برديات ومؤلفات، لكل من "أبقراط "، "ثيوفراستوس"، " جالينوس"، و"بطليموس"، تحوى وصفات طبية.

ازدهرت علوم الطب والصيدلة في العراق عام 4000 ق. م لدى السومريين والبابليين والآشوريين وازدهرت أيضاً في الصين حيث وجد أول دستور للأدوية المعروف باسم بن تساو من تأليف: شن تونغ 2200 ق م.
في مصر القديمة اشتهر امحوتب بممارسة الطب وقد وجد سجل عظيم في عهد موسى عليه السلام يحوي كيفية علاج الأمراض وطرق لتحضير الأدوية الشافية.
توجد العديد من البرديات التي تحوي وصفات طبية منها بردية: كاهون، هيرست، إيبرس.
في اليونان القديمة، ألف أبو الطب أبقراط 460 ق م العديد من الكتب في الطب منها: كتاب الأمراض الخبيثة كما ألف أبو النبات ثيوفراستوس 387 ق. م العديد من المجلدات منها: كتاب تاريخ النبات وألف المعلم الأول أرسطو 384 ق. م في علوم التشريح المقارن والحيوان والفيزيولوجيا وعلم الأجنة وعلم النفس والمنطق والفلسفة والأخلاق.
بينما اهتم الطب الهندي بالأسباب النفسية والعقلية للمرض اهتم الطب الإغريقي بالأسباب المادية للمرض وقد وجدت في مدرسة الإسكندرية 300 ألف مخطوطة؛ مما أتاح الفرصة للرومان الاستفادة من مؤلفات الحضارتين المصرية القديمة والإغريقية.
قام الطبيب أندروماك بتحضير ترياق معروف باسمه وألف ديوسقوريدس كتب التيريامديكا والحشائش والأقربازين وقد ترجمت بعض مؤلفاته إلى الإنجليزية والعربية وقد عاش في عهد عيسى -عليه السلام-.
ألف أبو الصيدلة جالينوس 201 م العديد من الكتب والأطروحات والتي تمت ترجمتها للعديد من اللغات منها اللاتينية والعربية وألف بطليموس كتاباً تمت ترجمته للعربية وعرف بالكتاب الأعظم أو المجسطى.
تمت ترجمة الكثير من الكتب الإغريقية في علوم الطب والفلسفة والكثير من المؤلفات الطبية لكل من أبقراط جالينوس وبطليموس إلى العربية؛ ومن ثم ساهمت في ازدهار الطب العربي والذي استفاد منها كثيراً وقام بشرحها ونقدها والحفاظ عليها من جمود العصور الوسطى بأوروبا وبعد قرون تمت ترجمتها من العربية إلى اللاتينية؛ لتساهم أيضاً في ازدهار الطب في أوروبا عبر مدرسة ساليرنو بإيطاليا.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب