تتأثر الشخصية بالصفات الموروثة وترتيبه بين إخوته وتركيب دماغه التشريحي والأسلوب التربوي وهذه بعض صفات الشخصية السوية


تناول "عبد الكريم صالح" في "تحليل الشخصيات وفن التعامل معها"، الشخصية السوية وصفاتها، وتُعدّ الشخصية مزيجاً من الصفات النفسية الداخلية للإنسان، وأفكاره، وميوله، وأسلوب تفاعله مع من حوله، وتتأثر الشخصية لدى الإنسان بالصفات الموروثة وترتيبه بين إخوته، وتركيب دماغه التشريحي، والأسلوب التربوي الذي نشأ عليه.

وتُعدّ الشخصية السوية مزيجاً وسطياً بين كل من:

1. الشخصية المرتابة: (يبالغ صاحبها في الشك والتكتم وسوء الظن والحذر والشدة ويتوقع الغدر، لذا يحتال لمعرفة خصوصيات غيره) والشخصية الساذجة (يبالغ صاحبها في الصراحة الزائدة والثقة بكل الناس والعفو الزائد والغفلة عما ينفعه والتبعية والتأثر بالآخرين).

2. الشخصية القاسية: (يبالغ صاحبها في استخدام الغلظة، والصرامة، والتهديد، والانتقام، والإيذاء، والكذب)، والشخصية العطوفة (يبالغ صاحبها في استخدام اللين، والرأفة، والتسامح، والترغيب، والتنازل عن حقوقه حتى مع من لا يستحق).

3. الشخصية العدوانية: (يبالغ صاحبها في التسلط، وإظهار مشاعر الكره، وإلزام غيره بآرائه وقراراته)، والشخصية المستسلمة (يبالغ صاحبها في ضعف اتخاذ القرار، وإبداء الرأي، وإظهار المشاعر).

4. الشخصية الهستيرية: (يبالغ صاحبها في إظهار الحيوية، وإقامة العلاقات الاجتماعية، ولفت أنظار الناس إليه، ويتصف بسطحية التفكير وتشتيت جهده وماله وسرعة الضجر، وفقدان الصبر، والتعامي عن عيوبه)، والشخصية الانطوائية (يبالغ صاحبها في عدم القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي، بسبب برود انفعالاته النفسية، ولا يتأثر بالتوجيه، ولا التشجيع، ولا الانتقاد، ويستمتع بالوحدة).

5. الشخصية النرجسية: (يبالغ صاحبها في طموحاته، وإعجابه بنفسه، ويحسد منافسيه، ويتوهم أن الناس تحسده وأنه عبقري، وينسب إنجازات غيره لنفسه)، والشخصية التجنبية (يبالغ صاحبها في التقوقع وتحقير الذات، وتزعجه انتقادات الآخرين له، لذا يتجنب الاندماج مع المجتمع).

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب