بشر مزيفون

معظم خيبات الأمل تأتي من هؤلاء الناس الذين نضعهم كقيم في حياتنا دونما تثبت.. أرقاماً لا تقبل القسمة على أي شيء.. بشر متفردون.. هؤلاء الذين سمعنا عنهم.. سمعنا عن أنهم بشر بلا خطايا.. أو رأينا فعلاً عادياً ضخمته مشاعرنا بدون حق في ظل قهر جامح قبالتنا.. لنضعهم بالخطأ كعلامات بارزة في خانات مقدسة ليست لهم.. من بعيد قد يظهرون كذلك كقامات.. يظهرون كنفوس مقدسة.. لكنهم مع مضي الوقت تنفض عنهم قدسيتهم شيئاً فشيئاً.. وتسقط عنهم أوراق التوت التي تعري دواخلهم الواحدة تلو الأخرى.. حرارة المواقف أيضاً تذهب عنهم ذلك البريق المصطنع.. المزيف.. الردود الرطبة منهم ـ تلك التي تظهر تباعاً ـ تعري عن الجدران حالتها الرثة.. تظل الظروف في تصاعدها تهزهم حتى تتساقط عنهم كل جدر كانت تحول بيننا وبين أن نفهمهم.. حتى تظهر تلك الشخوص الفقيرة على طبيعتها.

بشر عاديون.. مغرقون في العادية.. فقراء في مشاعرهم.. بل قد تعجب أن قد تجدهم رعاعاً لا يستحقون الصحبة.. لا.. لم يكونوا يستحقوا معشار ما صنعناه لهم في مخيلتنا.. إمكاناتهم الروحية الفقيرة تهبط بهم سريعاً إلى مراتبها الدنيا.. لتضعهم خلف ظهورنا.. لا أن نمط رقابنا طامحين نحوهم.. هؤلاء الذين كنا نترك أماكننا لأجل أن نشفي أرواحنا برؤيتهم ـ فضلاً عن التعامل معهم ـ في النهاية نبتت العفونة في الأركان التي تضمهم.. متحيزون كأي أحد.. يساقون من آذانهم كالأنعام.. بل هم أضل.. لا يسمعون إن نوقشوا.. ولا ينصفون إن حكموا.. حتى أنهم لا يعطونك فرصة لترد علي إتهاماتهم الواهية.. أبغضناهم لدرجة بعيدة.. وأبغضنا أنفسنا لأننا أحببناهم يوماً.

من الواضح أن تلك الخانات الماسية ستظل فارغة لوقت طويل حتى تجد من يملؤها.. فليس من السهل أن تقابل قامة سامقة صنعت باقتدار.

بقلم الكاتب


محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
May 25, 2021 - سماح القاطري
May 23, 2021 - ليلى أزروال
May 23, 2021 - hind elmetwaly
May 22, 2021 - سماح القاطري
May 22, 2021 - معاذ بسام
نبذة عن الكاتب

محب للتاريخ و الفلسفة و علم النفس ، صدر له كتاب (حكايات من سيارة إسعاف) .