديدا على الطفل، تعرف إليها وأعراضها وأسبابها

فطريات الكانديدا، وعلاقتها بطفلك التوحدي

مهم أن تعلم أن أهم جزئية في علاج طفلك الذي يعاني من التوحد أو فرط الحركة وتشتت الانتباه ومشاكل النطق هو علاج الكانديدا المتكاثرة بشكل غير طبيعي في أمعائهم عند الأغلبية منهم، حيث من أهم مراحل البرتوكول الذي نتبعه كفريق طبي متكامل في علاج هؤلاء الأطفال هو الجزء الخاص بعلاج الكانديدا في أمعائهم، فما هي الكانديدا؟

هي فطريات تنمو في أمعاء هؤلاء الأطفال وتتكاثر بشكل غير طبيعي لأن أغلبهم يعانون من نقص في البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويعانون من التهاب الأمعاء، وأغلبهم يعاني من مشاكل في الهضم غير واضحة خارجية، ولكن لها تأثير داخلي حيث يتكون ما يسمى البيوفلم على جدار الأمعاء، ونواتج تمثيل غذائي غير مكتمل لمكونات الطعام أحيانا يظهر في الـ (stool) البراز.

الكانديدا توجد في أمعاء هؤلاء الأطفال، وتسبب أعراضاً مرضيةً كثيرةً بسبب السموم التي تفرزها هذه الكانديدا، والتي مع الوقت تصل لمجرى الدم ولأجهزة الجسم، وأهمها الدماغ، وتكون السبب بأعراض عصبية عند الطفل من أهمها: فرط الحركة، وتشتت الانتباه، وقلة التركيز، وتأخر النطق المصاحب للتوحد، والذي تتحسن أعراضه بدون مهدئات بعد أن نعالج هذه الكانديدا كجزئية مهمة في برتوكول علاج الطفل.

أعراض الكانديدا

  1. بقع بيضاء على اللسان.
  2. ألم في الفم، وخاصةً الفك.
  3. ظهور تشققات في الفم.
  4. الشعور بألم عند البلع.
  5. خروج رائحة للنفس كريهة.
  6. احتقان وسعال وتنميل في الوجه.
  7. انسداد الجيوب الأنفية وصداع.

أسباب مرض الكانديدا

هناك الكثير من الأسباب وراء ظهور هذا النوع من الفطريات وانتشارها، ومن أبرزها الآتي:

  1. إساءة استعمال الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، والتي يكون لها في بعض الأحيان أعراض جانبية كاختلال توازن الميكروبات في الأمعاء، كما أن لحبوب منع الحمل الخاصة بالسيدات قدرة على التسبب بالكانديد.
  2. انتقال العدوى من الأم المصابة للجنين أو الطفل، وذلك من خلال الرضاعة وهذا لا يمكن تجنبه طبعًا، إلا بأن تشفى الأم قبل أن تحمل.
  3. استهلاك كميات عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكر.
  4. التعرض للكثير من الإجهاد والإرهاق الأمر الذي يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة في الجسم.
  5. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل: فيروس نقص المناعة المكتسب (ADIS).
  6. الإصابة بأحد أنواع السرطانات، وتزداد احتمالية الإصابة عند العلاج الكيميائي (Chemotherapy).
  7. الإصابة بمرض السكري.

حياتي الأدبية كاتبة وروائية أعشق لغة الضاد وأسرد عنها الحكايات بأسلوب قصصي بديع مصرية الهوى وطني أفتخر حياتي العملية أخصائية تخاطب وتوحد ونفسية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

حياتي الأدبية كاتبة وروائية أعشق لغة الضاد وأسرد عنها الحكايات بأسلوب قصصي بديع مصرية الهوى وطني أفتخر حياتي العملية أخصائية تخاطب وتوحد ونفسية