تحور جديد فى فيروس كورونا قد ينبئ بموجة أشد فتكا

بعد أن اجتاح فيروس كورونا او ما يعرف ب كوفيد19 العالم ، وعانت منه معظم الشعوب وتوقفت كل المجالات الأقتصادية ، والعالم يحاول أن يجد دواء أو لقاح لهذا المرض، فظهرت دراسة جديدة من مجلة "Cell " تؤكد حدوث تحور كبير فى بنية الفيروس تجعله أشد عدوى من ذى قبل .

محاولات العالم لايجاد دواء أو لقاح للفيروس :

حاولت العديد من الدول ايجاد لقاح او علاج لهذا المرض ، وكانت قد وصلت هذه المحاولات الى ما يقارب ال 132 لقاحا تحت التجربه ، منهم 4-5 لقاحات وصلت لمراحل متقدمة جدا خاصة فى انجلترا وأمريكا ، وهناك العديد من المحاولات التى تبحث فى ايجاد دواء لهذا المرض والتى ظهرت فى اليابان والصين وروسيا ،ويبدو ان منها ما قد نجح ولكنهم فى انتظار النتائج النهائية للاعلان عن مدى صلاحية تلك الأدوية .

ولكن طفرة G614 :

حدث ما لم يكن فى الحسبان حيث ظهرت طفرة فى الفيروس او ما يعرف بتمحور الفيروس والتى تسمى اختصارا G614 ،أجرى الفريق الدولي من الباحثين تجارب على أشخاص وحيوانات وخلايا في المختبر أظهرت أن النسخة المُحوَّرة أكثر شيوعاً، وأنها معدية أكثر.

ووجدوا أن تلك الطفرة تؤثر على بروتين النتوءات الشوكية الموجود على سطح الفيروس، بحيث تزيد النتوءات وتجعلها أكثر استقرارا وتساعدها على اختراق الخلايا والالتصاق بها. وبحسب الباحثين، تتكاثر بشكل أسرع في الجهاز التنفسي العلوي، أي الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، ما يفسر سبب مرورها بسهولة أكبر.

وهذا سيجعل الفيروس معديا أكثر بثلاث الى تسع مرات عن ذى قبل ، ويعكف العلماء حاليا على دراسة ما اذا كان ذلك سيؤثر على مسار ما يتم تصنيعه حاليا من لقاحات وأدوية أم لا .

فماذا يجب أن نفعل ؟

 على الجميع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات لانها هى السبيل الوقت لتقليل العدوى ،والحرص على غسل اليدين جيدا والنظافة الشخصية ، وتجنب الاجتماعات والالتزام بالمسافات الأمنه والتى تقدر ب 1.5 م -2 م ، فلا نريد موجة أخرى فتاكة من المرض ، فحافظوا على أنفسكم وأهاليكم ,احبتكم حتى لا ياتى يوم لا ينفع الندم .

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب