تعرف إلى أهم المكونات الطبيعية لعلاج هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة تصيب العظام، ويعانيها نحو 200 مليون شخص في العالم، وفيها تكون العظام رقيقة وهشة وسهلة الكسر، على أهون الأسباب.

وتشير الدراسات إلى أن 3 من 4 نساء وواحد من كل 4 رجال يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر يتعرضون لكسر العظام بسبب هشاشة العظام.

فيا ترى ما أسباب هشاشة العظام؟ وما أهم المكونات الطبيعية لعلاجها؟

للإجابة على هذه الأسئلة وأكثر تابع قراءة المقال لنهايته.

قد يهمك أيضًا هشاشة العظام وأسباب الإصابة بها وكيفية الوقاية منها

ما أسباب هشاشة العظام؟

بداية دعنا نتفق على شيء، وهو أنه مع تقدمنا في العمر، تصبح أجسامنا ضعيفة، وبذلك تكون أقل قدرة على امتصاص الكالسيوم اللازم لدعم صحة العظام، ونتيجة لذلك، قد تصبح عظامنا ضعيفة أو هشة وتتكسر بسهولة.

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام؟

الجنس

فالنساء هن أكثر البشر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأنهن يفقدن كثافة العظام أسرع من الرجال لا سيما بعد انقطاع مدة الطمث.

العمر

عظامنا الصلبة تصبح مع مرور الوقت رقيقة، وتضعف مع تقدمنا في العمر، فكلما زاد عمرك زاد خطر الإصابة بهشاشة العظام.

المشكلات الصحية

هشاشة العظام كأي مرض، يتأثر بالمشكلات الصحية المزمنة الأخرى، مثل مرض الذئبة؛ لأن الأدوية اللازمة لعلاجها يمكن أن تسبب في ضعف  العظام.

تاريخ العائلة المرضي

إذا كان لدى والديك انخفاض في كتلة العظام، أو لديهما تاريخ من فقدان العظام أو الكسور، فقد تكون في خطر أكبر، وتكون أنت معرضًا للإصابة بهشاشة العظام.

قد يهمك أيضًا هشاشة العظام.. تعرف على أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

علاج هشاشة العظام بمكونات طبيعية

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على ماهية هشاشة العظام، حان الوقت لنتعرف سويًّا على أهم المكونات الطبيعية لعلاجها:

الكُركُم

نظرًا لخصائص الكركم المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، فإنه يساعد في منع التهاب المفاصل، ومشكلات الجهاز الهضمي.

والكركمين، العنصر النشيط في الكركم، قد يساعد في ضبط معدل كثافة العظام، ووفقا  للدراسات فإن تناول مكملات الكركمين مدة ستة أشهر يعالج انخفاض كثافة العظام.

ويمكنك استخدام الكركم مشروبًا، ببساطة ستغلي كوبًا من الماء وتضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ونصف ملعقة من عصير الليمون والعسل وتتناوله يوميًّا. أو يمكنك تناوله عن طريق كبسولات الكركم للوقاية من هشاشة العظام.

تناول الحليب

نعلم أن الحليب هو مصدر جيد للكالسيوم، وهو من أهم المكونات المنزلية الطبيعية لعلاج هشاشة العظام.

فيمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من السمسم المحمص، 3 إلى 4 مرات في اليوم، أو يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ مع القليل من اللوز وتناوله يوميًّا. فالاستهلاك اليومي للحليب يزيد من كثافة المعادن في العظام.

الحصول على فيتامين د

يساعد فيتامين د على تقوية الأنسجة العظمية الجديدة في العظام، ويؤدي دورًا مهمًّا في وظيفة العضلات، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به، واستخدامه في بنائها.

ويمكنك الحصول على الفيتامين من ضوء الشمس، أو من الأطعمة مثل الحليب وعصير البرتقال.

قد يهمك أيضًا كل ما تحتاج معرفته عن فيتامين د

زيادة تناول المغنيسيوم

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الشفاء من هشاشة العظام، فعليك تناول المغنيسيوم؛ لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، فيمكنك تناول المكسرات والفواكه المجففة للحصول عليه.

معالجة التوتر

أثبتت الدراسات الحديثة أن التوتر هو أحد عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ لأنه يقلل من القدرة على الهضم، وغالبًا ما يصاحب التوتر قلة النوم، واختلال تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، وبما أن الأخير يؤثر في كثافة العظام، فهذا يوضح أيضًا كيف يمكن أن يكون الإجهاد عاملًا خطر للإصابة بهشاشة العظام.

دلك عظامك

التدليك يمكن أن يخفف من أعراض هشاشة العظام مثل الألم والتورم، ويمكن أن يساعدك على زيادة تكوين العظام.

ممارسة بعض التمارين

تعد التمارين البدنية مهمة جدًّا لعظام قوية، وقد ارتبطت قلة التمارين بزيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام، فلابد من الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية.

تناول خل التفاح

فخل التفاح غني بالعناصر الغذائية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي يمكن أن تكون مفيدة لعظامك؛ لذلك عليك خلط خل التفاح مع الماء وشربه لتعزيز عظامك.

قد يهمك أيضًا مخاطرة هشاشة العظام.. تعرف على دور الماء في علاجها

الفيتامينات

تؤدي الفيتامينات دورًا مهمًّا في الوقاية من هشاشة العظام، ففيتامين د يعزز صحة العظام، وفيتامين ج يمكن أن يعزز كثافة العظام.

فيمكن أن تساعدك هذه الفيتامينات على البقاء في أفضل حالة، وتحسين صحة عظامك، فعليك تناول الجبن وصفار البيض والأسماك والخضراوات الورقية الخضراء في نظامك الغذائي.

الإكثار من تناول الخُضَر

الخُضَر منخفضة في السعرات الحرارية، وتوفر الفيتامينات والمعادن والألياف، أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين C قد يساعد في حماية العظام من التلف.

وتجنب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية إلى مشكلات صحية، بما في ذلك فقدان كثافة العظام.

من أجل البقاء بصحة جيدة، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ عليك عزيزي اتباع ما ذكرنا سابقًا لتعزيز صحة عظامك.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب