بيب جوارديولا .. بطولاته وتاريخه وفتنة كرة القدم

بيب جوارديولا، تباً لهذا الأسباني الذي جعل كرة القدم كأنها لعبة شطرنج _ سير اليكس فيرجسون

بعيدًا عن أي اعتبارات ورغم كل الظروف التي أحاطت ببيب جوارديولا ومانشستر سيتي الموسم الماضي مع الإصابات وخصوصًا إصابات خط دفاعه، والتي جعلت موسم بطل الدوري الإنجليزي الممتاز موسماً فاشلاً، هل تتخيل أن يصل مدرب ما إلى مرحلة ما تجعل فوزه بالدوري الإنجليزي الممتاز وحده فشلاً!

بيب جوارديولا حول لاعبيه إلى عرائس ماريونيت يحركهم هو بيده، لذا عندما يسجل الخصم تشعر وكأن بطاريات هؤلاء اللاعبين قد أوشكت على الإنتهاء ولا يفكرون بشكل شخصي لأنه قد ألغى شخصيتهم من الأساس.

اقرأ أيضاً يورغن كلوب مدرب ليفربول الملهم

بيب جوارديولا.. الفيلسوف!

بيب جوارديولا يكره الهزيمة

بيب جوارديولا تنازل مع السيتي عن جزء من أسلوب السيطرة الهجومية المطلقة، فالرجل قد تذوق من الكأس المُر في أول وثاني مواسمه عندما أراد تحويل السيتي لبرشلونة آخر.

لا تسير الأمور هكذا يابيب في الدوري الإنجليزي الممتاز، دوري بدني من الدرجة الأولى ولا تجدي نفعاً معه اللمسات السريعة والتيكي تاكا.

لكن بيب زرع في لاعبيه كره الهزيمة والشخصية الإنتصارية فوق كل إعتبار، فقد غرس بيب في لاعبيه قواعد فلسفة التيكي تاكا خاصته التي تعكس حب سيطرة مفرط عند بيب ولاعبي فريقه الغير مسموح لهم أن يغفلوا أو أن تبتعد الكرة عن أقدامهم ويركضوا خلفها!

بيب جوارديولا الذي يصف تكتيكه للاعبيه ويقول: مسموح لك ان تخسر، مسموح لك أن تمرر تمريرة سيئة وأن تتلقى الأهداف، لكن ليس مسموحاً لك أن لا ترغب في الكرة.

جوارديولا واللعبة النفسية

بيب يلعب لعبة نفسية مع كل فرقه التي دربها وهي أنه لا يسمح لك أن تخسر نفسياً بأن تركض خلف الكرة ويحتفظ الخصم بالكرة فيكون هو صانع القرار وأنت مجرد تابع له لا أكثر مفروض عليك ما يتخذه هو من قرارات لا أكثر!

ويرى بيب جوارديولا المدير الفني الثوري لمانشستر سيتي بكل بساطة أن الكرة مادامت معك فهي ليست مع خصمك، أي بطبيعة الحال هو سيرقض أكثر طلباً للكرة أو في حال لن يرقض فهو محروم من اللعب تماماً، وينتظر ما ستفعله أنت بالكرة فتنتصر أنت نفسياً، بمعدل استحواذ مرعب للسيتي يصل الى ٧٠٪ أو حتى ٨٠٪ في بعض المباريات فإن بيب حول الدوري الإنجليزي الى نزهة للاعبيه الذين يحركون الكرة كما يشاء كل منهم، أعلى معدلات المشاركة في الهجمة وأعلى معدلات بناء اللعب وأكثر تقييمات صناعة الأهداف هي دائماً بفرق هذا العبقري الأسباني بيب جوارديولا.

تكتيك الفيلسوف بيب

‎هل سمعت عن  الرُوندو وكَيْف يفْرض بيب غوارديولا فلسفته عَلَى الْفَرِيقِ وَكَيْفَ يُقَومُ بيب بتطوير لَاعِبِيه بشكل مستمر ؟

المدرب الاسباني بيب جوارديولا أستاذ “الاستحواذ” والجمل التكيتيكة الخيالية التي تخلق طرب كروي وتطرب أَعين المتابعين لكنه ليس شئ بسيط فهذا الاسلوب الكروي يتطلب دقة إعجازية في اختيار الاعبين وتدريبات شاقة كي يصل لاعبيه لهذا المستوى الخرافي

اهم ما يميز تكتيك جوارديولا هو ما يسمى “بالروندو” اثناء التدريبات الذي أظهر فعالية كبيرة مع البايرن والسيتي والبرسا مثل الكثير من افكار لبيب، فتدريب " الروندو " جاء عن طريق ”كرويف كما صرح تشافي عام 2011.

ما هو الروندو؟

هي لعبة تدور حول وقوف لاعب في المنتصف، فقط تلعب بالأقدام ، ومع قدر عالي من المهارة التكتيكية .

في العادة ببيب غوارديولا يستخدم تمرين الروندو بشكل 8 ضد 2، حيث يقف 8 لاعبين في دائرة ويحاول اللاعبين في المنتصف قطع الكرة منهم.

" كل شيء يدور في المباراة باستثناء التسديد يمكن أن تقوم به عن طريق الروندو ، كيف تقاتل على الكرة ، كيف تتصرف في المساحات، كيف تستحوذ، كيف تلعب من لمسة واحدة، كيف تواجه المساحات الضيقة، كيف تسترجع الكرة عند فقدانها "كما قالها استاذ بيب جوارديولا الراحل يوهان كرويف".

بيب جوارديولا نفذ ما قاله تحديدا يوهان كرويف ، كل التدريبات في مانشستر سيتي والبايرن وبرشلونة بدأت بـ"الروندو"، وهناك عدة حالات اخرى مثل: 6 ضد 2 أو 5 ضد 2 أو 3 ضد 1.

دومينيك مساعد بيب السابق في بايرن وبرشلونة والسيتي ومدرب نيويورك سيتي الحالي قال:  ما يحدث في الروندو ، ربما هو أفضل مثال لفهم عملية التكيف في الفريق ، في البداية اللاعبين يبدأون برؤية الأمر كشيء مضحك ، يرونها بداية جيدة للتدريب ثم يقوموا بالاحماء ، الكرة من الممكن أن تبعد 10 مترات عن محيط دائرة الروندو بدون أن تلمس الأرض".

تدريجيا اعتاد الاعبين على ذلك التدريب المتكرر فهو ليس تمرين لتطوير المستوى البدني واللياقي للاعبين ولكنه حجر اساس يبنى عليه قوام الفريق الهجومي والدفاعي في منظومة بيب الخارقة للعادة.

إقرأ أيضاً على جوك النجم الإيطالي أليساندرو دل بييرو.

القاب بيب جوراديولا

بيب جوارديولا حقق لقب البريمرليج الرابع لـيتخطى رقم جوزيه مورينيو & آرسين فينجر، ليصبح الترتيب كالتالي:

بيب جوارديولا : 4 مرات.

جوزيه مورينيو : 3 مرات .

 آرسين فينجر : 3 مرات.

بيب جوارديولا وصل لـ اللقب الرابع في 6 سنين & ليكون ثاني اكثر مدرب حقق البريميرليج:

◾ سير اليكس فيرجسون حقق 13 لقب في 27 سنه.

◾ بيب جوارديولا حقق 4 القاب في 6 سنين.

ارسين فينجر حقق 3 القاب في 22 سنه.

◾ جوزيه مورينيو حقق 3 القاب في 10 سنين.

خلال فترة بيب مع سيتي، لايـوجـد نادي إنجليزي حقق بطولات أكثر من السيتي (11).

بيب جوارديولا حقق البطولة رقم 32 له خلال 13  سنة في مسيرته التدريبية كـأكثر مدرب في العالم منذ تلك المدة.

‏أكثر المدربين تحقيقاً للألقاب منذ موسم 2008/2009:

  • جوارديولا — 32.
  • مورينيو — 13.
  • أليجري — 13.
  • جاياردو — 13.
  • زيدان  — 11.
  • لويس إنريكي — 9.
  • أنشيلوتي — 9.
  • سيميوني — 8.
  • فليك - 7.
  • كونتي  - 7.
  • كلوب — 7.
  • بينيتيز — 5.
  • فان خال — 5.

في تاريخ الكرة فقط السير اليكس فيرجسون حقق '50 لقب في 40 عام تدريب' حقق القاب اكثر بيب جوارديولا '32 لقب في 13 عام تدريب'.

حقق بيب 60 لقب ما بين لاعب و مدرب:

فقد حقق 28 لقب كلاعب.

وحقق أيضاً 32 لقب كمدرب.

إذاً فنحن أمام شخصية إستثنائية وتحب الإنتصار بشكل مرعب.

بيب جوارديولا تحول من مدرب رائع الى مدرب أيقوني، الرجل أصبح يُعدل على كرة القدم وليس بإمكاننا نسيان تصريح أرين روبين جناح بايرن ميونخ حين قال : بيب مجنون!

يتصل بي في الساعة ٢ بعد منتصف الليل ليتحدث عن كرة القدم، هذا الرجل غريب حقاً.

 

بيب جوارديولا أحب كرة القدم فبادلته الحب بكل تأكيد حتى وإن تمنعت عنه في دوري الأبطال لكن لا يمكن تفريق الحبيبين أبداً بيب جوارديولا وكرة القدم

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 7, 2022 - سامى المرسى كيوان
Aug 30, 2022 - حسام عمر البيروتي
Aug 9, 2022 - كنعان أحمد خضر
Aug 9, 2022 - جبر علي حسين عامر الضبياني
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.