تجربتي الاحتراف والتسويق الرياضي في لعبة كرة القدم بالمملكة العربية السعودية

تعد الرياضة التنافسية من أهم المجالات التي تجذب انتباه دول العالم، حيث أنها تعكس أحد مؤشرات التقدم الحضاري لهذه الدول، ويتجلى هذا الاهتمام من خلال البطولات الرياضية يدعو الحكومات إلى دعم الرياضة والشباب من المراحل التعليمية الأولى إلى أعلى المستويات، وظهرت مشاكل. لها طبيعة متعددة تؤثر على جوهرها في مجال الرياضة، مما دفع الباحثين والأكاديميين والمهتمين بدراستها وإظهار مدى تأثيرها على الرياضة التنافسية بشكل عام، مثل ذلك: ظاهرة تعاطي المنشطات وكيفية الحد منها والتجنيس وتجاربي الاحترافية والتسويق الرياضي وغيرها من الظواهر.

إن الاهتمام بالتجارب المهنية والتسويقية في مجال الرياضة في المملكة العربية السعودية، كما هو الحال في العديد من الدول العربية، هو أحد الجوانب والجوانب الحديثة نسبيًا التي تتطلب استراحة من أجل تعرف على آراء لاعبي كرة القدم حول هاتين التجربتين من خلال تحليلهم وتقييمهم؛ إمكانية دمجها إذا كانت تحتوي على نقاط إيجابية، أو تعديلها إذا كانت تحتوي على نقاط سلبية.

كانت اللجنة الأولمبية الدولية المالك الأصلي لفكرة رياضة الهواة، والتي مكنت بعض اللاعبين المحترفين من المشاركة في الألعاب الأولمبية لاحقًا، وفي الوقت نفسه، كان لدى هؤلاء اللاعبين إمكانية الحصول على مبالغ تابعة من شهرتهم من أجل تسويق وترويج سلع ومنتجات معينة، ويتم استنتاج ذلك من هذه الحالة. موافقة اللجنة الدولية بمشاركة الرياضيين في الألعاب الأولمبية، سواء كانوا ملزمين بعقود مهنية أو غير مرتبطين بها، ويترتب على ذلك وجود اتجاه نحو الاحتراف في الألعاب الرياضية التنافسية، وهو ما يفضل ويشجع.

يُنظر إلى الاحتراف في أبسط شكل ليعمل الفرد كمدرب أو لاعب أو مسؤول، بحيث يكون هناك دخل من هذا العمل وفقًا للعقود والشروط التي يتم الاتفاق عليها وتنظيمها وتوقيعها من قبل أصحاب المصلحة، وهذا قد يعني بطريقة ما أن طرفًا معينًا يحتكر جهود البطل الرياضي، ولا يمكنه التخلص من هذا الاحتكار إلا في شروط العقد المبرم بينهما ، لكن المدرب، فإن ممارسة وظائف مهنته هي في شروط العقد المتفق عليه بين الطرفين لأن المدرب محترف يتمتع بسلطة أكبر من اللاعب. يضيف (الشافعي 2005 م) أن اللاعب المحترف هو الذي يمارس لعبة مهنة أساسية لا تسمح بمزاولة أي مهنة أخرى معه، ويحصل على دخل مالي شهري. حسب شروط العقد المبرم بينه وبين النادي.

تعتبر رياضة الاحتراف أيضًا نشاطًا حرفيًا في حالة يتلقى الرياضي فيها مكافأة محددة مقابل ظهوره وعرضه لهذه الأنشطة المهنية، وهذا الأمر ينطوي على تبادل الأجور والمكافآت أو اتفقت أي خدمة خاصة مقدما.

الاحتراف الرياضي هو ضرورة مهمة في مجال الرياضة. لأن ما يميزه في هذا العصر هو رؤية وتقديم أصحاب التخصص والمهارة في الميدان، ويمكن أن ينطبق هذا السؤال على اللاعبين والمدربين والإداريين وغيرهم. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الاحتراف كل ما يتعلق بتنفيذ العديد من البرامج والخطط للوصول إلى الفرد على مستويات رياضية مرموقة وإعداده للتمثيل الوطني في مختلف المجالات والميادين الرياضية وبطولاتهم ومسابقاتهم على الإطلاق. المستويات.

من البديهي القول بأن دراسة العلوم الرياضية المختلفة تهدف في المقام الأول إلى رفع وصقل المديرين الرياضيين، كل في مجاله وتخصصه، من أجل تحقيق عائد إيجابي وفعال، من أجل تطوير و المستوى الرياضي. تتميز الإدارة الحديثة في مجال الرياضة بالقدرة على التكيف مع التغيير المستمر وزيادة التطور في مختلف مجالات الحياة في المجتمعات المختلفة، حيث يتم توجيه الإدارة نحو التخصص في الاحتراف، والتي جعل هذه الاحتراف في مجال الرياضة مهمة لها خصائصها، ومن أهم هذه الخصائص (الاستمرارية والمثابرة والعقود)، وأن تطورها يعتمد على تطبيق نظام الاحتراف و تعليمات.

يتمثل أحد أهداف الاحتراف الرياضي في المملكة العربية السعودية في إرساء قواعد تمنح اللاعب شخصية اجتماعية مميزة وتوفر له فرص كسب مشرفة، وكذلك الاستقرار المادي والنفسي له ولأسرته؛ إلى جانب تأمين مصادر دخل إضافية للأندية، ترتبط الرياضة ارتباطًا وثيقًا بالجانب الاقتصادي الذي بدونه لا يمكن تحقيق الأهداف السابقة. نظراً للتطور السريع نحو تطبيق نظام الاحتراف في المملكة ، فقد أتيحت للجميع فرص في مجال لعبهم لإثبات كفاءتهم في مجال الرياضة. حقيقة أن الاحتراف هو أوسع مجال يمنح الجميع الحق في حقوقهم من خلال مكافأة أصحاب الإنجازات على نتائج عملهم. كما هو الحال في السوق الاقتصادي وقضايا التسويق ذات الصلة، يجب أن يكون هناك تسويق رياضي يدعم لاعبي التسويق والمدربين والبطولات بجميع أنواعها لتحقيق العوائد المالية التي يسمح لهؤلاء المتخصصين بإتقان أعمالهم وتطويرها. التسويق هو أحد الأنشطة المتغيرة التي تتأثر وتتغير مباشرة بسبب الاختلاف في احتياجات المستهلكين ورغباتهم وسلوكهم، والتي تفرضها دائمًا التغييرات البيئية التي تحيط بالمنظمات وهؤلاء المستهلكين.

بالإضافة إلى ارتباط مفهوم التسويق بشكل عام بالجانب الرياضي لأنها فكرة حديثة نسبيًا في منطقتنا العربية، كما هي في البداية، ثم تم نشر فكرة التسويق من قبل اللجنة. الأولمبية الدولية في الخمسينات من القرن الماضي، مثل هذه التغييرات التي حدثت على المستوى العالمي اضطرت المنظمات العالمية مساراتها وممارساتها وبالتالي أثرت على تحديد الاتجاهات والاستراتيجيات والأدوات لاستخدامها في استجابة مباشرة لهذه التغييرات.

التسويق هو استخدام المبيعات والأنشطة الترويجية لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح من خلال رعاية العملاء الحاليين والمحتملين للأعمال، وإرضاء العملاء وتطوير برامج تسويق متكاملة ومنسقة.

وأن التسويق يلعب دوراً كبيراً في تحقيق معدلات التنمية الاقتصادية. وبعبارة أخرى، إذا كان هناك نظام تسويق متقدم في أي بلد ، فإنه يؤدي إلى تنمية اقتصادية سريعة. يمكن أن يكون التسويق من خلال الرياضة والأنشطة الأخرى فلسفة وفنًا. كفلسفة، هذا يعني أن جميع الأنشطة والجهود في القطاع الإنتاجي موجهة نحو احتياجات ومتطلبات السوق. ولكن عندما يعتبر فنًا، فهذا يعني إيجاد أفضل الوسائل وآليات التسويق التي يمكن من خلالها تلبية احتياجات المستهلكين الذين يشكلون هذه السوق ...

والتسويق الرياضي هو مسح للرأي والاتجاهات السائدة في السوق، ثم يوجه المنتجات والخدمات الرياضية لتزويدها بهذه الاتجاهات. وهي عملية تصميم وتنفيذ أنشطة رباعية (المنتج والسعر والسعر والموقع والتوزيع) للمنتج الرياضي لتلبية احتياجات ورغبات المستهلكين وتحقيق أهداف العمل.

التسويق الرياضي هو تبادل المنافع أو المصالح بين المستثمر في مجالات التربية البدنية والرياضة (اللاعب والإداري والعام) لتلبية احتياجاتهم والحصول على العائد المالي والربح للمساهمة التقدم والتقدم في مجالات التربية البدنية والرياضة. من خلال هذه التعريفات للتسويق الرياضي، من الواضح أن تلبية وتلبية احتياجات المستهلكين بطرق مشروعة مختلفة ومن خلال الرياضة يوفر فوائد ومصالح لجميع الأطراف المشاركة في هذه المعادلة.

من الأمثلة البارزة على فكرة التسويق في المجتمع الرياضي السعودي دعوة جميع الدول العربية والإسلامية للمشاركة في بطولة التضامن الإسلامي التي نظمتها اللجنة الأولمبية السعودية عام 2005 م، لتحقيق عدة أهداف، أولها عرض وتسويق الرياضات السعودية وإثبات قدرة اختصاص الاتحادات السعودية على التنظيم والأداء، خاصة وأن جميع الرسوم المالية للبطولة قد تم الوفاء بها بالكامل على حساب اللجنة الأولمبية. سعودي.

كما ساهم النمو المتنامي للملاعب الرياضية كثقافات فرعية لمختلف الفئات الاجتماعية في المجتمع وتغير القيم الثقافية والاجتماعية في تغيير القيم والمعايير الرياضية؛ لم تعد الملاعب والألعاب الرياضية مرتبطة بنشاط تنافسي بحت، بل أصبحت وظيفة ضخمة دفعت الشركات والمؤسسات الخاصة إلى استغلالها للاستثمار، واستخدام النجوم الرياضية و من أبطالهم كنماذج للتسويق الاقتصادي وتعزيز المصالح التجارية أصبحت قيمة كبيرة. لتأكيد ذلك، قدم ألونسو (1994) مثالًا لتسويق المنتجات الرياضية عندما أضاف أن شركةPepsiCo International تمكنت من كسب عشرات الملايين من الدولارات في أرباح إضافية من خلال تسويق منتجاتها خلال البطولة. عالم كرة السلة، حيث تم بث القنوات التليفزيونية والقنوات الفضائية في أكثر من (100) إحدى دول العالم هي هذه البطولة، واستفادت الشركة من حضور اللاعب الشهير شاكيل أونيل في هذا البطولة لترويج منتجاتها.

التسويق له أهمية كبيرة في عالم الأعمال لأنه يشجع الابتكار والنمو. إذا نظرنا إلى دورة الأعمال، نجد أن التسويق هو ما يسمح للمشروع باسترداد جميع الأموال التي تم إنفاقها، وحتى الحصول على عائد، مما يعني أنه بدون التسويق الواعي، لا يمكن للمشاريع أن تستمر. في ممارسة نشاطها ، يمكننا القول أن التسويق يمكن أن يكون مصدرًا مثيرًا للابتكار والابتكار.

وفي الوقت الحاضر، أصبحت الرياضة من أهم الأنشطة التي تجذب الشركات والمؤسسات التجارية لتسويق منتجاتها من خلال البطولات والمسابقات الرياضية التي تنظمها المنظمات والمنتديات الرياضية، يمكن أن يساهم هذا السؤال في تطوير النجاح الرياضي للفرق الرياضية من جهة ومنتجات هذه الشركات والمؤسسات من ناحية أخرى، وبالتالي يمكن أن يخلص إلى أنه من الممكن زيادة نسبة الممارسين 'أنشطة رياضية". وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت البطولات الرياضية أكثر أهمية، كلما كان التنافس بين الشركات أكثر أهمية لتسويق منتجاتها في هذه البطولة أو تلك للحصول على أفضل عائد مالي ممكن.

بقلم الكاتب


كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مقالات حصرية ، نكتب مقابل 50 دولارا أمريكيا ، للتواصل مع الكاتب ، هاتف 00966551657006 واتساب فقط.