تحديثات فيسبوك وإنستجرام للأطفال أقل من 13 عاماً.. استخدام السوشيال ميديا بشكل أكثر أماناً

صرح "فيشال شاه"، نائب مدير المنتجات في إنستجرام، بأنه من الآن فصاعدًا سنجعل العمل مع الشباب أولوية لإنستجرام، وأُضيفت إلى قائمة أولوياتنا إتش 1. وكان هذا التصريح عبر الشبكة الداخلية للشركة.

اقرأ أيضًا كيف تربح المال عن طريق الفيس بوك؟

تحديثات إنستجرام

وأضاف: سنركِّز على شيئين: أولًا: تسريع أعمال الخصوصية لضمان تجربة جيدة ومضمونة للمراهقين، ثانيًا: سوف يُطلق إصدار جديد من إنستجرام يسمح للأطفال أقل من 13 عامًا باستخدام إنستجرام بأمان للمرة الأولى، والجدير بالذكر أن الأطفال أقل من 13 عامًا لا يمكنهم استخدام إنستجرام.

ولا بد أن ننوِّه بأن شبكة فيسبوك اهتمت بالأطفال أقل من 13 عامًا منذ عام 2017، حين أطلقت لهم برنامج "ماسنجر كيدزMessenger Kids".

وأضاف "فيشال شاه" في رسالته أنه لا توجد خيارات كثيرة أمام الآباء، لهذا نعمل على إضافة خدمات ومنتجات إضافية تشبه "ماسنجر كيدز"، وهو ملائم للأطفال ولكن يديره الآباء؛ لذلك سنطرح برنامج إنستجرام للأطفال عندما نوفِّر أدوات لتحكم الآباء في إنستجرام أطفالهم، ليتمكنوا من مساعدتهم في التواصل مع أصدقائهم واكتشاف اهتمامات وعادات جديدة.

كُشف النقاب عن برنامج "ماسنجر كيدز Messenger Kids" للمرة الأولى عام 2017، وهو عبارة عن تطبيق محادثة (دردشة) فيديو ومراسلة صُمِّم خصيصًا للأطفال.

وهو تطبيق مجاني، والتطبيق به كثير من الميزات الموجهة للأطفال مثل الملصقات، وأيضًا ملفات صور متحركة GIF، وأدوات رسم ورموز تعبيرية مخصصة للأطفال، ومحادثات الفيديو بها فلاتر ومؤثرات صوتية وتفاعلات، وكلها عوامل تساعد على جذب الأطفال.

اقرأ أيضًا سر النجاح فى التجارة الالكترونية والدروب شبينج هو "الفيس بوك"

إنترنت آمن للأطفال

في البداية كان التطبيق متاحًا في دول قليلة هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبيرو، ولكن بعد ذلك أصبح متاحًا في أكثر من 70 دولة حول العالم، وسيتمكن الآباء من تنزيل (تحميل) التطبيق من متجري "جوجل بلاي Google play" و"آبل ستور Apple store".

وهذا التطبيق يساعد الأطفال في التواصل والدردشة مع أقرانهم ولكن تحت رقابة الآباء؛ لأنه يتيح للآباء مراقبة أنشطة أطفالهم عبر حسابات الماسنجر الخاصة بهم، فالتطبيق يتيح للوالدين إعداد قوائم جهات الاتصال الخاصة بأطفالهم وإدارتها من خلال أجهزتهم الخاصة.

وبالإضافة إلى ذلك لا توجد مشتريات أو إعلانات داخل التطبيق، وظهرت بالتطبيق تحديثات جديدة تتيح للأطفال التحكم في طلبات الصداقة الخاصة بهم.

لكن هذا لم يمنع أن يتلقى الآباء الإشعارات الخاصة بأصدقاء أطفالهم الجدد عبر الماسنجر، وأيضًا متاح لهم التجاوز عن هذه الطلبات.

اقرأ ايضاً انستجرام ليس للتصفح فقط..كيف تربح من انستجرام؟

بعض التحديثات لتسهيل مراقبة الآباء للأبناء 

وتوجد لوحة تحكم خاصة بالآباء تتيح لهم مراقبة محادثات الطفل مؤخرًا، وجهات الاتصال المحظورة، فيمكن للآباء معرفة مع مَن يتحدث أطفالهم، سواء كانت تلك المحادثة مرئية أو نصية.

وكذلك يتمكن الآباء من الاطلاع على جهات الاتصال التي حظرها الطفل أو حتى التي ألغى حظرها، ولوحة التحكم تمكِّن الآباء من ضبط عنصر الوقت؛ لأنه يمكن من خلال الإعدادات المسبقة غلق التطبيق على جهاز الطفل في الوقت الذي يراه الآباء مناسبًا.

ويستطيع الآباء الاطلاع على الصور ومقاطع الفيديو المرسلة لأطفالهم أو التي تسلَّمها الطفل في صندوق الوارد الخاص به، وإذا وجد الآباء صورًا أو مقاطع فيديو غير مناسبة أو غير ملائمة لأطفالهم بإمكانهم حذفها وأيضًا الإبلاغ عنها.

وعن كيفية عمل التطبيق، حمِّل "ماسنجر كيدز" أولًا على جهاز طفلك، وبعدها وثِّق من خلال استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك على فيسبوك، وبهذا لن يُنشأ حساب فيسبوك لطفلك أو حتى يُمنح حق الوصول إلى حسابك على فيسبوك.

ومن خلال الإعدادات ستُدخل اسم طفلك وتشترك له في أي ميزة إضافية، وبعدها يأخذ الطفل جهازه ويتمكن من التواصل والدردشة مع عائلته وأقرانه.

وبهذا نرى مدى اهتمام إدارة فيسبوك بالأطفال ومتعتهم والتواصل مع أصدقائهم وعائلتهم، والأهم أن هذا كله أنه تحت إشراف ومراقبة الآباء، ونحن الآباء والأمهات نتمنى أن يكون التطبيق الجديد لإنستجرام لا يقل عن "ماسنجر كيدز" في إمكانياته لنا ولأطفالنا.

 

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

حساب مصري معني بالشأن الثقافي والكتابة الإبداعية بكل أشكالها والجوائز الأدبية في مختلف فروع الإبداع الكتابي..