بايرن ضد باريس.. كيف سيكون صدام الـ 1.7 مليار يورو؟

من بين المواجهات المرتقبة التي أسفرت عنها قرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، تلك الموقعة المنتظرة ما بين بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي، في تكرار لنهائي نسخة 2020 من البطولة الأوروبية.

وتخطف تلك المواجهة الأنظار كونها بين عملاقين على الساحة الأوروبية سواء على مستوى الأرقام والتاريخ في السنوات الأخيرة، أو بقياس حجم النجوم والقيمة التسويقية لكل منهما.

اقرأ أيضاً لاعب كرة القدم العراقي دوكلس عزيز شماسة

باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ 

باريس الذي يحلم بمعانقة الكأس ذات الأذنين يوماً ما، سيكون في صدام مع الفريق صاحب الخبرات الكبيرة في البطولة الأوروبية، والتي فاز بلقبها 6 مرَّات من قبل، بينما لم يسبق لنادٍ فرنسي أن حقق اللقب الأوروبي، باستثناء مارسيليا قبل نحو 30 عاماً.

وفي السنوات الأخيرة عرف باريس سان جيرمان طفرة كبيرة على مستوى التعاقدات في ظل الإدارة الحالية التي عكفت على جلب أبرز الأسماء على الساحة الأوروبية والدولية، لتدعيم صفوف الفريق الذي أصبح قوة كبرى لا يُستهان بها في القارة العجوز، ولا ينقصه فقط – بعد الهيمنة المحلية – سوى لقب أوروبي يزين به خزائنه.

تعاقدات على غرار إدينسون كافاني وزلاتان إبراهيموفتيش وماورو إيكاردي وأنخل دي ماريا وجيانلويجي بوفون لم تكن كافية بالنسبة للنادي الفرنسي، الذي قام بجلب أسماء تستطيع أن تمثل مصدر قلق دائم لدفاعات المنافسين، والحديث هنا عن الثلاثي ليونيل ميسي وكيليان مبابي ونيمار، مع اختلاف فترة انضمام كل منهما لسان جيرمان إلا أن هذا الثالوث الناري في قيادة هجوم الفريق، قد يجعل الفريق مرشحاً للمنافسة بقوة على لقب دوري الأبطال.

انتدابات بايرن في المقابل كانت أيضاً محل اهتمام رغم أنها لم تكن بالقوة الكبيرة في السنوات الأخيرة، فهناك على سبيل المثال السنغالي ساديو ماني من ليفربول الإنجليزي وريان جرافينبيرش وماتياس دي ليخت ونصير مزراوي، وتحت قيادة جوليان ناجلزمان يرفع البايرن ومدربه الشاب راية التحدي من أجل المضي قدماً في البطولة والوصول لخط النهاية.

إجمالي القيمة التسويقية للفريقين يصل إلى 1.7 مليار يورو

بالنظر إلى القيمة التسويقية لكل فريق، نجد أن الباريسي يتفوق بقدر طفيف إذ تبلغ القيمة السوقية للفريق ككل – بحسب موقع ترانسفير ماركت الإحصائي – 889.55 مليون يورو، وهو رقم ضخم للغاية يعكس قيمة النجوم وحجم التعاقدات التي أبرمتها الإدارة سعياً لتحقيق الحلم الأوروبي، أما بايرن فلا يبتعد كثيراً، حيث إن العملاق الألماني تبلغ القيمة التسويقية له 878.70 مليون يورو، المثير أن أغلى لاعبي باريس تمثل قيمته ضعف قيمة أغلى لاعب بين صفوف بايرن ميونيخ، أي أن قيمة كيليان مبابي "160 مليون يورو"، مقابل 80 مليون فقط تمثل قيمة جوشوا كيميتش لاعب خط وسط بايرن.

مواجهة الفريقين بنهائي عام 2020 شهدت تألقاً لافتاً للبرازيلي نيمار الذي كاد يسجل لولا عارضة الحارس الألماني مانويل نوير، بينما حسمت رأس كينجسلي كومان هدف المباراة الوحيد، المُثير أن سان جيرمان آنذاك ضم بين صفوفه المهاجم الكاميروني إيريك ماكسيم تشوبوموتينج، الذي شارك كبديل في المباراة النهائية وخسر أمام بايرن الذي انتقل إلى صفوفه لاحقاً قبل أن يخسر من فياريال الإسباني في مفاجأة من العيار الثقيل بربع نهائي نسخة 2021، ويستمر سوء الحظ في ملاحقة الكاميروني الدولي.

 

اقرأ أيضاً 4 أندية ترفع شعار الثأر في ثمن نهائي دوري الأبطال

 

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Dec 6, 2022 - كارم عبد الغفار محمود
نبذة عن الكاتب