أهم وسيلتين أساسيتين للتربية الإيجابية

يمكن أن الموضوع الذي تقرؤه لا يهمك الآن؛ ولكنه سوف يوسع مداركك، وتكتسب معلومات بشأنك وشأن طفلك.

وليس الهدف الوصول إلى الكمال، وإنّما الهدف هو اكتساب الإدراك، والتفهم، والحكمة، والتي من شأنها أن تساعدك على الاستمتاع بوقتك مع طفلك وتربيته.

اجتماعات الأسرة Family Meeting

إذا كان علينا أن نتخيّر أداة أو وسيلة تربوية واحدة فستكون اجتماعات الأسرة، وتقوم هذه الاجتماعات بفوائد أهم من حلّ المشكلات، فهي تقوم بأدوار رئيسة في تعليم الأطفال جميع المهارات التي تتطلبها الحياة مثل مهارة حلّ المشكلات، ومهارات التواصل مع الآخرين، والتعاون، والتعاون المتبادل، والإبداع، والابتكار، وتحمّل المسؤولية، والتعبير عن المشاعر، وكيفيّة الاستمتاع بالحياة كأسرة متماسكة.

في هذه الاجتماعات يدرك أفراد الأسرة أهميّة طرح ومناقشة الأخطاء وهي فرصة جيّدة للتعلم. وأهم فائدة تحقيق التقارب والتربط بين أفراد الأسرة.

التساهل والصرامة Kindness and Firmness

من السهل على بعض الآباء أن يكونوا متساهلين مع أبنائهم، ولكنهم قد يواجهون صعوبة في أن يتصرّفوا بحزم وصرامة معهم، وهذا الأسلوب في الغالب ما يؤدّي إلى التساهل مع الأبناء. وعلى الجانب الآخر يجد الآباء سهولة في التصرُّف بحزم وينسون العطف على أبنائهم، وهذا الأسلوب يؤدّي إلى التطرّف في الشدة والقسوة. 

وكلا الأسلوبين يضرّ بالأبناء; ولا تساعد الشد والتساهل المفرضين في تنمية المهارات الحياتية لديهم واللازمة ليكونوا مبتهجين ومشاركين وقادرين على الحياة. لكن الحل الأمثل هو الخلط بين الشدّة واللين.

وهذه تعتبر أهم وسيلتين من عدّة وسائل كثيرة ويجب أن يكون لدينا المعرفة والمعلومات لكي نستطيع التعامل مع أطفالنا وتعليمهم بشكل مبسط ومرح، وعند التعامل معهم ليس عن طريق الالتزام بقواعد أساسية، وإنّما عن طريق فهم وتطبيق بطريقتنا نحن لنجعل هذه العملية من أسهل العمليات وقضاء وقت ممتع مع أطفالنا.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب