تعلُّم لغة جديدة


لا شكَّ أن تعلُّم الإنسان لغة جديدة أصبح مهماً جداً، وله فوائد كثيرة، ويتمتع ثنائيو اللُّغة بفرص مميَّزة حيثُ إنهم يكونون قادرين على التواصل مع أشخاص كثر، وتعلُّم مهارات من الانترنت بشكل احترافي، لأن يوجد محتويات جماعات كبرى على الانترنت في هيئة كورسات بلغات أخرى أشهرها اللغة الانجليزية، ولكي يمكنك تعلُّمها يجب أن تكون متعلماً للغة الإنجليزية، أو لغة المحتوى المراد تعلُّمه، وأيضاً إن الإنسان المسافر إلى بلد يتحدث لغة أهلها لن يجد نفسه غريباً هناك، والآن سنتحدَّث عن فوائد تعلُّم اللُّغة من الناحية النفسية والاجتماعية.

فوائد تعلُّم لغة جديدة:

1. ترفع معدل الذكاء، إذ أكد العلماء أن الأشخاص الَّذين لديهم أكثر من لغة أذكى من أقرانهم لأن أدمغتهم نشطة باستمرار، ودائماً في حالة نشاط وتحليل.

2. الوقاية من مرض الزهايمر حيث إنها تساعد على نشاط الخلية العصبية، وعدم فقد قدرتها مع الزمن.

3. تزيد من ثقة الإنسان بنفسه.

4. القدرة على التفكير المنطقي لأنه يكون منفتحاً على ثقافات أخرى ومختلفة، وهذا يجعل له القدرة على التفكير بشكل منظم ومتسع، ويأخذ الشيء من جميع خصائصه وجوانبه ودون انحياز.

5. تحقيق الرضا عن الذات.

6. الاجتماعية والتواصل مع العالم الخارجي، والقدرة على بناء علاقات.

7. سهولة تعلُّم أي شيء تريده وتحقيق الأهداف.

8. الحصول على وظيفة مرموقة في مجالك.

خطوات التعلُّم: 

1. استخدام الصور والرموز

أكد العلماء أن العقل يتذكر الصور والرموز أفضل وأسرع من الحروف، وهذا ما يسمى (تأثير تفوق الصور)، وهذا الكلام يفسر قانون هبس لدكتور المخ والأعصاب هبس.

2. التكرار المتباعد

أثبتت دراسة للعالم الألماني هرمن بن هوس، أن المعلومات التي تقوم بحفظها تقلّ تدريجياً، ويمكن أن تنسى ما يقرب 80% من المعلومات في شهر واحد؛ لذلك يلزم لتعلُّم أي شيء، التكرار المتباعد لتقوية الوصلات العصبية التي تحمل هذه المعلومات.

3. تعلُّم الأصوات قبل القواعد 

من خلال الاستماع للأغاني والأفلام؛ لزيادة قاموس المفردات، وستستطيع تعلُّم القواعد بشكل أسرع لأنك ستعرف الأصوات وتسمع ترتيب وشكل الجمل.

4. تعلَّم كطفل 

تعلَّم الأساسيات الأولى ثمّ تعمق تدريجياً، وهذا ينشط المخ ويمرنه تدريجياً.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب