تحفيز النفس


الحقيقة أننا نعرف أن حياتنا ستنتهي بالموت، ولكن مواجهتنا للموت لا تعني أن ننتظر حتى تنتهي حياتنا، والحقيقة أن القدرة على أن نتخيل بوضوح ساعاتنا الأخيرة على فراش الموت تخلق فينا إحساساً بأننا قد ولدنا من جديد، وهي الخطوة الأولى نحو التحفيز الذاتي الجريء.

صوب عينيك نحو الجائزة

معظمنا لا يركز  أبداً، فدائماً ما نشعر بنوع من الفوضى النفسية المثيرة، وذلك لأننا لا نحاول التفكير في عدة أشياء في وقت واحد، فمعظمنا غالباً ما يفقد تركيزه في الحياة لأننا دائماً ما يسيطر علينا القلق من العديد من الاحتمالات السلبية، فبدلاً من التركيز على الأهداف يتشتت انتباهنا بالقلق والخوف، أما عندما نركز على ما نريده فإنه سوف يتحقق، وعندما تركز أن تكون شخصاً سَعِيدًا فسوف تكون كذلك.

تعلم المعرفة وقت السلم

كلما أجهدت نفسك كانت الحياة سهلة عليك, أو كما يقولون في البحرية ( كلما زاد العرق وقت السلم كلما قلت الدماء وقت الحرب )، ويمكنك أن تعد معركة أكبر ستواجهها، فمثلاً إذا كان عليك القيام بعرض تقديمي أمام شخص يخيفك، فيمكنك أن تتدرب على هذا العرض أولاً مع شخص يخيفك أكثر، وإذا كان هناك شيء يصعب عليك القيام به وتتردد في ذلك، فاختر شيئاً أصعب وقم به أولاً، ولاحظ مدى تأثير ذلك على درجة تحفيزك عندما تواجه التحدي الحقيقي.

عش حياتك ببساطة

من مزايا التخطيط الابتكاري لحياتك أنه يعطيك الفرصة لتبسيط حياتك، حيث يصبح بإمكانك التخلص من الأنشطة التي لا تسهم في تحقيق أهدافك المستقبلية.

ومن الطرق الفعالة لتبسيط حياتك أن تحاول أن تدمج مهامك، وهذا الدمج يسمح لك بتحقيق غايتين في وقت واحد، كما أن معظم الناس لإيرون أنفسهم مبدعون لأنهم يربطون الإبداع بالتعقيد مع أنه في الحقيقة أن الإبداع هو البساطة، فمن الصعب أن تكون لديك عزيمة وأنت مرتبك، وحينما تبسط حياتك فإن هذا يمدك بالتركيز اللازم، وكلما زاد تركيزك زادت معه قوة الحافز في حياتك.

ابحث عن الذهب المفقود

من أكثر الأشياء التي تؤثر على التحفيز الذاتي،هي الطريقة التي ننظر بها إلى الظروف الموجودة في حياتنا، وذلك لأننا ننظر إلى الأشياء ليس كما هي تكون، ولكن كما نكون نحن، ففي كل ظرف من ظروف حياتنا يمكننا أن نبحث عن الذهب، أو عن الأشياء القذرة، وما نبحث عنه هو ما نجده، وأفضل نقطة بداية للتحفيز الذاتي تكمن فيما نختار أن نبحث عنه فيما يحيط بنا من ظروف.

اختر القلة السعيدة

تجنب بلباقة الأصدقاء الذين لا يساندون التغيير في حياتك، فسوف تجد أصدقاء لا يؤيدون هذا التغيير، وكل تغيير تقوم به سوف يثير فيهم الغيرة والخوف, وسوف يرون التحفيز الجديد كأنه أوهام لعدم وجوده، وشيئاً فَشَيْئًا سوف يعيدونك إلى ما كنتعليه من قبل، فاحذر الأصدقاء أو أفراد العائلة الذين يفعلون هذا لأنهم لا يعرفه ما يفعلون.

الخلاصة

الاختيار دائماً هو اختيارك،الفرصة هي ذهب الحياة وهي كل ما تحتاجه حتى تكون سعيداً، ولهذا فإن فرصتك سوف تتضاعف لو أنك اخترت أن تراها، فلو أنك اخترت أن تبحث عن الذهب ستعثر على الذهب، ولو اخترت غير الذهب ستعثر على غير الذهب أيضاً، فما تسعى إليه سوف تدركه لو أنك أدركت الطريقة السليمة التي تفكر بها، والظروف التي تواجهك تعلم كيف تتغلب عليها ولا تفكر بطريقة سلبية.

بقلم الكاتب


كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات فى مختلف المجالات وخاصة فى المجال النفسى وأى مجال يفيد المجتمع الذى أحيا فيه