باربرا كارينسكا مصممة أزياء الباليه، وتسمية شارع باسمها في خاركوف بأوكرانيا

ولدت مصممة أزياء الباليه والحاصلة على جائزة الأوسكار (باربرا كارينسكا 1886م- 1983م) في مدينة خاركوف بأوكرانيا (ضمن الاتحاد السوفييتي سابقاً)، تعلمت التطريز منذ طفولتها، كان والدها صاحب مصنع نسيج، درست القانون بالجامعة، تزوجت (موسينكو) الذي توفى قبل ولادة ابنتهما بشهور ثم تزوجت رجل القانون (كارينسكي) والذي تولى عدة مناصب قيادية هامة بينما اهتمت كارينسكا بالمسرح والباليه، كما اهتمت برعاية ابنتها (إيرينا وفلاديمير) -ابن أخيها- حيث كان في حضانتها منذ صغره.

مع قيام الثورة البلشفية والحروب الأهلية؛ اضطر كارينسكي لمغادرة شبه جزيرة القرم على أمل أن تتبعه كارينسكا، لكنها طلبت الطلاق بالبريد ولم تغادر.

في موسكو 1921م، تزوجت كارينسكا من (مامونتوف)، أنشأت كارينسكا مدرسة للتطريز و(أتيليه) للأزياء الراقية، اضطرت كارينسكا إلى مغادرة روسيا لأسباب عديدة، زارت عدداً من دول أوروبا الغربية.

في باريس تمكنت كارينسكا من تنفيذ أزياء للعديد من فرق البالية والمسرح، تركت ابنتها تستأنف العمل، وسافرت إلى لندن ومعها فلاديمير، واصلت تنفيذ الأزياء للعديد من فرق الباليه والمسرح والسينما، كما استخدمت خامات جديدة ومتنوعة عمن سبقها.

في1939م سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، استمرت في تنفيذ الأزياء لفرق الباليه والمسرح والسينما، في1950م استحدثت زي الباليه الأمريكي المعروف ب (توتو بودر بوف) حيث حلت مشكلة تردد صدى الصوت عند تلامس تنانير فرق الباليه أثناء العرض كما استحدثت فستاناً للباليه من الشيفون بطول الركبة، وقد اعتبر كل منهما تصميماً قياسياً لأزياء الباليه عالمياً.

وقد تعاونت مع (جورج بالانشين) في عشرات الأعمال الفنية منها: "طائر النار"  1970م، استمرت كارينسكا بالعمل حتى السابعة والسبعين من عمرها، وتوفيت بعد سنوات من إصابتها بجلطة دماغية، وفي2015م تم تخليد ذكراها بتسمية شارع باسم باربرا كارينسكا في خاركوف بأوكرانيا.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

تفاصيل

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب