بعض فوائد البلوط للجسم


فوائد البلوط الصحية متعددة، فهو يحوي عناصر غذائية عظيمة، سنتعرَّف من خلال هذا النص من بعض هذه الفوائد والمزايا.

إليكم بعض فوائد ثمرة البلوط الَّتي تتجلّى فيما يأتي:

1. تعزيز نضارة البشرة 

يحتوي البلوط على مضادات الأكسدة الَّتي قد تساعد في تبطيء عملية الشيخوخة الَّتي تصيب البشرة مع التقدُّم بالعمر.

كما أن الماء الناتج عن سلق البلوط من الممكن استعماله، وتطبيقه على البشرة لتخفيف الحروق الناتجة عن أشعة الشمس والطفح الجلدي، كما أنه يسرع من عملية شفاء الجروح.

2. تحسين عملية الهضم

بسبب احتواء البلوط على الألياف الغذائية، فإنه يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وبالتالي عملية الهضم ذاتها؛ فالألياف الغذائية تنظم حركة الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة بكل من الإسهال أو الإمساك.

3. المساعدة في الحماية من الإصابة بمرض السكري

تُعدّ هذه واحدة من أهم فوائد البلوط الصحية، إذ إن للبلوط القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي منع التذبذب فيها، والَّذي من شأنه أن يحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

أما بالنسبة لمرضى السكري فهو جيّد ولا يتسبب لهم بأي اختلال في مستوى السكر.

إن السبب في تلك الفائدة هو احتواء البلوط على الألياف الغذائية الَّتي تحد من امتصاص النشويات من الجهاز الهضمي، وبتالي تقليل مستوى السكر في الدم.

4. تعزيز صحة القلب

البلوط يحتوي على كمية أكبر بحوالي خمس مرات من الدهون غير المشبعة مقارنة بتلك المشبعة، وهذا ما يجعله مفيدًا لصحة القلب.

5. تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

كما أن البلوط قادر على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم، مما يحد الإصابة بالسمنة، وتصلب الشرايين، وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ككل.

6. إمداد الجسم بالطاقة

إمداد الجسم بالطاقة من فوائد البلوط الصحية الناتجة من وجود الكربوهيدرات المعقدة في البلوط، فالكربوهيدرات المعقدة قادرة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأطول فترة ممكنة..

المصدر: ويب طب

بقلم الكاتب


أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

أستاذ حاصل على شهادة البكالوريا. _ حاصل على شهادة مدرسة المعلمين . _ الشعبة : علوم تجريبية مزدوجة ( عربية-فرنسية ) . _ مدرّس لِمُدّة : ست و ثلاثين سنة .