حذائك قد يصيبك بفيروس كورونا

 حتى لو كنت تبذل قصارى جهدك في الحفاظ على نظافتك وتقوم بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحفاظ على سلامتك، ولكن هل هذا كافي لمنع الفيروس التاجي الجديد كوفيد 19، من الوصول إليك.

أنت تخرج فقط للمشاوير الأساسية، وتغسل يديك كثيرًا وتطهر الأسطح مثل مقابض الأبواب والطاولات عند العودة إلى المنزل، ومع ذلك، هناك شعور مزعج بأنه على الرغم من أنك تحافظ على النظافة جيدا، إلا أنك قلق من الأشياء التي أحضرتها معك إلى المنزل، هل البقالة الخاصة بك آمنة؟ أكياس البلاستيك؟ ماذا عن الملابس التي ترتديها؟ حذائك؟.

إليك ما نعرفه عن انتقال الفيروس التاجي الجديد من خلال الملابس والأحذية. 

الملابس أقل خطورة

لا نعرف الكثير عن هذا الفيروس حتى الأن، ونحن نتعلم المزيد عنه كل يوم، لكن إذا كنت في الخارج في منطقتك أو تقوم بزيارة سريعة إلى متجر البقالة، فمن غير المرجح أن يصل فيروس كورونا إليك عبر ملابسك أو حذائك، وأكد الدكتور فنسنت هسو طبيب الطب الوقائي فيAdventHealth في أورلاندو: "لا نعتقد أن الأحذية أو الملابس هي مصدر مهم لانتقال الفيروس"، وحتى الأن لم تسجل حالات موثقة لانتقال الفيروس التاجي الجديد عبر الملابس والأحذية.

ومع ذلك، فنحن نعلم أن الفيروس التاجي الجديد قادر على البقاء خارج جسم الإنسان على الأسطح المختلفة، مما قد يؤدي إلى انتقاله إذا تم لمسه، وبناءً على نوع السطح ، ويقدر الخبراء أن الفيروس يمكن أن يعيش لبضع ساعات فقط حتى بضعة أيام، ويوفر المعدن والبلاستيك ملاذًا للفيروس لمدة تتراوح من 2 إلى 3 أيام، ولا تعتبر الملابس مادة مناسبة لبقائه.

وقالت الدكتورة كاثلين جوردن، أخصائية الأمراض المعدية: "أفضل دراساتنا في هذا المجال تتعلق بالإنفلونزا والفيروسات الأخرى المعروفة سابقًا، لكن الملابس بشكل عام لا يُعتقد أنها أفضل حاضنة للفيروسات"، وتلعب الرطوبة دورًا بيئيًا هامًا في ما إذا كان الفيروس يمكن أن يتكاثر أو لا، وطبيعة معظم مواد القماش غير مناسبة لذلك.

لذلك نقل الفيروس عن طريق الملابس غير محتمل، لكن أغلب الخبراء اتفقوا على أن هناك بعض السيناريوهات التي يكون فيها الغسيل الفوري فكرة جيدة.

ماذا عن الأحذية؟

تميل الأحذية إلى أن تكون أكثر قذارة من الملابس فقط بطبيعتها، وهي أكثر عرضة لنقل البكتيريا والملوثات الأخرى إلى المنزل.

وتشير دراسة جديدة نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يعيش على باطن الأحذية.

وفي الدراسة، أخذ الباحثون عينات من نعال الأحذية التي يرتديها أعضاء الطاقم الطبي في وحدة العناية المركزة في مستشفى في ووهان في الصين، ووجد الباحثون أن نصف العينات كانت إيجابية لفيروس كورونا المستجد.

ومع ذلك، يتفق الخبراء على أن الأحذية هي مصدر غير متوقع لانتقال الفيروس التاجي الجديد في معظم الحالات، وذلك لأننا بالفعل نتعامل مع الأحذية بالطريقة التي يجب أن تُعامل بها، ما نفعله عادة بالأحذية هو بالفعل واقي، نحن لا نضع أحذيتنا على طاولة المطبخ، ولا في أفواهنا، فهي ليست مناطق عالية اللمس.

ولكن يمكنك اتخاذ إجراءات أمان إضافية لضمان عدم دخول الملوثات إلى منزلك عن طريق تنظيف حذائك أو تركه عند الباب أو تخصيص منطقة بعيدة عن المناطق الاجتماعية في منزلك لتترك فيها الأحذية والملابس الخارجية الأخرى.

ومن المستحسن خلع حذائك وتنظيفه قبل دخول منزلك (وتركها في الجراج أو الحمام أو الشرفة)، سيمنعك ذلك من إدخال فيروس إلى منزلك.

وأكد دكتور روبرت جلاتر، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك،: فقط تأكد من تنظيفها خارج منزلك أو شقتك، ودعها تجف بشكل طبيعي.

صحفية مصرية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Jul 19, 2020 - د خالد جمال عبد المعين
Jul 6, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)
Jun 17, 2020 - عبد المنعم محمد أحمد السلمون (عبد المنعم السلموني)
Jun 14, 2020 - أبوبكر عمر محمد احمد
Jun 11, 2020 - أحمد سمير عبدالمقصود محمود عبده
Jun 11, 2020 - د/ نورالدين السعداوي
Jun 6, 2020 - كميل محفوض
May 31, 2020 - وليد خليفة هداوي الخولاني
May 31, 2020 - وليد خليفة هداوي الخولاني
May 18, 2020 - المغراوي حسن
May 16, 2020 - د/ نورالدين السعداوي
May 15, 2020 - مصطفى محمد جمال الدين احمد عيسى
May 6, 2020 - حسناء ماهر محمد كرم الله
Apr 29, 2020 - عبدالقادر حسام عبدالقار أبو شعبان
Apr 7, 2020 - محمد رجب العلي الجوار
Apr 6, 2020 - جاسم محمّد
Apr 5, 2020 - شيماء مسعودي
Apr 1, 2020 - حنين الباشا
Mar 28, 2020 - Ibrahim Al - Sarraj
Mar 26, 2020 - أمجد أسامة أبوبكر إمام
Mar 14, 2020 - امل حسن لافي
Mar 1, 2020 - ابراهيم احمد موسي الشريف
نبذة عن الكاتب

صحفية مصرية