تجربتي مع خسارة الوزن


لماذا قررتُ أن أخسر وزني؟

على الرغم من أن كان وزني ليس بالزيادة التي تصل إلى حد الخطورة، ولكنني قررت أن أخسره لأنني أردت ذلك حفاظا على صحتي وراحتي النفسيَّة.

في البداية يكون الأمر معقدًا وصعبًا ربما لقلة أو انعدام الإرادة والصبر، لأنك تريد نتيجة فورية وفي وقت قصير مما يؤدي إلى فشل محاولاتك ويأسك من عدم قدرتك على السيطرة على نفسك وأفكارك وشهوتك للطعام.

ولكن إن أردت أن تصل إلى هدفك لا بد أن تضعه أمامك وتركز عليه، وتبذل قصارى جُهدك لأن كل ما في الموضوع وأهم شيء فيه هو الإرادة، وإن انعدمت لديك فلا داعي أن تضع أملاً بأنك ستصل إلى هدفك وتخسر وزنك، ولكن هذا لا يمنع من أن تكرر محاولاتك حتى تصل إلى هدفك.

نصائح مهمّة لخسارة الوزن:

1. ممنوع أكل أي شيء مقلي في الزيت أو السمن.

2. ممنوع أكل المعكرونة أو الأرز أو من الممكن أكله بكميات قليلة ولكن بطريقة مسلوقة بإضافة قليل من الكاري الأصفر أو الكركم، ومصرحٌ لك بنصف رغيف فقط في الوجبة.

3. من المهم الابتعاد عن الأملاح قدر المستطاع، والمخللات، والتسالي المملحة بجميع أنواعها.

4. ممنوع منعا باتا المشروبات الغازية بكافة أنواعها، والعصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر حيث يمكن شربها خالية من السكر أو استبدالها بالفاكهة كأكل بدلاً من العصير.

5. ممنوع أكل الحلويات بكافة أنواعها لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية مهما كانت الكمية التي تتناولها صغيرة حيث يمكن تعويض السكريات بصورة طبيعية من الفواكه.

مصرح لك بثلاث ملاعق سكر في اليوم حيث يمكن توزيعها على مدار اليوم بمقدار ملعقة لكل مشروب وإن استطعت أن تستغني عن السكر في المشروبات فهذا يكون أفضل.

أكثر من تناول السلطة أو الماء أو الشوربة قبل الأكل حتى تشعر بالشبع سريعا.

من المهم أن تقوم بتحديد كمية الطعام المناسبة لك حتى وإن كلفك الأمر بأن تأكل بمفردك حتى لا تشعر بالرغبة في المزيد من الطعام.

من أهم المشروبات التي تساعدك على حرق الدهون وخسارة وزنك هي الشاي الأخضر، والقهوة، والليمون، وشرب المياه بكثرة حيث إن فيهم العديد من الفوائد للبشرة والشعر بجانب قدرتهم العالية على حرق الدهون.

مهم جدًا جدًا قبل أن تنام أن تتناول كوب من الزبادي منزوع الدسم بإضافة الليمون هذا سيساعدك جدًا في حرق الدهون، والهضم الجيِّد، وراحة المعدة.

من أهم الوجبات التي توصلت إليها والتي ساعدتني كثيرا في خسارة وزني:

شوربة العدس

من أهم الوجبات التي أعتبرها ناسفة للدهون نظرًا لمكوناتها التي تساعد على ذلك، وفي نفس الوقت تحتوي على فوائد عديدة ومذاق جميل.

مكوناتها:

كوب عدس، ثمرة بصل، (٢) ثمرة طماطم، (٤) فصوص من الثوم، (٢) ثمرة جزر، كركم، كاري أصفر، كمون(حبوب)، ملح قليل، شطة.

إذ نقوم بوضع هذه المكونات في وعاء بإضافة المياه بعد تقطيع البصل، والطماطم، والثوم، والجزر ثم نقوم بسلقها حتى تطيب ثم نقوم بضربها في الخلاط حتى تصبح في صورة سائلة ثم نرجعها مرة أخرى على النار لتغلي قليلا ثم نطفئ النار، وبهذا تصبح شوربة العدس جاهزة.

شوربة الخضار

مكوناتها:
بصلة، جزر، كوسا، بطاطس (ثمرة صغيرة)، فاصوليا خضراء، بصلة، فصين ثوم، قليل من الملح.

شوربة الشوفان

نقوم بإحضار شوربة اللحم أو الدجاج بعد نزعها من الدهون عن طريق وضعها في الثلاجة حيث تبدأ الدهون تطفو على سطحها، وتصبح في صورة صلبة بهذه الطريقة يمكننا إزالتها بسهولة ثم نقوم بتسخينها على النار بعد انتزاع الدهون، ونضيف الشوفان ليغلي قليلا، ونضيف قليلا من الملح والفلفل الأسود.

كيكة الشوفان

نقوم بإحضار (٢) كوب من دقيق الشوفان، نصف كوب من زيت الذرة، نصف كوب سكر أو بدون سكر، كوب لبن، (٢) بيض، فانيلا، بكينج بودر، قرفة.  

رقائق الشوفان

مكوناتها: 

كوب دقيق الشوفان، بيضة، زيت زيتون، حبة البركة، كمون حبوب، بذور الكتان، عسل أبيض (اختياري).
نقوم بعجنهم جيدا ونشكلهم بأي شكل سواء أكان رقائق مربعة، أم مدورة، أم أصابع طويلة ثم نقوم بخبزهم. 

السناكس:

يمكنك تناول السناكس الصحية عند الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية مثل الفواكه بجميع أنواعها والخضراوات مثل الخيار، والجزر، والفشار، ولكن يتم تحضيره بكمية قليلة جدا من الزيت، ومن الممكن أيضا تناول لب عباد الشمس، ولكن بدون ملح، ورقائق الشوفان التي سبق ذكرها.

ممارسة الرياضة:

أهم شيء في خسارة الوزن هو ممارسة الرياضة أقلها المشي أو الحركة.  

قل لي عزيزي القارئ كيف ستخسر وزنك وأنت لا تتحرك؟! عليك بممارسة الرياضة بأي طريقة تريدها، والمشي لمسافات كبيرة، والحركة الكثيرة، وإن لم تستطع أن تذهب إلى الجيم والمشي خارج البيت فعليك ممارستها داخل البيت، ولا تجلس لفترات طويلة في مكان واحد لأن ذلك سيبطئ من فقدان وزنك أو يفشله تماما.

وفي نهاية حديثي أحب أن أكون قد أفدتك عزيزي القارئ أو أكون قد قدمت لك المساعدة أو أن أكون سببا ولو بسيطا لكي يساعدك في أن تأخذ القرار من خلال تجربتي.

إنه ليس بقرار صعب ما دمت أنت تريد... ما دمت أنت مُصرّ... ما دمت تحاول، ولديك الرغبة، والإرادة، والعزيمة.

هيا بنا لنبدأ الآن... هيا بنا لنغير أسلوب حياتنا... هيا بنا نحيا بصحة جيدة وجسم مثالي، ضع كل تركيزك على هدفك وعلى نتيجة وثمار مجهودك، وتغلب على شهوة الطعام لأن حياتك، وصحتك، تستحق ذلك التعب والمجهود والمقاومة... هيا بنا لحياة أفضل.

بقلم الكاتب


كاتبة ، شاعرة ومؤلفة مصرية.. مقال ، شعر ، رواية .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتبة ، شاعرة ومؤلفة مصرية.. مقال ، شعر ، رواية .