آه من الرياضيات!

الرياضيات لمن لا يحب الرياضيات
الحساب أم الرياضيات؟

الكثير منا لا يجد أن هناك فرقاً بين الكلمتين رياضيات وحساب ولكن بالنسبة لدارسي الرياضيات والمعلمين فإن الحساب هو أحد فروع الرياضيات وهو الفرع الذي يدرس الأعداد والعمليات الحسابية على الأعداد.
الأعداد أم الأرقام؟
يظهر هنا تساؤل آخر فما الفرق بين الأرقام والأعداد؟ هل هناك فرق بينهما فعلاً؟ الحقيقة أن الأرقام بالنسبة للأعداد هي بمثابة الحروف بالنسبة للكلمات؛ فالعدد يتكون من أرقام حتى لو كان رقماً واحداً وللتفرقة بينهما فإن الأرقام هي 0 و 1 و 2 و3  و 4 و5 و 6 و 7 و 8 و 9 فقط أما الأعداد فإنها ما نستخدمه للعد وتبدأ من 0 إلى ما لا نهاية والأعداد مثل 16 تتكون من رقمين و 395 يتكون من ثلاثة أرقام ولقد كانت كتابة الأعداد قبل اختراع الأرقام عملية معقدة تستلزم حفظ الكثير من الرموز ولكن وجود الأرقام ونظم الأعداد الحديثة كالنظام العشري جعل كتابة العدد وقراءته أمرٌ بسيط.
ما هو النظام العشري؟
للإعداد أنظمة متعددة حسب عدد الأرقام المستخدمة فنظام العد الثنائي تكون أعداده من الأرقام 0 و 1 ونظام العد الثماني من الأرقام من 0 إلى 7 والنظام العشري من 0 إلى 9 وليمكن تكوين كل الأعداد ظهر ما يسمى بالقيمة المكانية للرقم فالرقم 9 يكون تسعة لو كان في الآحاد ويكون تسعون لو كان في العشرات مثل 95 وكلما تغير مكان الرقم اختلفت قيمته في العدد.
النظام العشري هو أشهر النظم ولكن الأكثر استخداماً في الوقت الحالي هو النظام الثنائي لأنه يستخدم في كل الأجهزة الإلكترونية.
أي العددين أكبر 2(10) أم 10(2)؟
2(10): هو العدد 10 بالنظام الثنائي وهو 0 في الآحاد و 1 في خانة العدد ٢؛ فيصبح 2 في النظام العشري
وهو يساوي 10(2) فالعدد 10 خارج القوسين يعبر عن النظام.

بقلم الكاتب


معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

معلم خبير رياضيات ومدرب نعليم 2 بالمدارس الرسمية للغات في مصر , مهتم بالادب و الشعر و و كل ما يخص تكنولوجيا التعليم و التعليم عن بعد .