تزداد شهيتك للطعام كلما قل نومك


عندما يقل نومك فإن وزنك يزداد حيث تتآمر عليك قوى كثيرة من أجل زيادة محيط خضرك، أهمها هي هرمونان يتحكمان بالشهية للطعام، حيث يشير هرمون الليتين إلى الإحساس بالشبع فعندما ترتفع مستويات الليتين في الدم يشعر المرء بانقطاع الشهية للطعام فلا يأكل وأما هرمون غريلين فإنه يطلق إحساساً قوياً بالجوع هذا يعني أن رغبتك في الأكل تزداد مع ازدياد مستويات الغريلين وبالتالي زيادة في الوزن. 

وفي دراسة لمعرفة تأثير النوم على هذين الهرمونين تبين من خلال أبحاث أجرتها الدكتورة ديف فان وجدت أنّ قلة ساعات النوم التي يقضيها الشخص تؤثر بشكل كبير على هذين الهرمونين مما يؤدي إلى زيادة قابلية الشخص على تناول الطعام، حيث كانت قيم الهرمونين غير طبيعية عند قضاء عدة أشخاص 4 ساعات نوم فقط ولمدة أسبوع مما أثّر على مستوى الهرمونين حيث تناقص تركيز هرمون الليتين وارتفع هرمون الغريلين مما سبب زيادة الشهيّة لدى المشاركين وازدياد استهلاكهم للطعام.

حيث ازداد استهلاك الأشخاص المشاركسن للطعام بمقدار 300 سعرة حرارية يومياَ تقريباَ عما كانوا يتناولون في لو أخذوا قسطاً كافي من النوم.

وتحدث التغيرات نفسها فيما لو نام الأشخاص لمدة خمسة غلى ست ساعات لمدة عشرة أيام متواصلة وإذا وسعنا الدائرة أكثر يكون الشخص لتشمل سنة كاملة لشخص يعمل خمسة أيام بالأسبوع سيكون هناك 70000 سعرة حرارية زائدة أي زيادة من 10 إلى 15 باوند في السنة.

وفي دراسات حديثة تبين أن قلة النوم تعمل أيضاً على زيادة مستويات الأندوكانابينويدات، والتي هي مواد كيميائية ينتجها الجسم وتشبه كثيراً المخدر المعروف بالقنب، وأنّ هذه المواد الكيميائية تنشط الشهية للطعام مثلما تفعل الماريغوانا وهي تزيد رغبة الإنسان في تناول الحلويات والمعجنات والمأكولات السريعة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب