تنخفض أسهم شركة Pfizer بعد أن خفضت الشركة هدف طرح لقاح Covid

تراجعت أسهم شركة Pfizer يوم الخميس بعد أن أفاد تقرير بأن شركة الأدوية الأمريكية تتوقع شحن نصف لقاحات Covid-19 التي خططت لها في الأصل هذا العام بسبب مشاكل في سلسلة التوريد.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال ، نقلاً عن شخص مشارك بشكل مباشر في التطوير، إن بعض الدُفعات المبكرة من المواد الخام اللازمة للقاح فشلت في تلبية المعايير. تخطط شركة Pfizer الآن لشحن 50 مليون لقاح بحلول نهاية العام، بانخفاض عن 100 مليون في الأصل كانت تأمل في إرسالها ، وفقًا للمجلة.

وقالت فايزر في بيان "هناك عدة عوامل أثرت على عدد الجرعات المتوقع توافرها في 2020." "أولاً، رفع مستوى اللقاح بهذه الوتيرة لم يسبق له مثيل، وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا مع تقدمنا ​​في المجهول."

أعلنت الشركة مرارًا وتكرارًا أنها تخطط لشحن 50 مليون جرعة لقاح هذا العام وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021. ومع ذلك، انخفضت أسهم شركة Pfizer بأكثر من 2٪ في تعاملات اليوم الخميس قبل أن تغلق أكثر من 1٪ بعد نشر التقرير. في إطار التداول الموسع، انخفض السهم الذي تبلغ قيمته السوقية 223 مليار دولار أقل من 1 ٪.

تسبب التقرير أيضًا في حدوث عمليات بيع مكثفة في وقت متأخر من اليوم في السوق الأوسع.

قالت شركة Pfizer يوم الخميس، إن توسيع نطاق سلسلة توريد المواد الخام استغرق وقتًا أطول من المتوقع. كما تأخرت بسبب الجهود التي كانت تبذلها لإنتاج لقاحات للتجارب السريرية. قالت الشركة إن خطوط إنتاجها كاملة الحجم في الولايات المتحدة وأوروبا قد اكتملت الآن وهي "واثقة" من قدرتها على توفير الجرعات المستهدفة.

يمكن أن تحتوي اللقاحات على مواد حافظة لمنع التلوث والمياه المعقمة والمواد الوراثية للفيروس ومكونات أخرى ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تقدمت شركة Pfizer ، التي كانت تعمل جنبًا إلى جنب مع شركة BioNTech الألمانية للأدوية، بطلب للحصول على تصريح استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء للحصول على لقاح فيروس كورونا في 20 نوفمبر. يستخدم لقاحها تقنية messenger RNA أو mRNA. إنها طريقة جديدة للقاحات تستخدم مادة وراثية لإثارة استجابة مناعية.

يتطلب لقاح شركة Pfizer تخزينًا بدرجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت. وبالمقارنة، قالت موديرنا إن لقاحها يظل ثابتًا عند 36 إلى 46 درجة فهرنهايت ، وهي درجة حرارة المنزل العادي أو الثلاجة الطبية، لمدة تصل إلى 30 يومًا. يمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند سالب 4 درجات فهرنهايت.

قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها دعمت "أول شحنة جوية جماعية" للقاحات الأسبوع الماضي. تخطط الشركة لشحن قوارير اللقاح المجمدة إلى نقاط التطعيم من مواقعها في كالامازو، ميتشيغان، وبورس، بلجيكا.

أعلنت شركة Pfizer في 22 يوليو أن الولايات المتحدة وافقت على شراء 100 مليون جرعة من لقاحها بما يصل إلى 1.95 مليار دولار. تسمح الاتفاقية، وهي جزء من برنامج لقاح إدارة ترامب Operation Warp Speed​​، للولايات المتحدة بالحصول على 500 مليون جرعة لقاح إضافية.

يوم الأربعاء 2/12/2020 سمحت المملكة المتحدة بلقاح شركة فايزر لتصبح أول دولة تفعل ذلك.

بقلم الكاتب


معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .