انظر كيف يمكنك أن تبقي عقلك حادًا وصحيا مع عمرك


تشير دراسة إلى أن تعلم مهارات جديدة، مثل كيفية استخدام جهاز الحاسوب اللوحي، يمكن أن تحفز عقلك كما تحصل على الصور القديمة، لذلك لاحظت بعض التغييرات في تفكيرك، ربما غالبا ما تكون في مكان ما هي مفاتيحك، أو تواجه مشكلة في الخروج بالكلمة الصحيحة في المحادثات، ولكن كيف تعرف ما إذا كانت هذه التغيرات هي جزءا طبيعيا من الاستعداد، أو إذا كان قد يشير إلى مشكلة صحية مثل الخرف؟

كيف يتغير عقلك كما تكبر؟

حجم عقلك يتقلص تدريجيًا كلما تكبر، عند حدوث ذلك، يُمكن لبعض الخلايا العصبية في عقلك أن تتقلص أو تفقد الاتصالات مع خلايا عصبية أخرى، تدفق الدم داخل عقلك يبطئ إلى حد ما كما كنت في العمر، أيضا يُعتقد أن هذه التغييرات المرتبطة بالعمر وراء الاختلافات في الوظيفة المعرفية، يُلاحظ الكثير من الناس كما هم في العمر، الجميع لديه فقدان في الذاكرة من وقت لآخر، لكن فقدان الذاكرة الهامة ليس جزءا طبيعيا من الاستعداد.

من المهم التحدث مع طبيبك إذا كان أنت، أو أحد أفراد أسرتك يعاني من فقدان الذاكرة، والأعراض المعرفية الأخرى تتداخل مع الأنشطة والعلاقات العادية.

كيف يمكن أن يؤثر الخرف على المهارات المعرفية؟

يحدث الخرف عندما تتوقف الخلايا العصبية في المخ، تفقد الاتصالات مع خلايا الدماغ الأخرى ويموت، يعرِّف المعهد الوطني المعني بالشيخوخة الخرف، بأنه وجود وظيفتين أو أكثر من الوظائف الأساسيَّة التي تضعفها، بما في ذلك الذاكرة، والمهارات اللغوية، والتصور المرئي، والقدرة على التركيز والاهتمام، والمهارات المعرفية، مثل القدرة على العقل وحل المشاكل، قد تكون ضعيفة أيضًا.

هناك العديد من الأسباب المختلفة للخرف، بما في ذلك:

مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، يحدث مرض الزهايمر عند تلف الخلايا العصبية في الدماغ أو موتها، ويؤثر المرض على أجزاء الدماغ التي تشارك في التفكير، والتذكر، وحل المشكلات، واستخدام اللغة، والمهارات المعرفية الأخرى.

الأوعية الدموية هي السبب الرئيسي الثاني للخرف، أي أن الخرف، الأوعية الدموية هو انخفاض في مهارات التفكير الناجمة عن الأمراض الدماغية، وهي حالة تضرر الأوعية الدموية في الدماغ وإصابة الأنسجة الدماغية، وحرم خلايا الدماغ من الأكسجين الحيوي والمواد الغذائية، وفقا لجمعية الزهايمر، تشمل الأفراد في أعلى مخاطر أولئك الذين لديهم ضربة سكتة دماغية.

لوي الجسم، ثالث أشكال الخرف الشائعة الأكثر شيوعًا، ناتجة الهيئة الخرف لوي عن طريق رواسب البروتين غير الطبيعية التي تتراكم داخل الخلايا العصبية، وتشكيل كتل تسمى جثث لوي، نتيجة لذلك، لم تعد الخلايا العصبية تعمل بشكل مناسب وتبدأ في الموت، هذا التأثيرات التفكير والذاكرة والسلوك، والنوم، والزخم والحركة.

الخرف فرونتامورال، الخرف، الخراف فرمتريا، هو الشكل الأكثر شيوعًا من الخرف للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، وهو ناجم عن تنكس الفصوص الأمامية أو الزمنية للدماغ مع الذاكرة التي عادة ما يتم الحفاظ عليها نسبيا، وفقا لعلاقة تنكس فرونتيمبي.

أنواع أخرى من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الخرف (فيروس نقص المناعة البشرية)، ومرض هنتنغتون، والصدمات الرأسية، والظروف الصحية الأخرى يمكن أن تؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض الخرف.

7 نصائح للبقاء حادا عقلانيا

تشير الأبحاث الواعدة إلى أن اتخاذ الخطوات الآتية يمكن أن تساعد في إبقاء عقلك حادا أثناء العمر:

تحكم في مشاكل الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم

يمكن لهذه الشروط زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والذي يعتقد أن المساهمة في تطوير أنواع معينة من الخرف، صحة القلب والأوعية الدموية -وجود نسبة صوتية صحية، مستويات الدم، وضغط الدم، إلى جانب كونها نشطة جسديا، وتناول نظام غذائي مغذي، والحفاظ على وزن صحي، وليس التدخين- مرتبط بوظيفة معرفية أفضل في دراسة نشرت في بلوس واحد.

لا تدخن أو تشرب بشكل مفرط، نظرًا لأن هذه كلاهما ينظر إليك على أنه يضعك في خطر متزايد للخرف، ركلة العادة إذا كنت تدخن، وإذا كنت تشرب، ففعل ذلك فقط في الاعتدال.

ممارسة الرياضة بانتظام

يعتقد أن النشاط البدني المنتظم للمساعدة في الحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ وتقليل مخاطرك للحصول على شروط مثل ارتفاع ضغط الدم المرتبط بتطوير الخرف. تساعد ممارسة قوية ثابتة في خفض خطر الخرف، وفقا لدراسة نشرت في حوليات الطب في عام 2015.

أكل نظام غذائي صحي

وجد الباحثون أدلة قوية على أن فيتامين E وB الفيتامينات الدهنية، والأحماض الدهنية، أوميغا 3، يُمكن أن تساعد في منع الخرف، إلى جانب تجنب الدهون المشبعة، وفقا لمقالٍ
نشر في عام 2016م في سجلات أكاديمية نيويورك للعلوم.

على وجه التحديد، وجد الباحثون أدلة على أن الخضروات الورقيَّة الخضراء، والخضروات الأخرى، والتوت، والمأكولات البحرية هي عصبي. كما وجدت الدراسات النظام الغذائي المتوسطي والاندفاعة (النهج الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم) للحصول على فوائد وقائية ضد الخرف. ميديتوريا

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب