تين هاج مدرب مانشستر يونايتد وسفاح الدوري الانجليزي

ايريك تين هاغ والذي يُعد حفيد المدرب الأسطوري الراحل يوهان كرويف  الهولندي الطائر، وصاحب فلسفة تيكي تاكا ومؤسس علم الاستحواذ في كرة القدم.

ايريك تين هاج من المدربين المميزين في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم ويدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي.

بداية ايريك تين هاغ التدريبية

بدأ المُدرب الهولندي ايريك تين هاج مسيرته التدريبية في عام 2012 عندما تولى تدريب نادي Go ahead eaglesالهولندي بعقد يمتد لعام واحد فقط.

استطاع خلاله بناء فريق مُعدل اعماره لا يتجاوز ال 23 عاماً، وهي إحدى نقاط القوة لدي المدرب الهولندي وهي النزول بمعدل الأعمار لتكوين فريقاً من الشباب قادر على العطاء والتطور لفتره ليست بالقصيرة.

قدم ايريك تين هاغ رفقة ناديGo ahead eagles موسم أول مُميز استطاع خلاله الهولندي المنافسة على الصعود إلى دوري الدرجة الاولي الهولندي ولكنها محاولة لم تتوج بالنجاح وأنهى الموسم بالمركز الرابع.

ايريك تين هاغ وبايرن ميونخ

تولى الهولندي قيادة بايرن ميونخ2 في موسم (2013/2014) وهو فريق يلعب في دوري الدرجة الثالثة الألماني، تابع لنادي بايرن ميونخ الذي نعرفه جميعاً، تمكن في الموسم الأول من حصد المركز الاول والفوز باللقب في الدرجة الثالثة.

وفي الموسم الثاني له مع بايرن ميونخ 2 موسم (2014/2015) حقق المركز الثاني، ويُعد موسماً فارقاً في مسيرة ايريك تين هاغ بسبب ظهور ملامح الكرة الشاملة لهذا المدرب في هذا الموسم، وهو الأمر الذي دفع نادي اوتريخت الهولندي للتعاقد مع المدرب لتكون أول خطوة للمدرب نحو الأضواء.

ايريك تين هاغ وفريق اوتريخت

تولى تين هاغ تدريب اوتريخت لموسم (2015/2016) كأول موسم له مع الفريق حيث قاد الفريق الذي كان ينافس مع فرق وسط الجدول إلى المركز الخامس في الدوري الهولندي وفاز بكأس هولندا مما أثار إعجاب الكثير وتنبأ الكثير له بمُستقبل باهر.

لم ينتهي المُخضرم الهولندي عند ذلك الحد، حيث في الموسم التالي موسم (2016/2017) وضع الفريق في المركز الرابع خلف فاينور واياكس وايندهوفن، ووصل بالفريق إلى الدور ربع النهائي في الكأس وتأهل بالفريق إلى الدوري الاوروبي في فتره مميزة للمدرب الهولندي، إستطاع خلالها إظهار براعته في لعب كرة القدم الشاملة، الأمر الذي جعله مُرشح في اياكس امستردام لخلافة مارسيل كايزر وبيركامب.

ايريك تين هاغ وأياكس امستردام

- ظفر ايريك تين هاغ بمقعد الرجُل الاول في أياكس موسم (2018/2019) ليبدأ حقبة من الإبداع والإمتاع، فاز فيها مع اياكس بالدوري الهولندي وبكأس هولندا، ووصل إلى نصف نهائي الابطال 2019 وكان قاب قوسين أو ادنى أن يصل إلى النهائي إلا أن هدف لوكاس مورا في الدقائق الأخيرة منح توتنهام هوتسبير التأهل.

- في نهاية موسم (2019/2020) قام نادي اياكس امستردام طبقاً لسياسة النادي ببيع بعض اللاعبين الشباب من القوام الاساسي للفريق في هذا النجاح للاستفادة المادية منهم، أبرزهم فان ديبيك إلى مانشستر يونايتد وماتيس دي ليخت إلى يوفينتوس الايطالي.

اقرأ أيضاُ على جوك بيب جوارديولا فيلسوف كرة القدم

تطوير ايريك تين هاج للمواهب

لم ينتهي تين هاغ عند ذلك حيث قام بتصعيد العديد من المواهب الجديدة أبرزها:

  • راين جرافنبيرخ
  • انتوني
  • براين بروبي

قام بتصعيدهم إلى الفريق الأول ليقود الفريق في الموسم التالي لتحقيق الدوري ووصل لنهائي الكأس ولكنه خسر أمام فريقه السابق الذي قام ببنائه اوتريخت بهدفين لصفر.

وفي الموسم السابق موسم (2020/2021) استطاع الفوز بالدوري الهولندي والفوز بكأس هولندا وتكوين فريق قادر على تحقيق مطالبه الفنية وظهر لإيرك تين هاغ تحدٍ جديد في إعادة مانشستر يونايتد إلى الواجهة وبالفعل كان المدرب إحترافياً مع أياكس الهولندي إلى أقصى درجة وغادر الفريق بعد تحقيق الدوري.

إيرك تين هاغ ومانشستر يونايتد

بدأ إيرك تين هاغ تحدٍ جديد رفقة فريقه الجديد مانشستر يونايتد، فريق مانشستر يونايتد عانى من المشاكل الفنية منذ رحيل السير اليكس فيرغسون من الواجهة الفنية للفريق، لم ينجح مورينيو وأخفق فان خال وخيب التوقعات سولشاير وكان رانجنيك دون المستوى!

مانشستر يونايتد مدجج بالنجوم والأسلحة الكروية، فريق على الورق يُعد من أعلى الفرق الإنجليزية جودة، يكفيه وجود كريستيانو رونالدو وراشفورد وسانشو ومارسيال فقط في الهجوم!

المشكلة ليست في الإمكانات بل في توظيف تلك الإمكانات والتي يراهن مانشستر يونايتد على الهولندي ايرك تين هاغ أن يساعد مانشستر يونايتد للعودة للواجهة مجدداً.

أبرز القاب إيرك تين هاغ

حقق الدوري الهولندي 4 مرات

فاز بكأس هولندا 3 مرات

حقق كأس السوبر الهولندي مرة واحدة

أبرز اللاعبين الذي قدمهم للعالم

  • دي ليخت
  • دي يونج
  • فان ديبيك
  • نصير مزراوي
  • انتوني
  • جرافينبيرخ
  • بروبي
  • ديفيد نيريس
  • محمد درامي
  • اندريه اونانا

ولازال مطلوباً من المدرب الهولندي أن يكون على قدر تحدي فريق بحجك مانشستر يونايتد الذي يطمح الى تسيد الدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 7, 2022 - سامى المرسى كيوان
Aug 30, 2022 - حسام عمر البيروتي
Aug 9, 2022 - كنعان أحمد خضر
Aug 9, 2022 - جبر علي حسين عامر الضبياني
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.