آه من الرياضيات 2

ما هي الرياضيات؟

السؤال الثاني بعد سؤال ما أهمية دراسة الرياضيات ؟

ولكنه يبقى السؤال الأهم لنتمكن من إجابة السؤال الأول... الرياضيات يمكن تعريفها تعريفات مختلفة باختلاف من يقوم بتعريفها فبالنسبة للطالب هي علم الأرقام والعمليات وبالنسبة لطالب كسول هي المادة التي لا أنجح فيها أبدًا، وبالنسبة لمعلم هي علم يجمع المفاهيم والأفكار والعمليات والمصطلحات الخاصة بالرياضيات!

عندما كنت أدرس في جامعة ستراثكلايد في اسكتلاندا سألنا المحاضر "ما هي الرياضيات ؟" وبدأ كل منا بالإجابة وبعد مناقشة عظيمة توصلنا جميعا إلى جملة عظيمة تعرّف الرياضيات وتؤكد أنها فعلا ملكة العلوم.

الرياضيات هي علم دراسة الأنماط

وبالتفكير قليلا نجد أن العلوم كلها تدرس الأنماط لكن في حدود ضيقه أما الرياضيات فأنها تدرس كل الأنماط.

لكن ما هي الأنماط patterns؟

نعم سؤال مهم... النمط هو تكرار يمكن التنبؤ به مثلا لو سألت نفسك ما هو اليوم التالي ليوم الجمعة؟ فلن تجد إلا إجابة واحدة لدينا جميعا أنه السبت، فأيام الأسبوع تشكل نمط والليل والنهار نمط، والأعداد نمط، والمجموعات والترددات أنماط، والألوان ترددات والأصوات ترددات... 

وللرياضيات فروع كثيرة ازدادت بمرور الزمن وبتطور حياتنا المستمر ومن أشهر الفروع الحساب والجبر والهندسة والإحصاء والتفاضل والتكامل والميكانيكا، ولكن تبقى فروع أخرى لا يعرفها إلا المتخصص في دراستها. 

الرياضيات والعلوم الأخرى

مع التقدم الهائل، أصبحت الرياضيات هي التطبيق والتقييم والتقويم لكل العلوم فلا تجد أي علم سواءً أكان اجتماعي أم تطبيقي لا يستخدم الإحصاء والاحتمالات بدءا من العلوم الزراعية وحتى علوم الفضاء مرورا بالطب والاجتماع والأدب، ولو أردت أن تعرف أثر الرياضيات في كل مجال... فتابع مقالاتي القادمة سيكون لنا حديث عن أهمية الرياضيات في بعض المهن.

بقلم الكاتب


معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .