تسعة أسباب لقراءة الروايات

هناك الكثير من الناس يستثقل القراءة، وهناك من يجد قراءة الروايات مضيعة للوقت ولا تفيد بشىء، وهناك أيضا الكثير ممن يستمتع بقراءة الروايات وذلك لانها فن راقي من الفنون القيمة. 

في هذا المقال نعرض عليك عزيزي القارئ بعض العناصر التي ستفيدك ان قررت قراءة الروايات.

اولا: السفر الى أماكن متعددة مجانا

تقدم لك القراءة فرصة عظيمة في رؤية بلاد تبعد عنك آلاف الأميال وبالمجان بل قد تنقلك الى ازمنة مختلفة وكل ذلك وأنت جالس بمكانك. فقد ترى فيها وصفا لأماكن خضراء أو قد تجد نفسك في احد المعابد القديمة.

وكلما كان وصف الكاتب للمكان أو الزمان سلسا وسهلا كلما كان شعورك بالمكان اقوى.

ثانيا: التسلية والمتعة الذهنية

قد يحتار البعض في كيفية قضاء وقت فراغة بأساليب جديدة. هنا تعتبر القراءة واحدة من أفضل وسائل الترفيه التي يمكن أن يرفه بها الإنسان عن نفسه لذلك فهي محفزة للعقل وتجد فيها المتعة الذهنية المطلوبة ولا تشعر بأنك قد أضعت الوقت بلا فائدة.

ثالثا: القدرة على التعبير بشكل أكبر

إن القراءة تضيف إليك الكثير من المفردات والتعابير لذلك فهي تساعدك على التعبير عن نفسك بشكل أكبر، وتساعدك على بناء تراكيب كلامية أكثر منطقية وسلاسة، وتساعدك في التواصل مع من حولك بشكل أسهل.

رابعا: القارئ الجيد من السهل أن يصبح كاتب جيد

قدرة الكتابة عند البعض قد تكون موهبة ولكن لا يمكن تطويرها إلا من خلال القراءة -قراءة الروايات تحديدا- فهي تضيف للإنسان الكثير من المفردات، والكثير من التعابير، والكثير من التشابيه التي يمكن إستخدامها، واستعارتها في أي وقت. ولكن الكتابة لا تتوقف عند الموهوبين فقط فحتى القارئ الجيد من السهل أن يصبح كاتب جيد.

خامسا: القراءة تحرر مشاعرك وتتيح لك عيش مشاعر مختلفة

إن القراءة تؤثر على الحالة الجسدية للقارئ بشكل مباشر وقد يكون هذا التأثير عاطفيا وهرمونيا مما يجعل القارئ يعيش ما تعايشه شخصيات الرواية.

فهي تجعلك تشعر بكل لحظة أثناء القراءة. فهي قد تعطي شعورا جيدا مثل الكتب السعيدة أو شعورا حزينا في حالة قراءة الكتب السوداوية وفي كلتا الحالتين فهي تؤثر بالحالة النفسية العميقة للقارئ.

يمكن استغلال هذه النقطة لتجربة مشاعر جديدة.

سادسا: تهذب سلوك الإنسان 

تعتبر القراءة وسيلة تربوية هامة يمكن الإعتماد عليها، فهي تهذب سلوك الإنسان وتقومه بشكل عام، خاصة الأطفال.

يمكن أن يظهر تأثير القراءة على الأطفال في مراحل مبكرة تماما من التربية، وأمر جيد لكل الأهالي الذين يريدون ذلك. القراءة ستساعد الطفل على اكتساب الخيال، وكذلك تنمي من المهارات الإبداعية للطفل، فهو سوف يرى العديد من الأشياء التي يمكنها أن تساعده في بناء عقله وتفكيره، وتنمي قدراته الشخصية.

أيضا يمكننا الإعتماد على قراءة الأشياء التي نريدها دون أن نضطر لأن نخبرها له بشكل مباشر.

سابعا: تحسين قدرتك على التفكير الإبداعي

ماذا إن كنت تواجه مشكلة في حياتك اليومية؟

يمكنك الخروج من هذة المشكلة بالقراءة، وذلك لأن عقلك سيعتاد على التفكير بإسلوب مختلف وإبداعي. وهذه فائدة كبرى من فوائد القراءة.

ثامنا: تعلم اللغات الأخرى بسهولة

تعلم اللغات أمر صعب على الدماغ عادة، ولكن يمكن جعل هذه العملية أكثر سلاسة وسهولة من خلال قراءة كتب باللغة التي ترغب بتعلمها. القراءة بلغة أخرى ستجعلك أكثر تلامساً مع مفردات هذه اللغة، وستوسع حتماً قاعدة المفردات لديك وتساعدك على فهمها، بالإضافة لذلك، سيصبح لديك مخزون هائل من الكلمات الجاهزة وأمثلة عن سياقات الحديث التي يمكنك استخدامها بها. هذا يسهل على أي دارس لغة وظيفته في توسيع قاعدة المفردات لديه، بشكل بسيط وممتع.

تاسعا: إكتساب الخبرات

بماذا ستشعر لو واجهك لص؟ ماذا سيحدث لو فقدت مالك؟

كل هذه المواقف الإفتراضية  قد تعيشها لو توحدت مع أبطال الرواية وشخصياتها، كي تمر بتجارب شعورية مختلفة قد تعينك على فهم عقليات الناس وطرق تفكيرهم المختلفة بل واكتساب حياتية جديدة.

معايشة ابطال قصة تدور أحداثها في بيئات اجتماعية وثقافية مختلفة عنك تجربة مفيدة بالطبع. وفي هذا قال عباس العقاد "أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني والقراءة -من دون غيرها- هي التي تعطيني أكثر من حياة".

وأخيرا عزيزي القارئ نحن نقرأ لأننا نحتاج الى التواصل باستمرار مع عوالم الآخرين وحالاتهم العقلية، ونفعل ذلك بشكل طبيعي وعملي، كما هو الحال عندما نلتقي بالعائلة والأصدقاء.

بقلم ريم

 

بقلم الكاتب


ريم محمد الخولي اخصائية تنمية مهارات وتعديل سلوك


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

Mona - Mar 10, 2020 - أضف ردا

الصراحه هبدا اقرأ ??

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

ريم محمد الخولي اخصائية تنمية مهارات وتعديل سلوك