بدائل صحيَّة


1. الطعام

الخبز: من الصعب تركه ومن الصعب تبديله فأحد بدائله هو الخبز الأسمر (خبز الشعير)، لكن في أغلب الأحيان يحتوي على نسبة لا بأس بها من الطحين الأبيض (المكرر)، ولا يقل سوءا عنه فالميِّزة الوحيدة له هي غناه بالألياف، وأفضل استعمال دقيق القمح أو الشعير العضوي وعمل خبز منه بطريقة سهلة (يمكنكم قراءة طريقتها في صفحتي).

السكر: السكر أساس أغلب أمراض العصر الحديث والسكر الأسمر هو تسويق تجاري وليس ببديل يلزم استعمال العسل أو سكر ستيفيا العضوي عند بداية الحمية أو محلى سيليلوز، لكن أفضل استعمال هو العسل أو الدبس بكمية معقولة.

معجون الطماطم: للأسف فان معجون الطماطم يحتوي على نسبة من السكر فضلاً عن الملونات، والنكهات الصناعية، والمواد الحافظة، يجب الابتعاد عنه خصوصا إن كان في علبة معدنية فهو أسوء من الزجاج على البيئة، والصحة، والأفضل هو الطماطم الطازجة.

زيت القلي: من أكثر الأطعمة المستخدمة وله بدائل عدة، الشحم لكن طعمه مميَّز وظاهر، والزبدة بديل ممتاز وطعمها لا باس به وله محبيه، لكن من المهم أن تكون عضوية ومن أبقار تتغذى على العشب، زيت الأفوكادو رائع جدا وليس له طعم تقريبا لكن سعره مرتفع، وزيت جوز الهند لذيذ ولكن سعره لا يناسب الطبقة المتوسطة، وزيت الزيتون له مذاق رائع وسعره معقول لكن لا يمكن استعماله مع درجة الحرارة العالية، ومن استخدامي الشخصي في عدة أطعمة مثل الشوربة، والكرق، يمكن استعمال ماء سلق اللحم، والشحم، والعظم لنكهة رائعة وقيمة غذائية.

الرز: حسنًا لا بأس بالرز الأبيض لكن بجب وجود سلطة بجانبه لكي تحافظ على نسبة السكر بالدم والأفضل أرز البرغل لسهولة تحضيره والأرز البني جيد أيضا.

2. النظافة الشخصية

العطر: ممكن تبديله بالزيوت العطرية مثل العود فهي تتمتع بثباتية عالية وروائح زكية. 

مزيل العرق: يمكن استعمال زيت الزيتون فهو جيد جدا، وزيت جوز الهند لكن في حال استمال زيت الزيتون يمكن إضافة بضع قطرات من زيت عطري لمنحه رائحة أفضل.

مرطب الشفاه: بدائلها عديدة فيمكن استبدالها بأغلب الزيوت لكن زبدة الشيا تتصدر القائمة.

الصابون: يمكنك عمل الصابون لكنها طريقة صعبة هناك عدة شركات وأنواع تكون خالية من المواد الكيميائية وطبيَّة، وهناك أنواع عضوية هي الأفضل.

المنظفات المنزلية: الأفضل استعمال المياه دائما ولا بأس بالقليل من صابون الغار قليل الجودة في أغلب الأحيان، وهناك منظفات عضوية يمكنك اقتناء واحدا منها، وهناك وصفات لعملها في المنزل (يمكنك قراءتها في صفحتي).

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب