جمع الأموال لبدء عمل تجاري -إيجابيات وسلبيات


هناك افتراض شائع بأنّه يجب عليك جمع الأموال من مصادر خارجيّة لبدء عمل تجاريّ قابل للحياة. في الواقع، يتمّ إطلاق الغالبية العظمى من الشركات الصّغيرة فقط على عشرة سنتات ووقت المالك. يبدو أن بعض الشركات تتطلب ببساطة استثمارًا خارجيًا، خاصّةً إذا كانت تتطلب معدات باهظة الثمن، أو مخزونًا كبيرًا، أو عمالة كبيرة، أو ما شابه. ومع ذلك، يمكن تعديل معظم أفكار الأعمال إلى شركات ناشئة أصغر دون الحاجة إلى رأس مال مرتفع وتكوين الشركة النّهائية بمرور الوقت.

هناك مزايا وعيوب لزيادة رأس المال الخارجيّ لشركة ناشئة، وقد يرجع قرار إطلاق فكرة عمل كاملة أو تعديلها لتناسب ميزانيتك إلى بعض هذه العوامل.

مزايا جمع التّمويل الخارجيّ:

1. المال: من الواضح أن الرقم الَّذي يميّز زيادة رأس المال هو أن لديك المال لتنفقه. يمكن تنفيذ جميع أفكارك الأوليّة، وإذا كانت خطتك مدروسة جيدًا، فلن تواجه مشكلة في البقاء واقفة على قدميها خلال المراحل الأولى من العمليات.

2. المستثمرون ذوو القيمة المضافة: يقوم بعض المستثمرين بتضمين خبراتهم الخاصّة في صفقة الاستثمار. في هذه الحالات، فإنهم يدفعون لك بشكل أساسيّ لتكون معلمك.

3. تقاسم المسؤولية والمخاطر: يعمل جلب الشركاء على إعادة توزيع المخاطر، وربما المسؤوليات، بالكامل من على عاتقك إلى النسب المتفق عليها بينك وبين المستثمرين.

4. قرينة الاختصاص: قد يرى العملاء والبائعون والمستثمرون الآخرون فكرة عملك على أنّها أكثر قابلية للتطبيق لمجرّد أنك حصلت بالفعل على استثمار كبير.

5. المزيد من الإسقاطات العدوانية: إن معرفة أنك تبدأ برصيد كافٍ لتلبية جميع خططك الأفضل يمكن أن يكون الدافع الَّذي تحتاجه للتأرجح للأسوار وإطلاق النار على homerun خارج الحديقة.

 

مساوئ جمع التّمويل الخارجيّ:

1. فقدان السيطرة: بمجرّد تقسيم حقوق الملكية الخاصّة بك مع مستثمر، لن يكون لديك القدرة على طردهم بشكل مباشر. اعتمادًا على الصفقة الَّتي تعقدها، قد يتطلب كل قرار مناقشة مع الشّخص الآخر. وكلّما زاد قبولك كاستثمار، زادت القوّة الَّتي من المحتمل أن يريدوها ويمارسوها.

2. استراتيجيات الخروج المحدودة: على نفس المنوال المذكور أعلاه، بمجرّد الشراكة مع مستثمر، لم يعد الأمر متروكًا لك متى وكيف تخرج من العمل. لا يمكنك دائمًا نقله إلى أطفالك، أو بيعه لرجل أعمال مهتم، أو حتَّى مجرّد إغلاق الأبواب.

3. التركيز المتغيّر: مع وجود الكثير من الأموال في مرحلة ما قبل الإطلاق للبنك، فمن المرجح أن يكون تركيزك على إنفاق الأموال بدلاً من جني الأموال... ربما لا تكون أفضل ثقافة لمشروع مزدهر.

4. ثقة عمياء: الثّقة في فكرتك وقدراتك أمر بالغ الأهميّة، والثّقة الزّائدة غير المبرّرة هي مجرّد خطورة واضحة. إن الحصول على تدفق نقديّ مبكر بحيث لا يكون هناك صراع مرتبط بشركتك الناشئة يمكن أن يطوّر ثقافة التبذير والهدر... موقف صعب للتّغلب عليه بمجرّد نفاد الأموال.

سواء كنت تسعى للحصول على تمويل خارجيّ أم لا، والمبلغ المطلوب، هو قرار لا يمكن إلا لصاحب المشروع اتخاذه. تأكد من مراعاة النتائج طويلة الأجل لجلب شركاء أو الحصول على قروض كبيرة. إذا كنت مرتاحًا للجوانب السلبية للتمويل الخارجيّ، فيمكنك طرح فكرتك في السوق بشكل أسرع. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يستغرق الأمر مزيدًا من الوقت للنزول من الأرض، لكنك ستكون في مقعد الطيار طوال هذه المدّة. مهما فعلت، استمرّ في التّركيز على الهدف النهائيّ ولا تدع المشكلات النّقدية تنتقص ممّا تحاول القيام به.

-ك. MacKillop، رائد أعمال متسلسل، هو مؤسس LaunchX ومؤلف مدونة بدء الأعمال الصغيرة [http://www.blog.launchx.com]. تم تصميم نظام LaunchX لمساعدة روّاد الأعمال على بدء عمل تجاريّ بناءً على فكرتهم الخاصّة. يتضمن تعليمات بدء الأعمال التجاريّة خطوة بخطوة، والبرامج الرّئيسية، وأدوات العمل، والمزيد -مجموعة كاملة للأعمال. قم بزيارة موقع LaunchX.com لمعرفة المزيد عن هذه الطريقة الثورية لتصبح رائد أعمال.

مترجم عن: http://EzineArticles.com/5643273

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب