حقائق عن محمية وادى الحيتان

وادي الحيتان هى محمية طبيعية تقع داخل محمية (وادي الريان) الطبيعية في الصحراء الغربية لمصر داخل محافظة الفيوم على بعد حوالي 150 كم جنوب غرب القاهرة عاصمة مصر. تبلغ مساحتها 1759 كيلومترًا مربعًا وتحتوي على أكثر من 400 حفرية لهياكل الحيتان والحيوانات البحرية الأخرى التي عاشت فى المنطقة قبل 40 مليون سنة. في ذاك الوقت، كانت هذه المنطقة جزءًا من محيط ضخم.

اكتشافها

تم اكتشاف المجموعة الأولى من حفريات الحيتان في عام 1901. تم اكتشاف حوت  الباسيلوسورس إيزيس (Basilosaurus Isis) الذي يبلغ طوله 18 مترًا وو بعدها تم العثور على حوت الدوريودون (Dorudon Atrox) الذى يبلغ طوله 5 أمتار في عام 1905. تم تصنيف هذه الحفريات على أنها أنواع جديدة من الحيتان في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

في عام 1989، اكتشف فريق علماء الأحافير المصريين والأمريكيين العينات الأولى من هيكل حوت Basilosaurus وحوت Dorudon بأرجلهم وأقدامهم الصغيرة. في عام 1996 تم اكتشاف حفرية أخرى لحوت يبلغ طولها 5 أمتار.  كذلك تم اكتشاف أول حيوان ثديي من سلف الفيل والذي تم تحديده باسم الموريثريوم (Moeritherium) في عام 2005.

حدد الفريق الجيولوجي أكثر من 400 حفرية من الحيتان والأبقار البحرية وسلاحف البحر والسلاحف البحرية الأخرى في هذا الوادي، وبعضها عبارة عن هياكل مكتملة.

ماذا أكد العلماء عن وادي الحيتان؟

أكد العلماء أن وادي الحيتان موقع استثنائي لتجمع الحياة البحرية القديمة. تتميز منطقة وادي الحيتان بنظام بيئي فريد من الأراضي الرطبة والتركيبات الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة.

اهميتها

  • ترجع أهمية محمية وادي الحيتان إلى وجود أكبر عدد من الأحافير عالية الجودة التي تصل إلى أكثر من 400 حفرية من الهياكل العظمية للحيتان، التماسيح، اسماك المنشار ، القرش والحيوانات البحرية الأخرى. تصور هذه الحفريات أسلوب حياتهم وتطورهم بمرور الوقت من حيوانات برية إلى حيوانات بحرية.
  • الجذور المتحجرة لأشجار المانغروف التي تم اكتشافها في وادي الحيتان أكدت أن المنطقة كانت عبارة عن شاطئ قديم.
  • المنطقة هي الأكثر عددًا ونوعية للحفريات مقارنة بالمواقع الأخرى حول العالم مما جعلها تمثل أهمية كبيرة في التراث العالمي.
  • في الوقت نفسه، يعد وادي الحيتان موطنًا طبيعيًا للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصري والثعلب الأحمر. الطيور النادرة المهاجرة مثل صقر شاهين و صقر غزال. بالاضافة الى أنواع الطيور المهاجرة مثل السمان.
  • تعد هذه المنطقة من أجمل الأماكن في العالم بسبب التلال الرملية الصغيرة وصخور الحجر الرملي التي تشكل أشكالاً مختلفة تعطي المنطقة هذه الأهمية العالمية.

ما هو سبب تغيير هذه الثدييات البرية إلى حيوانات بحرية؟

قبل 55 مليون سنة، أدى الاحتباس الحراري إلى زيادة استثنائية في درجات الحرارة أكثر من أي عصر جيولوجي مما دفع بعض الثدييات إلى البحث عن موطن جديد. كان الخط الساحلي مكانًا مناسبًا للعثور على الطعام. مع مرور الوقت تطورت الثدييات للاعتماد على الكثير من الأسماك وغيرها من الأطعمة الساحلية و بالتالي الحاجة إلى التحرك تحت الماء للحصول على الغذاء. وهذا يعني أن الثدييات التي تعيش على الأرض ذات الأربع أرجل قد تطورت إلى حيتان. وهذا ما يفسر لماذا تعيش الحيتان كثدييات تتنفس الهواء في المحيطات.

التاريخ الجيولوجي

ترتبط قصة وادي الحيتان بتغير المناخ العالمي الذي حدث قبل وأثناء وبعد التكوين الصخري لوادي الحيتان.

  1. قبل أربعين مليون عام، غيّرت عمليتان جيولوجيتان وجه الأرض ، حددت العملية الأولى الشكل القديم للأرض، وأظهرت الثانية التغيرات المستمرة.
  2. كان يقع كل من البحر الأبيض المتوسط ​​القديم و المحيط التيثى (Tethys Ocean) في شمال إفريقيا.
  3. منذ حوالي (35 مليون - 250 مليون) سنة، كان (Tethys Ocean) يربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهندي عبر أرض المملكة العربية السعودية فى الوقت الحالى.
  4. منع الطقس الدافئ تساقط الثلوج في شمال القطب الشمالي وجنوب القطب الشمالي ، مما تسبب في ارتفاع المحيط.
  5. استمر وجود (Tethys Ocean) في شمال إفريقيا لمئات الملايين من السنين.
  6. إذا استمر هذا لبقيت ارض مصر تحت سطح الماء ولكن بعد أن تم دمج صخور وادي الحيتان، تغير مناخ الأرض وهذا أدى إلى تحول العديد من المحيطات إلى ثلج، مما أدى إلى جفاف Tethys Ocean و ظهور أرض مصر.
  7. بعد ذلك، تعرضت الأرض لأوقات جيولوجية مختلفة لمناخ أكثر رطوبة مما نحن عليه الآن. تسببت الأمطار الغزيرة في تكوين أنهار تمكنت من إزالة العديد من الصخور والرواسب، والتي ربما كانت سبب تكوين وادي الحيتان.

بقلم الكاتب


ايمان مهندسة و كاتبة. هى تكتب قرابة الثلاث سنوات عن العديد من الموضوعات العلمية بالاضافة الى موضوعات اخرى عديدة.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

ايمان مهندسة و كاتبة. هى تكتب قرابة الثلاث سنوات عن العديد من الموضوعات العلمية بالاضافة الى موضوعات اخرى عديدة.