يُحكى أن أحد الأشخاص انضم إلى المقاومة الوطنية، ونظرًا لشطارته وذكائه ومهارته في التعامل مع الآخرين، إضافة إلى أنه لا يفتعل المشكلات ومطيع للأوامر، فقط صدرت ترقيات له دون غيره من الأفراد، وأصبح بعد أقل من ستة أشهر ملازمًا أول في مكتب القائد.
لم تمر إلا ستة أشهر وبدأت تظهر مشكلات في المعسكر لم تحدث من قبل، تتمثل في التخوين والشجار والأعمال غير الأخلاقية.
ومع هذا فقد ظل «صاحبنا» يتمتع بصفات حميدة، ويحظى باحترام الجميع، ولا يثير الريبة أو الشك.
جاءت برقية للمعسكر بأن هناك وفدًا رسميًّا سيأتي في زيارة رسمية للقيادة في إطار جولة تفقدية. وصل الوفد بعد ثلاثة أيام من الموعد الذي سبق تحديده، وقد جاء ذلك من أجل الاحتياطات الأمنية.
وكانت المفاجأة، بأن أُلقي القبض على هذا الرجل من قبل قوات خاصة جاءت للمعسكر، ولم تطلب إلا اللقاء بهذا الرجل.
فلم يعد أحد يسأل عنه، وعلم المعسكر بعد شهر بأن الرجل أُعدم بتهمة الجاسوسية.
وبقيت التساؤلات تطرح نفسها عن كيفية دخوله المعسكر وتدرجه في المناصب حتى وصل إلى مكتب القائد! أحيانًا تأتي الخيانة من الداخل، وهي أكثر ما تُسقط الدول وتأتي بالهزائم.
يقال إن سور الصين العظيم الذي أنشئ للحماية من هجوم الأعداء كان في كل مرة يهجم فيها العدو يدخل من الأبواب بفعل خيانة أحد أفراد الحراسة. فما الفائدة من بناء التحصينات لمواجهة العدو الخارجي، والصف الداخلي ممزق وضعيف وعرضة للاختراق.
والشيء بالشيء يذكر، فإن ترسانة الأسلحة الحديثة لم تؤمِّن لأي دولة حماية، وهكذا سقط الاتحاد السوفيتي بأزماته الداخلية، لا من هجمات أعدائه.
والعدل لا يأتي على يد ظالم، وكذلك الانتصار على العدو لا يأتي على يد ظالم أو فاسد، فمن العدو؟
العدو يأتي في صور كثيرة ومنها: الفساد - الفقر - الجهل.
اقرأ أيضًا: متاهة «الفقر والجهل والمرض».. هل يمكن الخروج منها؟
كل ما ذكرت هي صورة من صور العدو، فليس العدو من يحمل البندقية ليعتدي على الآخرين.
فالجهل عدو، ولا نهضة لشعب أو أمة إلا بمحاربة الجهل، وخطر الفقر بمنزلة العدوان الداخلي الذي ينخر في المجتمع ويهدد أمنه واستقراره، وينسب للإمام علي رضي الله عنه قوله: "لو كان الفقر رجلًا لقتلته".
فحيثما وُجد الفقر وُجدت الجريمة بكل أنواعها، وبدل أن نلقي القبض على المجرمين فإن محاربة الأسباب التي تؤدي إلى الفقر هي أولى الخطوات للحل التي يتحقق بها أمن واستقرار ورخاء الوطن. والأمر نفسه ينطبق على الفساد؛ لأن الفقر والجهل لا ينموان إلا في ظل الفساد.
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.