تكوين المدرس

التكوين أثناء الخدمة: عرفه (كارتر جود) بأنه مجموعة أنشطة منظمة ومخططة تهدف لتطوير معارف المتدربين وخبراتهم واتجاهاتهم وتساهم في تجديد معلوماتهم ورفع كفاءتهم الإنتاجية وحل مشكلاتهم وتحسين عملهم وأدائهم
1- دفتر التكوين للمدرس: دفتر أساسي يلازم المدرس أو المربي خلال مساره المهني، ويعد التاريخ الاجتماعي المهني والتربوي والبيداغوجي للمدرس، كونه يحمل ذاكرة تربوية – أختام وإمضاءات وتواريخ - لأفراد قاموا بالإشراف على المدرس وتدريبه وتوجيهه في أماكن مختلفة وبفواصل تاريخية متعددة، وأولهم الأستاذ المرافق أثناء فترة التربص ثم مدير المدرسة وكذا المفتشين بمختلف اختصاصاتهم.
وعليه فإن إعداد سجل وظيفي عند فتحه نجد ديباجة عليها معلومات شخصية ووظيفية مرتبطة بالمدرس وتاريخ فتحه.
تستغل صفحات دفتر التكوين لما يلي:
- تسجيل جلسات الفريق التربوي.
- تدوين ملخصات الجلسات التنسيقية التي يشرف عليها مدير المدرسة مثل جلسة تنسيقية لإعداد أسئلة لمنافسة فكرية تخص المدرسة أو المقاطعة.
- تسجيل الاجتماعات التي تعقد داخل إدارة المدرسة تحت إشراف مدير المدرسة.
- تسجيل توصيات وملخصات الندوات الداخلية التي تقدم داخل المدرسة.
- تدوين ملخصات وتوصيات الندوات القطاعية التي يشرف عليها أو يقدمها مفتش المقاطعة للبيداغوجيا.
- تدوين ملخصات الجلسات التنسيقية
- تسجيل ملخصات وتوصيات الأيام الدراسية التي يشرف عليها مفتش المقاطعة أو أفراد مكونين من الأساتذة والمديرين والمفتشين.
- تسجيل ملخصات وتوصيات الملتقيات القطاعية أو الولائية. . . التي يشرف قد يشرف على تقديمها أفراد مؤهلون من المفتشين والأساتذة والمديرين.
التنظيم والضبط لمؤشرات الحياة الشخصية والاجتماعية والمهنية من أهم الوسائط التي توصل الفرد إلى تحقيق النجاح، والرابط بين الفرد ومهنته هو التكوين الذي يرافقه من بداية حياته المهنية إلى نهايتها.
وعلي هذا الأساس فإن المدرس الناجح ملزم بتحضر دفة التكوين الذي يلازمه خلال الملتقيات والندوات، فهو حاضر بما يدونه وتاريخ تربوي ونصح وتوجيه وخبرة في المستقبل.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب