جلوكوز الدَّم الشعري


 

جلوكوز الدَّم الشعري هو الَّذي يتم قياسه عن طريق وخز إصبع صغير لاستخراج قطرة دم توضع بعد ذلك على شريط اختبار ويتم تحليلها باستخدام جهاز قياس السكر... إنه نظام يستخدم على نطاق واسع من قبل مرضى السُّكريّ، من النَّوع 1 والنَّوع 2، لإجراء مراقبة ذاتية يومية لتقييم جلوكوز الدَّم لديهم في المنزل.

يتم إجراء هذا الفحص اليومي باستخدام جهاز يُعرف باسم مقياس الجلو ومتر. يتم الوخز باستخدام إبرة وخز أو قلم خاص يحتوي على إبرة دقيقة، ومن الضروري أيضًا الحصول على شرائط الاختبار الضرورية لإكمال قياس السكر في الدَّم.

يوصى بإجراء اختبار التَّحكّم في نسبة السكر في الدَّم الشعري بمجرد استيقاظك، قبل تناول الإفطار ثم كتابة القيمة الَّتي تم الحصول عليها في دفتر ملاحظات، على الرغم من أن أجهزة قياس السكر بها ذاكرة يتم فيها تخزين بيانات كل قياس يتم إجراؤه. قمّ بتدوينها في دفتر ملاحظات، فهي تسمح بإرفاق الأرقام الَّتي تم الحصول عليها من خلال التعليقات التوضيحية الَّتي تُشير إلى الطعام والتمارين الرياضيَّة وما إلى ذلك.

بهذه الطريقة، سيكون الطبيب قادرًا على مراجعة التَّحكّم في الجلوكوز، وتحديد سبب الزيادات أو النقصان المحتمل في نسبة الجلوكوز في الدَّم، وعند الاقتضاء، تعديل العلاج من أجل التَّحكّم بشكل أفضل فيه. ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن النتائج الَّتي يتم الحصول عليها من خلال نسبة الجلوكوز في الدَّم الشعري يمكن أن تختلف بنسبة 10-20٪ من قياس إلى آخر إذا تم إجراؤها على التوالي.

كيفية إجراؤه:

لإجراء اختبار جلوكوز الدَّم الشعري بشكل صحيح، من الضروري أولاً إتباع التوصيات الآتية:

1. اغسل يديك جيدًا لإزالة أي سكريات متبقية من الأطعمة أو المشروبات، مما قد يغيّر قياس الجلوكوز.

2. جفف يديك جيدًا حتى لا يخفف الدَّم في الماء المتبقي، مما يجعل مستويات الجلوكوز الَّتي تم الحصول عليها أقل من المستويات الحقيقية.

3. إذا كانت يداك شديدة البرودة، يُنصح بتدفئتها قليلاً حتى يخرج الدَّم بسهولة أكبر. 

4. حافظ على يديك دافئة أو دافئة حتى تخرج قطرة الدَّم بسهولة أكبر. 

بالنسبة للاختبار نفسه، يجب اتباع المؤشرات الآتية:

1. ضع شريط الاختبار في غلوكمتر.

2. اشحن القلم الثاقب.

3. يجب عمل الوخز كل يوم بإصبع واحد، وتجنب القيام بذلك في منتصف الإصبع، لأنه يكون مؤلمًا أكثر وقد يفقد بعض الحساسية بمرور الوقت. من الأفضل القيام بذلك على جانب الإصبع.

4. بمجرد إجراء الثقب، يجب عليك الضغط على جوانبه حتى يمكن استخراج قطرة دم كبيرة بما يكفي.

5. ضع الشريط على قطرة الدَّم وانتظر حتى يمتص الكمية المطلوبة.

6. انظر إلى جهاز قياس نسبة السكر في الدَّم للتحقق من النتيجة وتدوينها في دفتر الملاحظات أو تخزينها في ذاكرة الجهاز.

7. قم بإزالة شريط الاختبار وتخلص منه بعيدًا.

 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب