بالأرقام.. السوشيال ميديا تتحكم في قائمة الأعلى مشاهدة على "نتفليكس"

أختبرنا قوة السوشيال ميديا لأكثر من مرة وفي مختلف المجالات، حتى أصبحت هي المحرك الأساسي لكل شئ، حتى في الجوانب الترفيهية، وخاصة مجال صناعة السينما ومشاهدة الأفلام، فقد أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي بمثابة جهاز تحكم عن بُعد، تدير زمام الأمور بضغطة زر.

انتشرت مؤخرًا الكثير من الصفحات والمجموعات على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" التي تختص بترشيحات الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية، وخاصة الأعمال التي تُعرض على موقع "نتفليكس" الشهير، بحيث أصبحت لها القدرة على التحكم في قائمة الأفلام الأعلى مشاهدة على ذلك الموقع بكل سلاسة، وبشكل مستمر.

وبالنظر إلى تلك الظاهرة الجديدة، ونوعية الأفلام التي تحصل على أعلى مشاهدة، نجدها خلقت مناخًا صحيًا، يفتح الباب للنقاش من متفرج إلى آخر، من وجهات نظر مختلفة، تلقي الضوء على كل تفاصيل العمل بشكل دقيق، بحيث يتحول المتلقي إلى ناقد بالممارسة.

ومن أبرز الأفلام التي لاقت انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي، وتصدرت قائمة الأعلى مشاهدة في مصر على موقع نتفليكس:

1- فيلم "The Kissing Booth 2"

تصدر الجزء الثاني من الفيلم رقم واحد على القائمة، رغم انه لايت كوميدي، وذلك الجزء هو أستكمالًا لمغامرات الفتاة "إيلي"، من المدرسة الثانوية، التي كانت تسعي للإعتراف بحبها لصديق دراستها، من بطولة جوي كينج، جويل كورتني، يعقوب الوردي، تأليف وإخراج فينيس مارسيلو.

2- فيلم " Milf "

الفيلم تدور أحداثه في جنوب فرنسا، ويتناول حياة ثلاث صديقات مقرّبات في أربعينيات العمر، يعانون من الفقد وانفطار القلب، ويدخلن في علاقات جامحة مع رجال أصغر منهن سنًا، من بطولة ماري جوزيه كروز، فيرني ليدوين، أكسل لافون، تأليف تأليف جيروم لوتسكي و ستيفان كرامر، و إخراج أكسل لافون.

3- فيلم "The Old Guard"

يدور حول مجموعة من المرتزقة يملكون قدرة خارقة على الخلود منذ قرون، وبقيادة محارب مغوار يدعى أندي استمروا في حماية الجنس البشري إلى أن ينكشف سرهم وينقلب الأمر إلى معركة بقاء، بطولة تشارليز ثيرون، هاري ميلينج، ماتياس شوينارتس، تأليف جريج روكا، و إخراج جينا برنس.

وكان للأفلام المصرية الكوميدية نصيبًا أيضًا من القائمة، فتصدر في المركز الرابع فيلم "قلب أمه"، بطولة شيكو، هشام ماجد، محمد ثروت، من تأليف تامر إبراهيم و أحمد محيي، و إخراج عمرو صلاح، كما اتخذ فيلم "الحرب العالمية الثالثة"، المركز العاشر، بطولة أحمد فهمي، شيكو، هشام ماجد، أحمد فتحي، بيومي فؤاد، أنعام سالوسة، و إخراج أحمد الجندي.

أما عن الأفلام التي نالت انتشارًا واسعًا على السوشيال ميديا، رغم أنها لم تنضم للقائمة السابق ذكرها، فنجد على سبيل المثال:

الفيلم البولندي "365 dni"

يتناول فيلم 365 يوم، قصة فتاة شابة من وارسو، تقع اسيرة لأحد رجال المافيا، والذي يقع في حبها فيسجنها ويمنحها 365 يومًا لتقع في حبه، من بطولة ميشيل موروني، آنا ماريا سيكلوتسكا، و إخراج من إخراج باربرا بياوف، و توماس مانديز.

الفيلم الأمريكي "Bird Box"

تدور أحداث الفيلم حول أم تضطر إلى خوض الصعاب مع أطفالها، وسط نهر مضطرب، للهرب من قوى مميتة غير مرئية، على أن يكون سبيلهم الوحيد للنجاة هو التخلي عن حاسة البصر، وبدأ رحلة الهلاك معصوبي الأعين، حتى تحين لحظة الوصول إلى المكان المنشود، الفيلم بطولة ساندرا بولوك، جون مالكوفيتش، سارة بولسون، و من إخراج سوزان بيير.

الفيلم التركي "Miracle In Cell No.7"

يحكي الفيلم قصة رجل يُدعى محمد، مصاب بتأخر عقلي، يعيش مع والدته المسنة، وطفلته الصغيرة، حتى تنقلب الأمور ويزج به إلى السجن بعد اتهامه ظلمًا في مقتل ابنة أحد الضباط العسكريين، الذي يحاول الإنتقام منه بكل طريقة ممكنة داخل السجن، و يغلق أمامه كل سُبل النجاة وكشف الظلم، من بطولة أراس بولوت إينيملي، نيسا صوفيا أكسونغور، جليلة تويون، ايلكر اكسوم، و إخراج محمد أدا أوزتكين.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

تعليقات

يجب أن تكون مسجل دخول لإضافة تعليق.

نبذة عن الكاتب

ايمان العوضي حاصلة علي ليسانس أداب قسم الدراما والنقد المسرحي من جامعة عين شمس/ محررة صحفية بقسم الفن في جريدة الوفد