جوجل يغير شعاره إلى صورة توحيدة بن الشيخ.. تعرف على السبب

احتفل جوجل اليوم بتغيير شعاره إلى صورة توحيدة بن الشيخ التي وصفت بكونها طبيبة الفقراء، في ذكرى مولدها 27 مارس (آذار).

وفي مثل هذا اليوم في العام الماضي طرح البنك المركزي التونسي عملة ورقية جديدة من فئة 10 دنانير، تحمل صورة أول طبيبة في تونس وشمال أفريقيا.

قد يهمك أيضًا مُختصر عن امبراطورية محركات البحث: جوجل

توحيدة بنت الشيخ في شبابها

توحيدة بن الشيخ من مواليد 2 يناير (كانون الثاني) عام 1909م، توفيت عن عمر يناهز 101 سنة، في ديسمبر (كانون الأول) 2010م وهي أول امرأة تمارس مهنة الطب في تونس والمغرب العربي كما أنها أنشأت أول مجلة نسائية "ليلى".

ويأتي احتفال جوجل لما يمثله تاريخ اليوم 27 مارس (آذار) الذي شهد مبادرة البنك المركزي التونسي من طرح عملة ورقية تحمل صورة توحيدة بن الشيخ.

نشأت توحيدة بن الشيخ بين عائلة ميسورة الحال، في منطقة رأس الجبل وهي منطقة ريفية، والدتها حلومة بن عمار، ويعرف عنها أنها من عائلة ثرية ومناضلة، وكان أخوها الطاهر بن عمار رئيس الحكومة التونسية في الخمسينيات من القرن الماضي.

توفي والدها وهي صغيرة وتكفلت الأم بتربيتها مع أشقائها، حصلت توحيدة على الشهادة الابتدائية عام 1922م، وواصلت دراستها في معهد "أرمان فاليار" حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة عام 1928م، وبذلك صارت توحيدة أول طالبة تونسية مسلمة تحصل على شهادة الثانوية العامة.

دور أم توحيدة بن الشيخ في نجاحها 

كانت توحيدة طالبة متفوقة ونابغة، مكّنها تفوقها من الالتحاق بكلية الطب في باريس، ولم يكن هذا بالأمر الهين حين ذاك ولكن ساندتها والدتها، وأقنعت أسرتها والجميع بأهمية وضرورة أن تكمل توحيدة مسيرتها التعليمية وكانت أم توحيدة نعم العون لها وتكفلت بجميع مصاريف دراستها ومعيشتها في فرنسا.

وفي عام 1936م تخرجت توحيدة في كليتها في باريس وحصلت أيضًا على الماجستير والدكتوراة، ولكنها فضلت العودة لوطنها تونس لتكون بذلك أول طبيبة تونسية عربية مسلمة (حيث حصلت كلا من الطبيبتين العربيتين على شهادة بكالوريوس الطب وهما السورية لوريس ماهر والمصرية هيلانة سيداروس.

المسيرة المهنية لتوحيدة بن الشيخ 

وقد حصلتا على الشهادة في عام 1930م؛ لوريس ماهر كانت ضمن الدفعة الأولى من المعهد الطبي بدمشق وهيلانة سيداروس حصلت على درجة البكالوريوس من إنجلترا)، وافتتحت توحيدة عيادتها الخاصة وجعلت الكشف والعلاج بها مجانًا للفقراء.

تخصصت توحيدة في طب النساء والتوليد وكانت أول المشاركات في إطلاق تجربة التنظيم العائلي في تونس، تولت توحيدة إدارة قسم التوليد وطب الأطفال الرضع بمستشفى شارل نيكول بتونس، من 1955م حتى عام 1964م، وبعدها تولت وتقلدت العديد من المناصب في الكادر الطبي.

لم تكن مساهمات توحيدة تقتصر على المجال الطبي فقط، كان لها العديد من المشاركات الفكريةوالأدبية وذلك من خلال كتاباتها المتفتحة، ويرجع ذلك إلى بقائها في فرنسا طوال فترة دراستها في كلية الطب هناك.

وأسست توحيدة أول مجلة نسائية بتونس وكانت أيضًا تلك المجلة أول مجلة ناطقة بالفرنسية صدرت المجلة من 1936م إلى 1941م وأطلقت عليها "ليلى".

قد يهمك أيضًا فيروس "SharkBot" يتنكر كمضاد للفيروسات في متجر جوجل بلاي

تونس تطبع صورة توحيدة بنت الشيخ على عملتها الرسمية

كانت توحيدة رقيقة القلب والمشاعر متعاطفة بشدة مع الفقراء، أنشأت جمعية القماطة التونسية للعناية بالأطفال الرضع من أبناء الأسر الفقيرة عام 1950م، وكان لتوحيدة أنشطة اجتماعية فعملت في الاتحاد النسائي الإسلامي التونسي.

وكان لها دورًا هامًا في بلدها تونس وقت الحرب العالمية الثانية فقد أسست جمعية الإسعاف وقت الحرب وذلك للاهتمام بالأطفال الأيتام والمرأة.

وكان لتوحيدة العديد من الإسهامات الطبية والفكرية والصحفية، ولم يكن إصدار البنك المركزي التونسي لعملة تحمل صورتها هو التكريم الأول لها فقد قام البريد التونسي بإصدار طوابع بريدية تحمل اسمها وصورتها.

كما أسس مجموعة من الأطباء جمعية طبية تحمل اسمها وهي "جمعية توحيدة بن الشيخ للسند الطبي".

كم منا سمع أو سعى لمعرفة من هي توحيدة بن الشيخ من قبل، ولولا احتفال جوجل بها كانت ستظل ذكرى في طي النسيان..

شكرًا جوجل.

قد يهمك أيضًا

-الربح من العمل على خرائط جوجل في خطوات بسيطة

-قصة إنشاء موقع اليوتيوب ج1 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..