بذور الكتان

بذور الكتان هي بذور ناعمة ولامعة ذات لون بني، وتستخدم كأحد الأغذية الصحيّة التي تعد غنيّة بأوميغا 3 التي تزيد من قوة الشعر، وإعطائه اللمعان بالإضافة إلى حماية البشرة من الجفاف، وأيضًا غنيّة بالألياف الغذائية التي تقي من الإمساك، وتساهم في إزالة السموم من الجسم، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة كالحديد، والبروتين، والكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والثيامين، والفوسفور، والنحاس، والجدول في الأسفل يحدد القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من الكتان المطحون.

ويمكن تناول بذور الكتان محمصة أو نيّة، ويمكن إضافتها إلى المخبوزات والعصائر والسلطات.

تعد بذور الكتان من البذور المفيدة في مجالات عدّة للصحة؛ فهي مهمّة للقلب من خلال خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم مما يقي من الإصابة في أمراض القلب لاحتوائها على الألياف.

وتعد بذور الكتان أيضا مهمّة في مجال الوقاية من السكري إذ إنه يخفض مستوى السكر في الدم، ويساعد على تنظيمه، ويقلل من مقاومة الأنسولين، ويعد تناولها بانتظام مهمًّا في التحكم في ضغط الدم أيضاً.

أيضا تدخل في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي من خلال تقليل الالتهابات، وتعزيز وظيفة البكتيريا النافعة الموجودة في القولون، وتنظيم حركة الأمعاء للتخلص من حالات حدوث الإمساك. 

ولها دور في تنظيم وزن جسم الإنسان، والتقليل من السمنة لاحتوائها على الألياف والدهون المفيدة والتي لها دور كبير في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول مما يمنع من تناول المزيد من السعرات الحرارية.  

السعرات الحرارية  37.4 سعر حراري 
الدهون 2.95 غم
البروتين 1.28 غم
الكاربوهيدرات 2.02 غم  
الألياف الغذائية  1.91 غم
المغنيسيوم 27.4 غم
الكالسيوم 17.8 غم
الفسفور 44.9 غم
بوتاسيوم 56.9 غم
حمض الفوليك 6.09 ميكروغرام 

 

بقلم الكاتب


مهندسة زراعية في مجال التغذية حاصلة على ماجستير في علم الغذاء


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

مهندسة زراعية في مجال التغذية حاصلة على ماجستير في علم الغذاء