خبراء يحذرون : متلازمة التعب المزمن هي تأثير محتمل طويل المدى لـ Covid-19

يقول الخبراء إن متلازمة التعب المزمن هي تأثير محتمل طويل المدى لـ Covid-19

وبحسب (سي إن إن) أصيبت تيري وايلدر بمرض رهيب في عام 2014 ، حيث كانت تنام على الفور كل يوم بعد عودتها من العمل إلى المنزل واستلقيت في السرير طوال عطلة نهاية الأسبوع ، وتعافت بما يكفي لتجر نفسها إلى العمل الأسبوع التالي ، قالت: "بالكاد أستطيع رفع يدي لنداء سيارة أجرة".

 بعد ما يقرب من عامين ، تم تشخيص وايلدر بمرض يسمى التهاب الدماغ والنخاع العضلي ، ويسمى أيضًا متلازمة التعب المزمن ، وهي حالة من أمراض المناعة العصبية مع أعراض تشمل ضباب الدماغ ، والتعب الشديد ، والألم ، والزيغ المناعي ، والشعور بالضيق بعد الجهد.

 عملت لعقود من الزمان كأخصائية اجتماعية وناشطة للمجتمعات المهمشة ، مع التركيز على أبحاث فيروس نقص المناعة البشرية وبرامج التعليم والصحة و  صُدمت وايلدر عندما اكتشف أن المؤسسات المختصة تفتقر إلى دواء معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء ، وأن العلماء الذين يدرسون المرض لم يتلقوا سوى حوالي 5 ملايين دولار سنويًا في تمويل الأبحاث من المعاهد الوطنية للصحة.

 في تلك المرحلة ، وجدت نفسها في مجتمع مرض مهمش جديد تمامًا ، يذكرنا بالمجموعات الموصومة التي حاربت من أجلها في ذروة وباء الإيدز في الثمانينيات.

 مرض مزمن ، يمكن أن يستمر  لعقود.غالبًا ما يتجذر بعد شكل من أشكال العدوى الفيروسية ، على سبيل المثال فيروس Epstein-Barr أو فيروس نهر روس. الفيروس التاجي الجديد هو فيروس واحد فقط يمكن أن يؤدي إلى ظهور هذه الحالة المنهكة.

 تخشى وايلدر أن يصاب مئات الآلاف من الأشخاص المصابين بـ Covid-19 بالمرض نفسه الذي ابتليت به، وكبار الخبراء الطبيين لديهم نفس القلق.

 

بقلم الكاتب


ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب