تعلم حب الرياضيات فى 4 خطوات

الرياضيات من المواد المهمة في الحياة، فهي تتغلغل في كل مفاصلها مثل التجارة والمحاسبة والتكنولوجيا، لكنها تشكل عقدة كبيرة للطلاب بسبب الضجيج المسيء لها من المحيط حيث يدخل الطالب درس الرياضيات وفي ذهنه أنها صعبة ومعقدة، فتقوده هذه العقلية لكرهها والخوف منها.

والأخطر من ذلك هوالحالات النفسية المرافقة لاختبار الرياضيات من توتر وانفعال وقد تصل للانهيار العصبي لذلك فإن الحل يبدأ دوماً من الداخل، من الأفكار والقناعات.

اقرا ايضا رسالة إلى معلم الرياضيات | قصة نجاح 

تقنيات تعلم حب علم الرياضيات

وهذه مجموعة من التقنيات لتعلم حب الرياضيات:

تحرير الخوف من الرياضيات

إن الخوف نتيجة طبيعية للرفض، وغالبية الطلاب يرفضون الرسوب في الامتحان أو يرفضون الدرجات المتدنية التي تشوه صورتهم أمام أهلهم؛ لذا على الطالب أن يتخيل أسوأ الاحتمالات المرفوضة كالرسوب ويعيشها شعورياً دون أي أحكام عليها.

ويترك المشاعر تخرج ببساطة لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعدها يرى نفسه بالخيال أنه كبير جداً كالجبل، والرسوب صغير جداً كالنملة، ويستشعر القدرة والثقة بالنفس والفرح بالانتصار على الخوف، وينصح بتكرار هذا الجزء من التمرين لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.

تمرين التقرب من الرياضيات

يستغرق هذا التمرين خمس دقائق يومياً فقط وعلى الطالب أن يجهز تدريباً في الرياضيات يكره التعامل معه مطولاً، ويبدأ بمحاولة حله كل يوم ضمن هذا الزمن فقط وعليه أن يقف مهما أنجز من التدريب.

وبعد ثلاثة أيام يزيد المدة لسبع دقائق ويحل تمريناً ضمن هذا الوقت، وهكذا يزيد المدة كل فترة وذلك حتى يزداد حماساً لإكمال الحل فيكتسب متعة التحدي والإنجاز، ويصبح قادراً مع الوقت على الجلوس لحل التمارين الرياضية لمدة معقولة تصل لساعة أو أكثر وذلك هو المطلوب.

اقرا ايضا حوار القرن مع الباحث في الفيزياء والمعالج بالطاقة الكونية (حمادي سمكو)

مكافأة النفس

بعد النجاح في حل تمرين ما، ينصح الطالب بمكافأة نفسه بشيء يحبه كنزهة، أو طعام، أو زيارة.. إلخ مما يشعره بالراحة والفرح وكلما أنجز أفضل، عليه أن يزيد مقدار المكافأة أو جودتها، وهكذا يربط عقله الإنجاز بالمتعة فيتحفز الطالب ويصبح أداءه أفضل.

سجل النجاحات

ينصح أن يحتفظ الطالب بسجل يكتب فيه النجاحات في حياته بشكل عام مثل تميزه في مادة دراسية، أو إنجاز شيء معين، أو إصلاح جهاز ما، أو مهارة يمتلكها، أو سلوك يحبه الناس فيه وهكذا ويحدّث نفسه بأنه قد استطاع اجتياز تلك التحديات.

إذن، فهو قادر على اجتياز تحدي الرياضيات، وهذا يزيده حماساً ونشاطاً وتحدياً لنفسه مما ينعكس على نتائجه الدراسية بشكل رائع

اقرا ايضا آه من الرياضيات 2

 

مهندس اتصالات والكترونيات، وشغوف بالرياضيات. مدرس خاص للرياضيات ، ومنتج أفكار إبداعية رياضية تخص الجاني الأكاديمي والجانب النفسي.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 8, 2022 - طلعت مصطفى مصطفى العواد
Sep 6, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Sep 5, 2022 - زينب عماد محمد
Aug 27, 2022 - ملاك ماجد
Aug 20, 2022 - أسماء سركوح
Aug 18, 2022 - احمد عصام امان
Aug 15, 2022 - د. غازي الحيدري
Aug 13, 2022 - سامى المرسى كيوان
Aug 2, 2022 - إبراهيم أحمد قشطة
Jul 26, 2022 - الاء خليل العيسى
Jul 24, 2022 - أسماء حامد عبدالفتاح
Jul 22, 2022 - صلاح عبد النبي بدر
Jul 12, 2022 - منال يوسف كيوان
Jul 6, 2022 - أ . عبد الشافي أحمد عبد الرحمن عبد الرحيم
Jul 5, 2022 - اسرار القحطاني
Jul 1, 2022 - إسراء محمدرضا عثمان
Jun 8, 2022 - سارة حامد محمد احمد
نبذة عن الكاتب

مهندس اتصالات والكترونيات، وشغوف بالرياضيات. مدرس خاص للرياضيات ، ومنتج أفكار إبداعية رياضية تخص الجاني الأكاديمي والجانب النفسي.