تجنَّب أخطاء السير الذاتيَّة


من الخطأ التَّفكير في سيرتك الذاتيَّة كتاريخٍ لماضيك، أو كبيانٍ شخصيّ أو نوع من التعبير عن الذات. بالتَّأكيد، يركز معظم محتوى أي سيرة ذاتيَّة على تاريخ وظيفتك. لكن اكتب من نيَّة خلق الاهتمام، لإقناع صاحب العمل بالاتصال بك، إذا كنت تكتب بهذا الهدف، فسيكون منتجك النهائيّ مختلفًا تمامًا عما إذا كنت تكتب لإعلام أو فهرسة تاريخ وظيفتك.

يكتب معظم الناس سيرة ذاتيَّة لأن الجميع يعلم أنه يجب أن يكون لديك واحدة للحصول على وظيفة... يكتبون سيرتهم الذاتيَّة على مضضٍ، للوفاء بهذا الالتزام. كتابة السيرة الذاتيَّة أعلى قليلاً من ملء نماذج ضريبة الدخل في التسلسل الهرمي للمسرات الدنيوية.

إذا أدركت أن السيرة الذاتيَّة الرائعة يمكن أن تكون تذكرتك للحصول على الوظيفة الَّتي تريدها بالضبط، فقد تكون قادرًا على حشد بعض الحماس الحقيقي لإنشاء تحفة حقيقية، بدلاً من المنتجات الضعيفة الَّتي يتحول إليها معظم الناس.

والخبر السَّار هو أنه مع القليل من الجهد الإضافي، يمكنك إنشاء سيرة ذاتيَّة تجعلك تبرز حقًا كمرشح أفضل لوظيفة تبحث عنها. لا يوجد استئناف واحد في المائة يتبع المبادئ الَّتي تثير اهتمام أصحاب العمل المحتملين. لذلك، حتَّى إذا واجهت منافسة شرسة، مع سيرة ذاتيَّة مكتوبة جيدًا، يجب أن تتم دعوتك لإجراء مقابلات في كثير من الأحيان أكثر من العديد من الأشخاص المؤهلين أكثر منك.

خصِّص ثلاث ساعات على الأقل (هذا متوسط ​​طول الوقت لإكمال السيرة الذاتيَّة إذا سارت الأمور بسلاسة). قبل أن تبدأ، اطبع مجموعة الملاحظات الآتية وألصقها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على الحائط بجوار مكتبك، أو في مكان ما حيث ستراه طوال العمليَّة.

نصائح للسيرة الذاتيَّة:

1. سيرتك الذاتيَّة تتعلق بمستقبلك؛ ليس ماضيك.

2. إنه ليس اعتراف. بمعنى آخر، ليس عليك إخبار الجميع. التزم بما هو ملائم وقابل للتسويق.

3. لا تكتب قائمة الأوصاف الوظيفية، اكتب الإنجازات!

4. روّج للمهارات الَّتي تستمتع باستخدامها فقط، ولا تكتب أبدًا عن الأشياء الَّتي لا تريد تكرارها.

5. كنّ صادقًا... يمكنك أن تكون مبدعًا، لكن لا تكذب.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

مقال رائع
ارجو ان تقرأ مقالتي وتعطيني رأيك

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب