خطوات بسيطة لنوم هادىء وعميق

من منّا لا يرغب في أن يبدأ يومه بالنشاط والحيوية؟ لكن عندما لا نأخذ قسطًا كافيًا من النوم فإننا لا نستطيع أن نستيقظ بسهولة في الصباح، وأحيانًا نحاول أن ننام لبضعة دقائق أو ربما ساعة إضافية، لكن رغم ذلك نشعر بالتعب والإرهاق.

وترجع أغلب مشاكل النوم إلى نمط الحياة العصرية من حيث عدم الاكتراث بالنوم باكرًا والسهر، وكذلك ما تحمله هذه الحياة من ضغوطات التي تسبب العديد من المشاكل النفسية كالأرق، والاكتئاب، والقلق.

لكن رغم كل شيء نستطيع أن نتحكمّ بنومنا وأن ننظمه لنحصل على ما نحتاجه من الراحة ولتحقيق ذلك إليك الآن هذه الخطوات البسيطة والمفيدة لتنعم بنوم هانئ وعميق، وصباح يملؤه النشاط والحيوية:

  1. ابتعد عن شرب الماء والسوائل لكيلا تضطر أن تستيقظ في منتصف الليل.
  2. حاول أن تخفف من شرب المنبهات كالقهوة والشاي ليلًا.
  3. تناول بعض الزبادي أو الحليب مع القرفة؛ فإنه يساعدك على الاسترخاء والنوم بسهولة.
  4. حاول أن تتحكّم بتفكيرك وتجنب التفكير بالأمور المحزنة، أو المزعجة، أو المقلقة، وحاول أن تفكر بأمور إيجابية.
  5. تخيل أشياء جميلة مثل الأطفال وستنام بسهولة.
  6. تجنب تشغيل الهاتف المحمول قبل النوم.
  7. جدد هواء الغرفة جيدًا قبل النوم.
  8. حاول أن تشعر ببعض الرضا والامتنان والشكر لله رغم كل صعوبات الحياة، هذه المشاعر تمنحك الراحة والسلام والاسترخاء وتبعدك عن التوتر.
  9. تجنب النوم على البطن أو الظهر، وذلك لأن النوم على البطن يسبب صعوبة في التنفس، وأما النوم على الظهر فإنه يسبب آلاما للظهر والعمود الفقري؛ لذلك من الأفضل النوم على الجانب الأيمن.
  10. البس ثيابًا مريحة وفضفاضة؛ فهي تساعدك على الاسترخاء بشكل جيّد.
  11. تجنب السهر لوقت طويل وحاول أن تنام باكرا وفي وقت معين كل يوم حتى تتمكن من ضبط ساعتك البيولوجية فعندها سوف تنام بسهولة في نفس الوقت.

هذه هي أهمّ الخطوات لنوم مريح وعميق، وفي حال تفاقمت مشاكل النوم والأرق عندها لا بدّ من استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب