بسداسية! إنجلترا تضرب إيران وتتصدر المجموعة بمونديال قطر

شرعَ المنتخب الإنجليزي بمباريات المجموعة بمواجهة المنتخب الإيراني على ملعب خليفة الدولي في مباراة كانت تعتبر على الورق سهلة للأسود الثلاثة لكن مع المستوى الذي دائماً ما يقدمه المنتخب الايراني بقيادة الخبير كيروش قدم لنا كلا المنتخبين وجبة كروية مونديالية دسمة.

تشكيل انجلترا

وجاء تشكيل انجلترا الرسمي بحسب خيارات جاريث ساوثجيت كالتالي:

حراسة المرمى: جوردان بيكفورد.

الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، لوك شاو، جون ستونز، كيران تريبير.

الوسط: ديكلان رايس، ماسون مونت، جود بيلينجهام.

الهجوم: رحيم ستيرلينج، بوكايو ساكا، هاري كين.

اقرأ على جوك المنتخب الإنجليزي يحمل أمال الملايين بكأس العالم 2022

تشكيل إيران

وجاء تشكيل منتخب إيران على النحو الآتي:

حراسة المرمى: بييرنافاند

الدفاع: بورعليغنجي، روزبيه تشيشمي، مجيد حسيني

الوسط: صادق مُحرمي، علي كريمي، ميلاد محمدي

                  أحمد نور الله، إحسان حاج صفي

الهجوم: مهدي طارمي، علي رضا جهانبخش

اقرأ على جوك المنتخب الإيراني بكأس العالم 2022 بقطر وأحلام كبيرة

أحداث المباراة

بدأت المباراة بضغط كبير من المنتخب الإنجليزي على المنتخب الإيراني ضمن فعاليات مباراة الإفتتاح للجولة الأولى بالمجموعة ب بكأس العالم، منتخب إيران بدأ الأحداث بعدم ترديد النشيد الوطني الإيراني لوجهة نظر للاعبي إيران.

إصابة الحارس بييرنافاند

في الدقيقة 19 من عمر المباراة قام المدافع روزبيه تشيشمي بالإلتحام مع حارسه بييرنافاند ليسبب له كسراً بالأنف سقط على إثره الحارس بييرنافاند.

الحارس بييرنافاند حاول متابعة المباراة وتحامل على نفسه كي يستمر في اللعب لكن الألم كان كبيراً على مستوى الإصابة نتيجة صدمة المدافع روزبيه تشيشمي مع حارسه بييرنافاند.

خرج الحارس بييرنافاند على نقالة تاركاً مكانه للبديل حسين حسيني.

إرتفاع نسق المباراة

بعد سقوط الحارس بييرنافاند تاركاً مكانه للبديل حسين حسيني انتفض المنتخب الإنجليزي وهدد بكرة رأسية محكمة نفذها اللاعب هاري ماجواير ليهدد إيران بكرة في العارضة، وماهي إلا لحظات وبدأ اللاعب بيلينجهام الحفلة الكروية بهدف رأسي أنيق ورائع.

وماهي إلا دقائق حتى مهد هاري ماجواير الكرة العرضية في منطقة جزاء إيران للاعب بوكايو ساكا الذي سجل الكرة من لمسة واحدة في الزاوية ال90.

قبل نهاية شوط المباراة الأول سجل المنتخب الإنجليزي الثال عن طريق اللاعب رحيم ستيرلينج الذي حول كرة محكمة ودقيقة من هاري كين في شباك إيران.

الشوط الثاني وتراجع إيران

لم تكن الأمور أكثر هدوءاً على المنتخب الإيراني من خلال الضغط الإنجليزي في شوط المباراة الثاني، حيث سجل ماركوس راشفورد و بوكايو ساكا وجاك جريليش لتزداد الحصيلة التهديفية للمنتخب الإنجليزي لستة أهداف مقابل هدفين للمنتخب الإيراني سجلهما مهدي طارمي.

مجموعة إنجلترا بكأس العالم

ساوثغيت سيعتمد على  مجموعة من النجوم بقيادة  قائده هاري كين ثاني هداف تاريخي للمنتخب الإنجليزي ب50 هدف، للفوز والظفر بالثلاث نقاط التي تعبد طريق التأهل الى دور 16.

كارلوس كيروش سيعتمد على هدافه و نجم بورتو مهدي تارمي صاحب 28 هدف دولي  لهز شباك الإنجليز.

إنجلترا وعين على الصدارة

كانت جولة جديدة من مباريات المونديال الإستثنائي في قطر مساء اليوم حيث التقى المنتخب الانجليزي مع المنتخب الايراني وكذلك ظهر المنتخب الأمريكي في مواجهة منتخب ويلز بقيادة جاريث بيل والمباراتين ضمن المجموعة الثانية في حين تشهد مباريات المجموعة الأولى مواجهة أفرو أوروبية بين السنغال التي يغيب عنها أبرز نجومها ساديو ماني بسبب الإصابة وهولندا التي يقودها المدرب فان خال.

رغم الإنتقادات التي لاحقت مدرب المنتخب الانجليزي غاريث ساوثجيت بسبب تخطيه لعدد من اللاعبين إلا أن المدرب لم يبدي أي اهتمام بحديث الصحافة وإنما أكد على حُسن خياراته مبرراً ذلك بالنتائج التي حققها المنتخب في عدد من المباريات الودية التي خاضها قبل حضورهم للدوحة.

حظى المنتخب الإنجليزي بحكم خبرة لاعبيه بترشيحات قوية للفوز اليوم على المنتخب الإيراني وكذلك في المنافسة القوية على بطاقة الصعود من المجموعة لدور ال ١٦ بنهائيات كأس العالم.

ولكن مع ذلك أكد المدرب الإنجليزي أنه يخشى من مفاجأة إيرانية في ظل الخبرة التي يتمتع به نجوم المنتخب الإيراني تحت قيادة مدربهم كيروش الذي يقود فريقه للمرة الثانية علي التوالي في بطولة كأس العالم.

وكان غاريث ساوثجيت قد اختار ضمن تشكيلته أبرز مهاجمي الدوري الإنجليزي هاري كين وراشفورد ورحيم سترلينج.

الذين تركوا بصمة واضحة اليوم في مباراة إنجلترا أمام إيران.

اقرأ على جوك ملاعب قطر بكأس العالم 2022.. تحف معمارية

أزمة الشارة الملونة

كشفت تقارير إعلامية عن وجود حالة من القلق داخل الاتحاد الألماني لكرة القدم بسبب مانويل نوير حارس مرمى الماكينات الألمانية الذي يزعم ارتدائه شارة «One Love».

وأشارت صحيفة بيلد الألمانية سبب قلق الاتحاد الألماني هو أن هناك احتمالية حصول مانويل نوير على بطاقة صفراء قبل مباراة اليابان، علاوة على الغرامة المالية لاختراقه قوانين الفيفا ويتم مناقشة المسألة داخليًا.

وأضافت الصحيفة:" قبل مباراة الأربعاء يرغب الإتحاد الألماني بمناقشة كيف استكمال الحملة مع المنتخبات الوطنية الأخرى التي قررت دعم هذه الحملة".

وأتمت الصحيفة:" يرغب هاري كين بارتداء شارة القيادة يوم الإثنين ضد إيران وسينتظر الاتحاد الألماني تعامل الفيفا مع المنتخب الإنجليزي ومن ثم التصرف وفقًا لذلك".

اقرأ على جوك بثنائية فالنسيا الإكوادور تصدم قطر في المبارة الإفتتاحية

تكتيك المنتخب الإنجليزي

المنتخب الإنجليزي هو أكثر المنتخبات إمتلاكًا "لتشكيل" بهذا الثراء على جميع الخطوط الثلاثة لكن تبقى المشكلة غياب المنظومة التي يوفرها المدرب ساوثغيث رغم نجاحه في قيادة إنجلترا إلى مراحل متقدمة في كل بطولة قارية يشارك فيها، إلا أنه لم يقدم بعد أوراق إعتماده كـمدرب يستحق قيادة هذا الكم من النجوم!

ميزة ثاوسغيت، أنه وحد المجموعة.. وهذا المنتخب دوماً ما يكون مُرشحاً للفوز باللقب ولكن لا يصنع شيئاً كبيراً بسبب الأجواء الداخلية أولاً وفقر المدرب ثانياً.

حراس المرمى؛ نك بوب، رامسديل يستحقان التواجد، بالرغم من أن دين هندرسون كان أحق بالمشاركة، دفاعياً الأسماء المستدعاة منطقية خاصة بعد غياب تشيلويل وجيمس، الشق الدفاعي هو الأضعف لدى إنجلترا

على مستوى خط الوسط، يمكننا القول أن المجموعة تملتك العديد من المواهب وأن الأسماء المتواجدة كبيرة جدًا، ثنائية رايس وبيلينغهام لا غنى عنها، كلاعبي إرتكاز و"Box to box”.

اقرأ على جوك لعنة كأس العالم تطارد فرنسا.. إصابة صادمة لكريم بنزيما

تناغم المنتخب الإنجليزي

توظيف اللاعبين في تلك الأدوار ممتاز، في حالة قريبة من الشمولية، لاعب دورتموند تحديدًا سيكون نقطة هجومية مُمتازة بسبب إنطلاقته العمودية المُباشر في الثلث الأخير، خاصًة مع دور كين بالسقوط للخلف وسحب المدافعين.

إنجلترا لا تمتلك صانع ألعاب، اللاعب رقم (10)، فيجب تعويض تلك السلبية بفتح الملعب بالأظهرة، أي في حالة “Wing backs” أمر قريب من كلوب ليفربول، تريبيير ولوك شو، أو تحويل لاعب نيوكأسل كظهير أيسر في حالة تواجد أرنولد.

في الهجوم فكالوم ويلسون على حساب تامي أبراهام يُعد خياراً كبيراً من ساوثغيث ومستحقاً بالمناسبة لأن عودة ويلسون قوية جداً خصوصاً مع تراجع مستوى تامي أبراهام.

 

فودين؛ جناح مُباشر على المرمى وبالطريقة التي ذكرناها - فتح الملعب بالأظهرة- سيكون جناح داخلي قريب من العمق، أي أمر شبيه لما يصنعه رفقة مانشستر سيتي وغورديولا، ساكا؛ يلعب كجناح مركب، ثنائيته مع تريبيير ستكون صعبة على أي خصم.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Dec 22, 2022 - زيد الحق زياد العقاد
Dec 19, 2022 - الشيماء عبد الحليم منصور
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.