حساسية الماء 35 حاله فقط حول العالم والمفاجأة حالة في مصر

حساسية الماء

يسبب الماء الحساسية وهو مرض شديد الندرة فهناك 35 حالة فقط حول العالم مصابة بهذا المرض حتى عام 2019م. إذا لامس المريض الماء فإنه يصاب بآلام وحكة شديدة وطفح جلدي نتيجة عدم تحمل اللاكتوز وتبين أن هذا المرض يحدث نتيجة طفرة في الكروموسوم 3 ومن خلال تتبع التاريخ المرضي يبدأ التشخيص.

ميشيل داتون البريطانية لا تستطيع مسح دموع ابنها:

بالنسبة لميشيل، فإن الماء لو لامس جسمها فإنه يترك ندوباً وقروحاً حمراء؛ لهذا السبب فهي لا تستطيع شرب الشاي أو القهوة أو العصائر لأن كل هذه السوائل تسبب قرحة في حنجرتها وتجعلها تنتفخ وعوضاً عن ذلك، فإنها تعيش على كميات وافرة من مشروبات الحمية وللحفاظ على نظافتها الشخصية فإنها تستحم لمدة عشر ثوان مرة كل أسبوع وتظل حبيسة في منزلها خوفاً من هطول الأمطار حيث ابتعد عنها أصدقاؤها ظناً منهم أنه مرض معد وعندما يبكي ابنها فإنها لا تستطيع أن تمسح دموعه.
تقول ميشيل بأن أول مرة ظهرت فيها هذه الحالة كانت عندما ذهبت لتستحم لأول مرة بعد أيام قليلة من ولادتها في أكتوبر/تشرين الثاني عام 2005م.
تضيف إنها حالة من الألم الحارق الذي يعذبني والذي لا يمكن تحمله، فهي تجعل رأسي يعاني من ألم شديد وأشعر كما لو أنني يجب أن احلق رأسي في محاولة لجعله أخف وطأة.
هناك حالة أخرى لطفل بريطاني عمره 15 عاماً حيث تستمر معه حساسية الماء نحو ساعتين في جذع جسمه وفي أعلى الذراعين ومن جانبها قالت والدته إنها صعقت أول مرة شاهدت فيها هذا الطفح يظهر فجأة على جسم ابنها، مضيفةً أنه كان يعاني من حساسية تجاه القمح والبيض والمكسرات ولكن الشورى الذي صار يظهر بعد كل مرة يتلامس فيها جسمه مع الماء هو الأسوأ حتى الآن.

المفاجأة في الحالة المصرية من الشرقية

وهي حالة نشرت عنها الأهرام عام 1970م.لـ عباس رأفت وأولاده، هو أب مصري لديه هذا المرض وورثه منه أولاده ويعيشون نفس معاناته ويشربون المياه الغازية فقط.
هو محاسب الآن متزوج لديه 3 أولاد من الشرقية فهو لا يستطيع شرب الماء فعندما كان صغيراً عمره أياماً وتعامل مع الماء أصيب بالإمساك والقيء المستمر فظنوا أنه سيموت بالجفاف، لكن نصح أحد الأطباء بشرب المياه الغازية ونجح الأمر وأصبح يشرب منها بدلاً من الماء.
حاول ذات مرة التوقف عن شرب المياه الغازية واستبداله بمسحوق عصير البرتقال تانج لكن لم يمر 24 ساعة حتى أصيب بحالة من فقدان الإحساس في الأطراف؛ فاستسلم لقدره ولكن الغريب في الأمر انتقال المرض إلى أولاده.
المصادر
1.مجلة ريجيم: مرض حساسية الماء
https: //rjeem. com/
 2.مجلة الخليج /ملحق/حساسية-الماء-سجنتها-في-جسمها م13/5/2021
https: //www. alkhaleej. ae
3. جريدة الرياض م19/2/2019
https: //www. alriyadh. com/1738797

بقلم الكاتب


أمين مكتبة بكلية العلوم جامعة طنطا- امتلك قناه علي اليوتيوب حكايات فريتاج /قناة tahfeez0


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أمين مكتبة بكلية العلوم جامعة طنطا- امتلك قناه علي اليوتيوب حكايات فريتاج /قناة tahfeez0